Friday, 25 October 2024 11:51 GMT



مهرجان ومسرحيات ومسابقات للأطفال.. برنامج حافل لوزارة الثقافة في بداية جديدة

(MENAFN- Youm7) قدمت وزارة الثقافة في ضمن برنامج الفعاليات الثقافية والفنية بمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، العديد من الفعاليات التي تنوعت بين المسابقات الثقافية والعروض المسرحية، واللقاءات التوعوية للأطفال.
تُعد المبادرات الرئاسية دائما نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع في ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغييرات نوعية وبناء الإنسان المصري صحيًا واجتماعيًا وتعليميًا، وتوطين مفهوم العدالة الاجتماعية من خلال تبني سياسات حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع.

دورى المكتبات
وأطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات دوري المكتبات في دورته الثانية في الأول من أكتوبر الحالي، من خلال الإدارة العامة للمكتبات برئاسة أماني شاكر، وبإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وتتم التصفية الأولى باختيار أفضل طفلين من كل فرع ثقافي، ثم التصفية الثانية باختيار أربعة أطفال من كل إقليم ثقافي أي فريق يمثل كل إقليم، حتى الوصول إلى التصفية النهائية.
يتضمن الدوري المخصص للمرحلة العمرية من 9 إلى 18 عاما، محاضرات عن "نهر النيل"، ويقوم الطفل بتلخيص 3 كتب عن "نهر النيل" والإجابة عن عدد 30 سؤالا في الموضوع نفسه. وتستمر الفعاليات حتى 15 ديسمبر المقبل بالتعاون مع الأقاليم والفروع الثقافية.

مهرجان أهالينا كذلك دشنت وزارة الثقافة، أولى فعاليات مهرجان "أهالينا"، بقصر ثقافة المطرية بالقاهرة، حيث يتضمن فعاليات كالورش الفنية والحرفية ومنها تعليم فن الكورشيه، الأوريجامي، أساسيات الطباعة، والمشغولات اليدوية بالخرز والجلد، والرسم الحر وغيرها، هذا بالإضافة إلى اللقاءات التثقيفية والعروض الفنية المختلفة.

يوم ثقافي للأطفال
وأعدت مكتبة طفل قصر ثقافة بورسعيد يومًا ثقافيًا لطلاب مدرسة أحمد عربي الابتدائية، تضمن لقاء توعويا بعنوان "الإدمان وتأثيره على الصحة النفسية"، أوضح خلاله د. وائل كامل، أخصائي نفسي، مخاطر الإدمان السلوكي كإدمان الألعاب الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والتسوق المفرط، واختتم اللقاء بفتح باب المناقشة مع الطلاب وتقديم نصائح من أجل حياة أفضل، وأعقب ذلك فقرة اكتشاف مواهب في مجالي الغناء والإلقاء الشعري وتوزيع هدايا عينية على المتميزين.

وجولة أتوبيس الفن الجميل كما واصل أتوبيس الفن الجميل جولاته بهدف تعزيز الوعي الثقافي لدى الأطفال، عبر أنشطة نفذت خلال اليومين الماضيين في إطار برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وخلال زيارة متحف ومركز محمد محمود خليل وحرمه، قام أخصائي المتحف بتعريف الأطفال على أحد أشهر المتاحف المصرية الذي يضم مجموعة من الأعمال الفنية الفريدة لفنانين عالميين، وتم تنفيذ ورشة رسم مستوحاة من لوحات المتحف مع الفنانة غادة عبد النبي، بالإضافة إلى مسابقة ثقافية عن أهم معالم المتحف قدمتها يمنى حسين.

عروض مسرح المواجهة والتجوال
ضمن الجولة الأولى من المرحلة الخامسة لمشروع "مسرح المواجهة والتجوال"، شهدت الجولة إقبالا جماهيريا كبيرا خلال 33 ليلة عرض، بمتوسط عدد مشاهدين 70 ألف مواطن، لعرضى "أكتوبر الذهبى وتوتة توتة"، وعرضت مسرحية "توتة توتة" بمحافظة قنا، يوم 20-9 بقصر ثقافة قنا، ويوم 21-9 بقرية المراشدة، ويوم 22-9 بقرية الطويرات، ويوم 23-9 بقرية كوم الضبع، ويوم 24-9 بقصر ثقافة قنا، ويوم 25-9 بقرية الخطارة، ويوم 26-9 بقرية دراو، وفى محافظة الأقصر، قدم عرض "توتة توتة" أيام 28 و29 و30-9 بقصر ثقافة الأقصر، ويوم 1-10 بقرية الماريس، ويوم 2-10 بقرية أرمنت الحيط، ويوم 3-10 بقرية أرمنت الوابورات، ويوم 4-10 بقرية الرزيقات قبلي، ويوم 5-10 بقرية السلام (الغرز) .







MENAFN21102024000132011024ID1108804650


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.