Thursday, 19 September 2024 02:27 GMT



الكويت- بالفيديو.. كويتيات كرتون ينقد الواقع بريشة نسائية ناعمة

(MENAFN- Al-Anbaa)
  • الخليفة: اللوحات عكست العديد من القضايا المهمة في المجتمع ما يؤكد جدارة المرأةبتبوؤ أي منصب
  • ثلاب: الجمعية تسعى دائماً إلى النهوض بالحركة الكاريكاتيرية في الكويت

ندى أبونصر

يعد فن الكاريكاتير من أبلغ وأفصح صور النقد، بل قد يتفوق في أحيان كثيرة على أفضل المقالات والتقارير الصحافية تأثيرا، فكيف اذا كان هذا النقد بأنامل نسائية ناعمة تنقد الواقع باللون والريشة؟

وكان عشاق هذا الفن على موعد مع افتتاح معرض 'كويتيات كرتون الأول من نوعه في مجمع الأفنيوز وضم كوكبة من الفنانات الكويتيات والخليجيات.

ويهدف المعرض الذي نظمته جمعية الكاريكاتير الكويتية للتعريف بهذه الكوكبة المتميزة من الفنانات وبإنتاجهن الفني، وإثبات بأن فن الكاريكاتير ليس حكرا على الرجال فقط.

ودارت أغلب اللوحات حول المحور الاجتماعي نقدا وسخرية وتعزيزا ومبالغة، مسلطة الضوء على عدد من القضايا الأسرية والعاطفية والاقتصادية للمرأة، فيما وجدت بعض الفنانات واحتهن الفنية في رسم الشخصيات والمشاهير بأسلوب كاريكاتيري متميز.

وأعرب الشيخ دعيج الخليفة عن سعادته برعاية وافتتاح اول معرض كاريكاتير نسائي في الوطن العربي.

وشكر، في تصريحات على هامش المعرض، جميع اعضاء جمعية الكاريكاتير على الانشطة والابداعات التي يقومون بها، وقال ان المشروع جميل جدا وهذا يؤكد ان المرأة ليست نصف المجتمع بل هي الوجه المفرح والمشرق في المجتمع. واضاف ان ما تناولته الفنانات في لوحاتهن من خلال رسوم مبدعة عكست العديد من القضايا المهمة في المجتمع ما يؤكد ان المرأة جديرة بتبوؤ اي منصب.

وأضاف ان المعرض ضم ما يقارب 65 لوحة كاريكاتيرية فكاهية اظهرت خفة الدم التي تتمتع بها المرأة العربية والخليجية.

من جانبه، قال رئيس جمعية الكاريكاتير محمد ثلاب ان الجمعية تسعى دائما الى النهوض بالحركة الكاريكاتيرية في الكويت من خلال اقامة انشطة وفعاليات في مجال رسم الكاريكاتير والكرتون حيث تضم فناني الكاريكاتير والبورتريه الكاريكاتيري والانيميشن والانيمي.

وأضاف ان الهدف من المعرض تطوير فن الكاريكاتير في الكويت الخاص بالعنصر النسائي لطرح القضايا النسائية بمنظور مختلف ولتمارس المرأة هوايتها بحرية وطلاقة وتوصل الافكار الموجودة داخلها بأسلوب سلس وكاريكاتيري مفرح.

واشار الى ان المعرض يضم 8 مشاركات من الكويت وعدة مشاركات من دول الخليج منهن فاطمة النصف من قطر ومنال الرسيني من السعودية وآمنة حمادي من الامارات.

بدورها، اكدت نائب رئيس جمعية الكاريكاتير الكويتية ورسامة الكاريكاتير الفنانة سارة النومس انها سعيدة جدا بمشاركتها الاولى على مستوى الكويت ودول الخليج العربي، وقالت: مشاركتي كانت برسم مجموعة من اللوحات التي تخص المرأة العربية وجميع الامور التي تهم المرأة وجميع المواضيع التي تحمل لمسات انثوية، وكان لدي 6 لوحات تناولت التناقض الموجود في فنان الكاريكاتير من خلال رسمة تعبر عن اهتمام المرأة ببيتها وزوجها، وأخرى تبين اهمال المرأة لأسرتها ولحياتها الاجتماعية واهتمامها اكثر بشكلها ومظهرها.

من جانبها، قالت الرسامة فرح مطر انها مشاركة بـ 6 اعمال وركزت على عنصر المرأة، ولكن في بعض الاعمال ظهر عنصر الرجل باعتبارهما عنصرين متكاملين، وقالت: ادخلت في رسوماتي الازياء الخليجية، وفي اعمال اخرى احتوت على شخصيات وقصص مصورة، كما قارنت بين نفسية الفتاة وتكيفها على حسب الظروف التي تمر بها.

MENAFN2209201801300000ID1097471206


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار