Thursday, 18 July 2024 12:58 GMT



طهران وموسكو تمضيان مذكرة تفاهم لاستيراد الغاز الروسي إلى إيران

(MENAFN) أعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي يوم الأربعاء الموافق 26 يونيو، عن توقيع مذكرة تفاهم مهمة مع روسيا، والتي تمثل خطوة استراتيجية في قطاع الطاقة الإيراني، وخلال مؤتمر صحفي نقلته وسائل الإعلام الإيرانية، أشار أوجي إلى أن هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها في طهران مع الممثل الخاص لروسيا، حيث تهدف إلى تعزيز وتوسيع التعاون الثنائي في قطاع الغاز، ويتضمن الخطة المعلنة في المذكرة استيراد الغاز الروسي إلى إيران، مما يعزز بشكل كبير دور إيران في سوق الغاز الإقليمي.

كما أوضح أوجي أن هذا التحرك يحقق وعد الشهيد الراحل الرئيس إبراهيم رئيسي بجعل إيران مركزًا إقليميًا للغاز، وأشار إلى أن المتخصصين يعملون حاليًا بجد لتحويل مذكرة التفاهم إلى عقد رسمي، ومن المتوقع أن يؤدي هذا التطور إلى تعزيز كبير في التعاون في مجال الطاقة بين إيران وروسيا، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للبلدين في قطاع الطاقة.

كذلك أكدت شركة غازبروم الروسية للطاقة بالتزامن مع هذا الإعلان أن رئيسها، أليكسي ميلر، زار إيران برفقة وفد من الشركة، وخلال هذه الزيارة، وقع ميلر مذكرة تفاهم استراتيجية مع الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر، وتهدف المذكرة إلى تنظيم إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى إيران عبر خط أنابيب، مما يشير إلى تعميق العلاقات في مجال الطاقة بين البلدين، وبالإضافة إلى ذلك، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية سابقًا أن اتفاقية التعاون الاستراتيجي الشامل بين إيران وروسيا ستتم قريبًا بين قادة البلدين، ومن المتوقع أن تعزز هذه الاتفاقية الشراكة الاستراتيجية، خاصة في قطاع الطاقة، مما يمهد الطريق لتعاون اقتصادي وسياسي أوثق.

MENAFN27062024000045015839ID1108379061


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.