Friday, 13 September 2024 02:22 GMT



السعودية نجاح أول عملية زراعة قلب كاملة باستخدام الروبوت في العالم

(MENAFN- Al-Anbaa) أعلن مستشفى الملك فيصل التخصصي السعودي نجاحه في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم لمريض لم يتجاوز الـ 16 من العمر.
وقال الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور ماجد الفياض، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية (واس)، ان المريض عانى من فشل القلب من الدرجة الرابعة متجاوزا بذلك التحديات الطبية والتعقيدات التي تصحب هذا النوع من العمليات في سابقة نوعية تعزز مكانة السعودية وريادتها في مجال الرعاية الصحية وتبرز قدرة «مستشفى الملك فيصل التخصصي» على ابتكار ممارسات طبية تعزز نتائج العلاج وتجربة المريض.
واوضح الفياض ان العملية استغرقت ثلاث ساعات ونفذها فريق طبي استثنائي عقب تحضيرات استمرت لأسابيع ابتدأت بالتخطيط النظري المفصل لضمان الدقة وتقليل المخاطر المحتملة وابتكار منهجية جراحية للوصول إلى القلب وإتمام عملية الاستئصال وزراعة القلب للمريض من دون شق القفص الصدري وتطبيق ذلك افتراضيا لسبع مرات متتالية خلال ثلاثة أيام للتثبت من نجاعة المنهجية المبتكرة.
ووصف هذا الإنجاز بأنه تطور مهم في عمليات زراعة القلب منذ تلك اللحظة التاريخية التي شهدها العالم عند إجراء أول عملية زراعة قلب في ستينيات القرن الماضي، مشيرا إلى أن «نجاح أول عملية زراعة قلب باستخدام الروبوت يمثل تحولا ليس فقط في مسيرة «التخصصي» بل أيضا في مسار المملكة نحو الريادة العالمية في الطب التخصصي بما يتماشى مع «رؤية المملكة 2030» التي تضع الابتكار في صميم جهودها لتحسين جودة الحياة».

MENAFN12092024000130011022ID1108669053


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية