Friday, 27 September 2024 02:56 GMT



ابنك عنده صديق خيالي.. اعرفي هو حلم ولا هلوسة وامتى يكون خطرا على طفلك

(MENAFN- Youm7) هل صادفت يومًا طفلك يحكي لك عن أشخاص يراهم، أو يتحدث إليهم بل ويلعب معهم في مكان بصحبة أطفال غريبة، قد تكون الهلوسة ممتعة إذا كان ذلك حلما، أو خطرا عندما يتداخل مع الأداء الطبيعي للطفل، فقد يعاني بعض الأطفال من الهلوسة بسبب البداية المبكرة للاضطرابات النفسية ، مثل الاضطراب ثنائي القطب أو الفصام، أو الأمراض مثل إرتفاع درجة الحرارة، فتقول الدكتورة سلمى أبو اليزيد استشاري الصحة النفسية في حديثها لـ"اليوم السابع" أنه على الرغم من أن معظم هلاوس الأطفال قد تكون عابرة، فمن الأفضل طلب المساعدة من المختصين.


الهلاوس عند الأطفال هل الهلوسة في مرحلة الطفولة شائعة؟

قالت استشاري الصحة النفسية إن الهلوسة نادراً ما تحدث لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سبع سنوات، وقد لا يتم اكتشافها بسبب عدم القدرة على التواصل مع مشاعرهم بسبب التطور المعرفي المحدود، بجانب يمكن أن يكون اعتقاد الوالدين بوجود هلاوس لدى الطفل ولكنه يحلم فقط، وهذا يمكن معرفته بسهولة، فإذا كان الطفل يتحدث عن شيء رأه بعد استيقاظه مباشرة فهذا يعتبر حلم.

أنواع الهلوسة

وأكدت استشاري الصحة النفسية أن هناك أنواعاً من الهلاوس البصري وهي عندما يرى الطفل أشياء غير موجودة، سواء كانت جسماً أو شخص أو نمط بصري أو ضوء، أو سمعية مثل سماع الأطفال أصوات غير موجودة، حيث يسمع الأطفال في أغلب الأحيان أصوات تنتقده أو تجامله أو تعلق على تصرفاته، بجانب الهلوسة الشمية والتي تسمى أيضا "الرائحة الوهمية" أو الشم الوهمي، تجعل الطفل يشعر بروائح غير موجودة.


طفل مع ظله أسباب الهلوسة عند الأطفال

قد يعاني الأطفال من الهلوسة كجزء طبيعي من نموهم، والتي غالباً ما تختفي بسرعة، ومن بين الأسباب التي يمكن التعرف عليها للهلوسة عند الأطفال، هي التعب الشديد أو النعاس، بجانب استخدام الهاتف المحمول لفترات طويلة، والجلوس لساعات طويلة أيضاً أمام شاشة التلفزيون ، بجانب بعض الأدوية بجرعات عالية، وضغوط عاطفية شديدة، والأمراض الجسدية مثل الالتهابات ومشاكل الغدة الدرقية والنوبات والحمى المرتفعة.


طفلة صغيرة علاج الهلوسة عند الأطفال

يمكن أن يساعد العلاج النفسي، بما في ذلك التثقيف النفسي، والعلاقات الأسرية، وعلاجات التخلص من الإدمان، والعلاج السلوكي المعرفي، في إدارة الهلوسة التي قد يشعر بها الطفل، على أن يتم ذلك بسرعة وفي وقت مبكر لكي يمكن السيطرة عليه.







MENAFN21092024000132011024ID1108698999


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار