Thursday, 18 July 2024 01:09 GMT



طفرة في سوق المنتجات الفاخرة بدول الخليج: تحليل مفصّل من مجموعة شلهوب

(MENAFN- Tales & Heads)
•حقّق سوق المنتجات الفاخرة في دول الخليج معدّلات نمو قياسية وشهد تغيّرات على مستوى ديناميكيات السوق، متجاوزاً بذلك الاتجاهات العالمية
•كشفت آخر الدراسات التي أجرتها مجموعة شلهوب النقاب عن أبرز الدوافع الرئيسية وسلوكيات المستهلكين التي كانت سبباً في هذا النمو

الإمارات العربية المتحدة، دبي، 25 يونيو 2024: يشهد سوق المنتجات الفاخرة في دول الخليج معدّلات نمو قياسية تتجاوز معدّلات النمو العالمية في العام 2023، وذلك حسبما أفادت آخر الدارسات التي أجرتها مجموعة شلهوب. وتسلّط معدّلات النمو الملحوظ هذا الضوء على الطلب الكبير الذي تشهده المنطقة على الأزياء الراقية والساعات الفخمة والمجوهرات ومنتجات التجميل الفاخرة، لا سيّما في ظل نمو سوق المنتجات الفاخرة الشخصية في دول الخليج بمعدّل يبلغ ضعف النمو على مستوى القطاع العالمي وتحقيقه 12.5 مليار دولار أميركي بحلول نهاية 2023، وهو ما يرسّخ مكانة دول الخليج كجهة فاعلة رئيسية في سوق المنتجات الفاخرة العالمية.

وفي تعليق لها على الموضوع، قالت ياسمينا باندا، الرئيسة التنفيذية للاستراتيجية ونائبة الرئيس الأولى للمشاريع المشتركة للأزياء في مجموعة شلهوب: "يمكن القول إنّ النمو الذي يشهده سوق المنتجات الفاخرة في المنطقة لن يضعف أو يقلّ في أي وقت على المدى القريب، لا سيّما أنّه مدفوع بأساسيات الاقتصاد الكلي المتينة وقطاع السياحة المزدهر وتفضيلات المستهلكين دائمة التغيّر، إلى جانب تفاؤل 53% من سكان الخليج حول وضع بلادهم الاقتصادي. ويُعزى التوسّع المستمر والحيوية اللذان يشهدهما قطاع التجزئة في المنطقة إلى العلامات التجارية الفاخرة التي يجري افتتاحها مؤخراً، بما فيها زيمرمان في مول الإمارات وجاكيموس في دبي مول، فضلًا عن تزايد عدد المتاجر المؤقتة داخل مراكز التسوّق وخارجها، وتزايد عدد الفعاليات التي تتم استضافتها في أرجاء المنطقة".

ومن الجدير بالذكر أن قطاع الأزياء يهيمن على سوق المنتجات الفاخرة في دول الخليج، إذ تقدّر قيمته بـ5.2 مليار دولار أميركي، يليه قطاع الساعات الذي تقدّر قيمته بـ5.1 مليار دولار أميركي. وكان قطاع الأزياء الراقية قد شهد نمواً ملحوظاً بنسبة 10% في العام 2023، متجاوزاً بشكل كبير متوسط معدل النمو العالمي البالغ 4%، واستمر هذا الاتجاه حتى الربع الأول من عام 2024، بمعدّل نمو قوي تجاوز 7%. في المقابل، تمثّل المنتجات الفاخرة والفاخرة جداً 86% من إجمالي إيرادات المنتجات في السوق، بحيث شهدت نمواً بنسبة 11% و6% على التوالي خلال العام الماضي.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد برزت في هذا الإطار كسوق رائدة على مستوى جميع قطاعات الأزياء الراقية، بما في ذلك المنتجات الراقية، والراقية جداً، وتلك التي يطمح المستهلكون لامتلاكها، والمنتجات الراقية ميسورة التكلفة، وذلك بسبب قطاع السياحة المزدهر في البلاد والعدد المتزايد من الأفراد ذوي الثروات العالية الذين يختارون الاستثمار في المنطقة، ناهيك عن معدّلات الإنفاق المحلي المرنة.

ويعدّ قطاع منتجات التجميل في دول الخليج من القطاعات المزدهرة، إذ شهد نمواً سنوياً بنسبة 15% سنوياً في 2023 وأكثر من 10% في الربع الأول من 2024. وتشكّل دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر سوق لمنتجات التجميل الفاخرة، وذلك بفضل حجم الإنفاق المحلي الكبير وقطاع السياحة المزدهر في البلاد، تليها المملكة العربية السعودية مباشرة. وشهدت منتجات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة زيادة كبيرة في الطلب ضمن سوق التجميل الفاخر، وتصدرت منتجات العناية بالبشرة السوق بمعدّل نمو تجاوز 30%.

كما شهد سوق العناية بالبشرة نمواً كبيراً في العلامات التجارية متوسطة التكلفة ومحدودة التوزيع، لتتجاوز بذلك المنتجات الفاخرة والمعروفة.

وعلى مستوى منتجات التجميل، كانت العطور هي الأكثر رواجاً بين الإناث في دول الخليج، تليها منتجات ترطيب الوجه ومستحضرات الشفاه. وتُعزى أسباب ارتفاع شراء منتجات التجميل إلى القيمة الجيدة التي يحصل عليها العملاء مقابل المال (36%) وجودة المكوّنات ونظافتها (35%) وسهولة الاستخدام (35%).

ومن أجل الارتقاء بتجربة التسوّق، يؤكد المستهلكون على أهمية حصولهم على خدمات شخصية وضمان بساطة عمليات التسوّق وسهولتها. فعلى مستوى عمليات شراء الأزياء التي تمت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، طلب مستهلكان من أصل ثلاثة التوجيه والمساعدة من منسقّي الملابس (36%) أو مساعدي المبيعات في المتجر (31%).

وتعكس النظرة الإيجابية للاقتصاد الإقليمي بشكل واضح الأوضاع المالية الشخصية للمستهلكين، حيث أفاد 93% منهم أنهم في وضع مالي جيد. وفي المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، أفاد 60% من المشاركين بأن الاقتصاد آخذ في التحسّن، وأشار 70% من المستهلكين الأثرياء إلى تحسن الاقتصاد خلال الأشهر الثلاثة الماضية. ورغم المخاوف بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة والقضايا البيئية والتوترات الجيوسياسية، أبدى المستهلكون من دول الخليج تفاؤلهم (43%) وسعادتهم (39%) وثقتهم (34%) حيال الوضع.

وتسلّط الدراسات التي قدّمتها مجموعة شلهوب الضوء على الدور الجوهري الذي تشغله دول الخليج على مستوى تطوّر سوق المنتجات الفاخرة، وتشير إلى أنّ نمو المنطقة المستدام ومستويات الابتكار فيها منوطة في الواقع بالأداء القوي لقطاعات العمل واقتصادات الدول.

MENAFN27062024006689014967ID1108380057


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.