Wednesday, 11 September 2024 06:25 GMT



النقد الدولي يوافق على إتاحة 1.1 مليار دولار لأوكرانيا من برنامج المساعدات

(MENAFN- Al-Borsa News) أعلن صندوق النقد الدولي عن التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الأوكرانية بشأن المراجعة الخامسة لبرنامج المساعدات المعمول الخاص بكييف، مما يفتح الباب أمام دفع شريحة جديدة بقيمة 1.1 مليار دولار.

وهذه الشريحة التي لا يزال يتعين المصادقة عليها من قبل مجلس إدارة صندوق النقد، سترفع الأموال المدفوعة بالفعل لأوكرانيا إلى 8.7 مليار دولار من إجمالي 15.6 مليار دولار، في إطار البرنامج، حسبما أوردت صحيفة“لوفيجارو” الفرنسية.

موضوعات متعلقة صعود سهم كومرتس بنك 18% بعد استحواذ يوني كريدت على حصة 9% منه ارتفاع الأسهم الأوروبية في المستهل مع ترقب قرار الفائدة بمنطقة اليورو ارتفاع أسعار خام الحديد 2.5% في ظل توقعات انتهاء موجة الهبوط

وهذا البرنامج هو جزء من خطة مساعدات دولية كبرى تبلغ قيمتها الإجمالية 122 مليار دولار، تمت الموافقة عليها في مارس 2023 من قبل جميع الدول الداعمة لأوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022.

ويعتقد الصندوق أيضا أنه على الرغم من الظروف الصعبة الناجمة عن الصراع المستمر تمكنت الحكومة الأوكرانية، بفضل الدعم الخارجي، من“الحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي الكلي”.

وحققت البلاد نسبة نمو 6.5% على أساس سنوي في الربع الأول من هذا العام، مع اقتصار التضخم على 5.4% على أساس سنوي. ومع ذلك، يتوقع صندوق النقد الدولي“تباطؤا اقتصاديا في النصف الثاني من العام بسبب الهجمات المتكررة على البنية التحتية للطاقة وعواقب الحرب على العمل والثقة”، كما أكد رئيس البعثة جافين جراي.

ومن بين الإجراءات الأخيرة، أعلنت الحكومة الأوكرانية نهاية يوليو الماضي، أنها توصلت إلى اتفاق يسمح بإعادة هيكلة جزئية لديونها الخارجية، بمبلغ 20 مليار دولار في إطار اتفاقية من شأنها أن تتيح توفير نفقات بقيمة 11.4 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة و22.75 مليار دولار بحلول عام 2033، حسبما حددت وزارة المالية الأوكرانية.

ووصف صندوق النقد الدولي هذا الاتفاق بأنه“خطوة مهمة في الاستراتيجية الشاملة للسلطات لاستعادة القدرة على تحمل الديون”.

وقال إن استراتيجية إعادة الهيكلة التي تتبعها السلطات الأوكرانية وغيرها من التدابير“ستكون أساسية لخفض عبء ديون أوكرانيا إلى مستويات مستدامة، مما يوفر مجالاً للمناورة للإنفاق الأساسي ودعم النمو”.

المصدر:

MENAFN11092024000202011048ID1108660862


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.