Saturday, 19 October 2024 09:27 GMT



الغرف التجارية تأثيرات محدودة فى أسعار السلع بعد زيادة المحروقات

(MENAFN- Al-Borsa News) قال أحمد الزينى، رئيس الجمعية التعاونية لنقل البضائع، ورئيس شعبة النقل البرى بغرفة القاهرة التجارية، إن الزيادات التى شهدتها أسعار السولار ستؤثر على ارتفاع قيمة نولون النقل بنسب تتراوح بين 20 و25% للطن.

أضاف“الزينى” الذى يشغل منصب رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية ل”البورصة”، إن تكلفة نقل طن الأسمنت ستصعد بنحو 20 جنيها.

موضوعات متعلقة “الجمارك” تطبق قرار وزير التموين بشأن توحيد أوزان عبوات الشاي “المصرية السويسرية للطحن” تدشن خطوط إنتاج جديدة لزيادة الصادرات رئيس الوزراء: الدولة تعى تماماً تأثير ارتفاع الأسعار على المواطن

توقع، أن تنخفض أسعار نولون نقل الأسمنت حال انتظام الشركات المنتجه مع وكلائها فى جداول التحميل، حيث ما يحدث حاليا تأخر الشاحنات بالأيام أمام المصانع لشحن الكميات المتعاقد عليها.

لفت إلى أن شركات الأسمنت ضاعفت أسعارها خلال الشهرين الماضيين على الرغم من تراجع الطلب فى السوق المحلى.

أوضح، أن مصانع الأسمنت لن تتأثر بزيادة أسعار السولار لاعتمادها فى التصنيع على الفحم.

ومدد جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية خلال أغسطس الماضى، قرارا يسمح لمصانع الأسمنت بخفض طاقتها الإنتاجبة للسوق المحلية لعام إضافى جديد، وفقا لشعبة الأسمنت باتحاد الصناعات.

قال رئيس جمعية نقل البضائع، إن الجمعية ستتقدم لهيئة السلع التموينية بمذكرة لزيادة نولون نقل القمح من ميناء دمياط للمحافظات، حيث طالبت بزيادة بعد ارتفاع أسعار المحروقات خلال يوليو الماضى ولكنها لم تتلق ردا.

قال حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن زيادة أسعار المحروقات ستؤثر على ارتفاع أسعار الكيلو بنسب تتراوح بين 15 و25 قرشا داخل القاهرة الكبرى، وتصل إلى 50 قرشا لباقى المحافظات.

أضاف“النجيب” لـ”البورصة”، إن تلك الزيادات لن تؤثر على تكلفة زراعة المحاصيل الحالية بسبب الانتهاء من حصاد معظمها، ولكنها ستصطدم بتكلفة المحصول الجديد بسبب اعتماد المزارعين على السولار فى تشغيل ماكينات الرى ومعدات وآلات التجهيز للزراعة والحصاد، وستعد الشعبة دراسة لكل محصول لمعرفة مدى التأثير.

وتعد هذه الزيادة الثالثة للمواد البترولية خلال العام الحالى، حيث رفعت لجنة تسعير المواد البترولية، الأسعار خلال مارس ويوليو الماضيين.

وصباح الجمعة الماضية، أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية، زيادة أسعار البنزين والسولار“فى إطار الحرص على توفير المنتجات البترولية وضبط أداء السوق وفقًا لآليات التسعير المتبعة، وسعيًا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية الاستيرادية المرتفعة”.

وتضمنت، زيادة أسعار بنزين 95 من 15 جنيهًا إلى 17 جنيهًا بزيادة 13.3%، وزيادة أسعار بنزين 92 من 13.75 جنيه إلى 15.25 جنيه بزيادة 10.9%، بنزين 80 من 12.25 جنيه إلى 13.75 جنيه بزيادة 12.2%، وصعد سعر السولار من 11.5 جنيه إلى 13.5 جنيه بزيادة 17.4%، وغاز السيارات من 6.5 جنيه إلى 7 جنيهات بزيادة 7.7% ، والمازوت الصناعي من 8500 جنيه إلى 9500 جنيه بزيادة 11.8%.

كما أجلت اللجنة اجتماعها المقبل لمدة 6 أشهر.

وقال محمد الفيومى، أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، إن الزيادات ستكون محدودة على أسعار السلع، بحسب درجة استخدام السولار فى إنتاجها أو نقلها.

أضاف، أن السوق تحكمه آليات العرض والطلب، وخفض الأسعار يأتى بزيادة حجم المعروض، الأمر الذى يشجع التنافسية بين التجار على خفض الأسعار.

MENAFN19102024000202011048ID1108797554


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار