Tuesday, 10 September 2024 12:53 GMT



شهر آب شاهد على 8 شهداء مع استمرار الصواريخ على الصحفيين في غزة وارتفاع مهول بالرصاص تجاه الصحفيين بالضفة

(MENAFN- Palestine News Network ) رام الله /PNN / أكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين على تصاعد وتيرة استهداف الصحفيين بالرصاص الحي في الضفة الغربية وبالصواريخ من الطائرات في قطاع غزة .

وجاء في تقرير صحفي خاص بجرائم الاحتلال بحق الصحفيين في شهر آب الماضي أصدرته لجنة الحريات في النقابة أشار الى استمرار قوات الاحتلال بمنهجية استهداف الصحفيين الذين استشهد منهم 8 في شهر آب الماضي وجميعهم في قطاع غزة كان منهم 7 بقصف صاروخي وواحد بإطلاق الرصاص.

وسجل التقرير وقائع خطيرة ذات علاقة بارتفاع منسوب إطلاق النار المباشر اتجاه الطواقم الصحفية وخاصة في الضفة الغربية بهدف الترهيب للابتعاد عن المكان والحرمان من تغطية جرائم الاحتلال بحق المواطنين . هذا وقد وثقت لجنة الحريات 10 وقائع في الضفة الغربية و3
في قطاع غزة من إطلاق جيش الاحتلال للرصاص بشكل مباشر كانت معه حياة الصحفيين مهددة بقوة ،حيث طال 62 حالة مع العلم ان الشهر الماضي شهد 10 حالات مماثلة .



وبين التقرير ان هذه الوقائع ادت الى 4 اصابات وصلت للمستشفيات منها 3 دامية في حين حطم الرصاص احدى الكاميرات .

كما شهد شهر آب الماضي ارتفاع ملحوظ وفق التقرير بالإفراط باستخدام الغاز السام المسيل للدموع والذي طال 36 من الصحفيين وصل بعضهم للمستشفيات لتلقي العلاج نتيجة الاختناق الشديد فيما لا يزال احتجاز الطواقم ومنعهم من العمل يشهد تنوعا في ممارسته من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي حيث سجل 21 حالة في هذا الجانب وقعت في الضفة الغربية .

جرائم الدهس المباشر ومحاولة الدهس من قبل جيش الاحتلال ترتفع ايضا حيث سجلت 5 حالات، فيما سجلت 6 حالات من الاعتقال و 7 حالات من المحاكم و2 حالة من الاستدعاء للتحقيق .

كما بين التقرير 2 حالة من تحطيم المعدات وحالة منع من السفر اضافة الى حالات اخرى من الجرائم والاعتداءات والانتهاكات مثل الاعتداء الجسدي واللفظي والتهديدات .



وقد وصل مجموع الجرائم والاعتداءات والانتهاكات بحق الصحفيين الى 153 حالة .

وحذر التقرير ان كل البيانات تشير لانفلات واضح وإطلاق يد جيش الاحتلال بقرار سياسي في استهداف الصحفيين نحو جرائم خطيرة وكبيرة بحق الصحفيين كمقدمة لارتكاب جرائم بحق المواطنين في الضفة الغربية وتصعيد الإبادة الجماعية بحق المواطنين في قطاع غزة .

ومن الجدير ذكره ان عدد الشهداء من العاملين في الحالة الصحفية
وصل الى 163 ضحية من بينهم 102 في العام الماضي و 61 في هذا العام حتى نهاية شهر آب الماضي وفق رصد وتوثيق لجنة الحريات في نقابة الصحفيين .

MENAFN09092024000205011050ID1108653506


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار