Saturday, 21 September 2024 04:08 GMT



الكويت- سمو الشيخ صباح.. ومواقف الرجال.. بقلم: د.ربيعة بن صباح الكواري أستاذ الإعلام بجامعة قطر

(MENAFN- Al-Anbaa)  قدم سمو أمير دولة الكويت الشقيقة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، عدة مبادرات لضم الصف الخليجي وعدم تشتيت الدول والشعوب مهما بلغت التحديات والصعاب.. لأن أهل الخليج قد يختلفون فيما بينهم.. ولكنهم في نهاية المطاف سيتفقون على نسيان شوائب الماضي.. وهذه خصلة توجد بين كل دول العالم التي تجتمع تحت اتحاد او تحالف واحد.. يتفقون ويختلفون.. ولكن "يبقى الود ما بقي الخصام كما تقول الحكمة العربية القديمة.
وسيذكر التاريخ المعاصر ان المواقف العديدة والمبادرات التي لا حصر لها التي قدمها سموه من أجل التضامن والتكاتف حتى في أحلك الظروف بين حكومات الخليج ستبقى خالدة في الذاكرة، ولن تطمس او تخفى من قاموسنا السياسي مهما كانت الخلافات التي أصبحت تحتاج منا الى وقفة صادقة بعيدة كل البعد عن تضييع الوقت وحفاظا على اللحمة الخليجية التي افتقدناها بالفعل في الأزمة الخليجية!
مواقف ومبادرات لا تنسى، استطاع صاحب السمو الأمير الشيح صباح الأحمد ان يضرب المثل الأعلى في حب الناس له في بلداننا العربية دون استثناء، ما جعل الكثير يدعو له في مثل هذه الأيام بأن يمن الله عليه بالشفاء ودوام الصحة والعافية، فقد بذل سموه الكثير من الجهد الذي جعله لا يقف عند حد معين، بل تجاوز ما هو معتاد وأخذ على عاتقه عدم اليأس من الجد والاجتهاد لجعل مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيا لا يموت، وأعلنها صراحة لا تلميحا بأن الوحدة بين دول المنطقة تنطلق من خلال بوابة او منظومة مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس بمبادرة من قادة دول المنطقة فحققوا هذا الحلم الذي كان يعد مستحيلا في عام 1981.
وللأمانة فإن ما قدمه صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد من مواقف لا يمكن نسيانها وستبقى شامخة في مسيرة هذه الشخصية، لأن التاريخ لا يمكن إغفاله او مسحه بجرة قلم، فسموه حريص دائم على فرض عامل الوحدة الخليجية وتكريسها لخدمة حكومات وأهل الخليج بعيدا عن أي خلافات مصطنعة تسهم في التفريق بين الأشقاء ولا تجمعهم على قلب واحد، وهو ما يحدث اليوم من محاولة لتمزيق الصف الخليجي بلا أي مبررات.. لأننا نعيش أزمة لا تعبر عن الأهداف والتوجهات التي تأسس عليها مجلس التعاون وسعى لتحقيقها خلال الـ "38 سنة الماضية.
٭ كلمة أخيرة: يبقى في النهاية ان ندعو لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، والد الجميع، وصاحب المواقف والمصالحات المشهودة له بين جميع الأطراف الخليجية والعربية خلال فترة حكمه، بأن يديم الله عليه الصحة والعافية.. إنه سميع مجيب.. اللهم آمين.

[email protected]

 

MENAFN1609201901300000ID1099011055


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية