Monday, 21 October 2024 09:24 GMT



شركات الذكاء الاصطناعى الصينية تتبنى استراتيجيات لخفض التكاليف - جريدة البورصة

(MENAFN- Al-Borsa News) تعمل شركات الذكاء الاصطناعي الصينية على تقليل التكاليف وتطوير نماذج تنافسية، رغم القيود الأمريكية المفروضة على تصدير الرقائق المتقدمة والميزانيات المحدودة مقارنة بمنافسيها الغربيين.

وقد نجحت شركات ناشئة مثل“01 دوت أيه أي” و”ديب سيك” في تقليص التكاليف عبر اعتماد استراتيجيات تركّز على تدريب النماذج باستخدام مجموعات بيانات أصغر، إضافة إلى توظيف مهندسين مهرة ولكن بأجور أقل.

موضوعات متعلقة هونج كونج تطمح للتحول إلى مركز عالمى لتجارة الذهب روسيا تؤمّن إمدادات الغاز اللازمة لصربيا خلال فصل الشتاء الهند تسعى لشراكة أمريكية تدعم سياراتها الكهربائية

من ناحية أخرى، انخرطت الشركات الكبرى في مجال التكنولوجيا مثل“علي بابا” و”بايدو” و”بايت دانس” في منافسة قوية لتخفيض تكاليف الاستدلال أو استخراج البيانات من النماذج اللغوية الكبيرة، حيث تمكنت من خفض هذه التكاليف بأكثر من 90% لتصبح أقل بكثير مما تقدمه الشركات الأمريكية.

ورغم القيود الأمريكية على تصدير رقائق“إنفيديا” المتقدمة التي تُعتبر حاسمة لتطوير أحدث النماذج في الولايات المتحدة، تمكنت الشركات الصينية من تجاوز هذا التحدي بتبني استراتيجيات جديدة.

شركة“01 دوت أيه أي”، التي تتخذ من بكين مقرًا لها ويديرها لي كاي فو، الرئيس السابق لشركة“جوجل تشاينا”، أعلنت أنها نجحت في تقليص تكاليف الاستدلال من خلال تدريب نماذجها على بيانات أصغر تتطلب طاقة حوسبة أقل، بالإضافة إلى تحسين كفاءة أجهزتها.

وفي تصريح لصحيفة“فاينانشيال تايمز” البريطانية، أوضح لي أن“قوة الصين تكمن في تطوير محركات استدلال منخفضة التكلفة للغاية، مما يمكّن التطبيقات من النمو والانتشار بشكل أسرع”.

حققت شركات صينية أخرى، مثل“بايت دانس” و”علي بابا” و”ديب سيك”، تقدمًا ملحوظًا في تصنيفات النماذج اللغوية الكبيرة على المستوى العالمي.

علاوة على ذلك، تبنت العديد من شركات الذكاء الاصطناعي الصينية، مثل“01 دوت أيه أي” و”ديب سيك” و”ميني ماكس” و”ستيب فان”، استراتيجية“النموذج الخبير”.

هذه الاستراتيجية، التي اكتسبت شهرة بين الباحثين الأمريكيين، تقوم على تدريب عدة شبكات عصبية على بيانات متخصصة بدلاً من نموذج واحد يعتمد على قاعدة بيانات ضخمة.

ويعتبر الباحثون أن هذا النهج يمكن الشركات من تحقيق نفس مستوى الذكاء الذي توفره النماذج الكثيفة، لكن باستخدام موارد حوسبية أقل.

رغم ذلك، فإن هذا النهج يتطلب تنسيقًا دقيقًا بين العديد من“الخبراء”، مما قد يجعله أكثر عرضة للفشل مقارنة بتدريب نموذج واحد متكامل.

وفي ظل التحديات المتعلقة بالحصول على إمدادات مستمرة من رقائق الذكاء الاصطناعي المتقدمة، سعت الشركات الصينية على مدى العام الماضي إلى تطوير أفضل مجموعات البيانات لتدريب“النماذج الخبراء”، سعيًا للتميز عن المنافسين العالميين.

MENAFN20102024000202011048ID1108799567


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية