Tuesday, 10 September 2024 06:28 GMT



أداني الهندية تحذر بنغلاديش من تراكم ديون الكهرباء

(MENAFN- Al-Borsa News) حذرت مجموعة“أداني” الهندية الحكومة الجديدة في بنغلاديش، من أن تراكم الديون المتأخرة أصبح“غير مستدام”، إذ تجاوزت البلاد متأخرات بقيمة 500 مليون دولار من مشروع طاقة مثير للجدل.

تهدد هذه الالتزامات المتأخرة بإثارة أزمة مبكرة للحكومة الانتقالية بقيادة الحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس، الذي تولى منصبه الشهر الماضي بعد الإطاحة برئيسة الوزراء السلطوية الشيخة حسينة، الشريكة الوثيقة للهند، على يد المتظاهرين.

موضوعات متعلقة الذهب يتحول للارتفاع عند التسوية مع ترقب بيانات التضخم في أمريكا ارتفاع أسعار النفط عند التسوية لأول مرة في 6 جلسات نمو السيولة في الاقتصاد السعودي إلى 2.898 تريليون ريال بنهاية الربع الثاني 2024

تلقي حكومة يونس باللوم على الصفقات الضخمة والباهظة التي تم التفاوض عليها في عهد الشيخة حسينة، والتي أدت إلى وقوع البلاد، التي يبلغ عدد سكانها 170 مليون نسمة، في حفرة مالية.

ومن بين أكثر هذه الصفقات إثارة للجدل كانت الاتفاقية مع شركة أداني، المملوكة لثاني أغنى رجل في آسيا جوتام أداني، لتوريد الكهرباء من محطة“جودا” التي تعمل بالفحم بقدرة 1600 ميجاوات في الهند.

وصرحت شركة“أداني باور” لصحيفة“فاينانشيال تايمز”:“نحن في حوار مستمر مع الحكومة البنغلاديشية وأبلغناهم بأن الوضع الحالي غير مستدام، إذ نواصل الوفاء بالتزاماتنا المتعلقة بالتوريد وكذلك التزاماتنا تجاه المقرضين والموردين على الرغم من زيادة المستحقات”.

وأكدت الشركة أنها ستواصل تزويد بنغلاديش بالطاقة“الموثوقة وبأسعار تنافسية” من منشأتها في جودا، رغم من تراكم الديون المتزايد.

وقال محمد فوزول كبير خان، المستشار الرئيسي للطاقة في حكومة يونس، للصحيفة إن بنغلاديش، التي تواجه إجمالي التزامات طاقة بقيمة 3.7 مليار دولار حتى منتصف الأسبوع الماضي، تأخرت في سداد 492 مليون دولار لشركة“أداني”، التي تبلغ ديونها الإجمالية حوالي 800 مليون دولار.

وأشار خان إلى أن الحكومة الانتقالية تواصلت مع مقرضين مثل البنك الدولي ، للحصول على قروض بمليارات الدولارات لمساعدتها في استقرار ماليتها.

تعد بنغلاديش، وهي ثاني أكبر مصدر للملابس في العالم، من أسرع الاقتصادات نموًا في الأعوام الأخيرة، لكنها تعاني من نقص مزمن في الطاقة نتيجة لانخفاض احتياطيات الغاز المحلي.

وقد انتقد المتابعون ،السياسات التي تم تمريرها في عهد الشيخة حسينة، والتي كانت تهدف ظاهريًا إلى تسريع المشاريع، مثل تجاوز إجراءات المناقصات المفتوحة، معتبرين أنها سهلت الفساد المتفشي.

وتعد“أداني” واحدة من أكثر التكتلات نشاطًا في الهند، إذ تستثمر في مجالات متعددة بدءًا من الموانئ وصولاً إلى مراكز البيانات.

MENAFN10092024000202011048ID1108655081


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.