Thursday, 29 August 2024 08:20 GMT



نصف البشرية في خطر بسبب نقص بيانات المياه

(MENAFN- Al-Anbaa) أظهر تقرير نشره برنامج الأمم المتحدة للبيئة أمس أن نوعية المياه العذبة، وهو مورد أساسي ونادر بصورة متزايدة، آخذة في التدهور، لكن تصعب معرفة إلى أي مدى بسبب نقص البيانات في بلدان تضم 3.7 مليارات نسمة. ويسهم «النصف الأفقر من العالم بأقل من 3% من البيانات العالمية بشأن نوعية المياه»، وفق التقرير الأممي الذي يتحدث خصوصا عن «4500 عملية قياس لجودة مياه البحيرات» في هذه البلدان، من إجمالي من 250 ألف قياس في جميع أنحاء العالم.
ويرى التقرير إلى انه في ضوء ذلك «سيعيش أكثر من نصف البشرية في بلدان ليست لديها بيانات كافية لإرشاد قرارات الإدارة المتعلقة بمكافحة الجفاف والفيضانات وتأثيرات الصرف الصحي والجريان السطحي الزراعي بحلول عام 2030». ويوضح تحليل تطور النظم الإيكولوجية المائية للمياه العذبة هذه الحاجة إلى البيانات.
وتسجل نصف دول العالم انخفاضا في تدفق الأنهار وفي المياه السطحية، وزيادة في التلوث وسوء إدارة المياه، خصوصا في بلدان إفريقيا ووسط آسيا وجنوب شرقها.
ومن أجل تحسين المعرفة بحالة النظم البيئية، يوصي معدو التقرير بتطوير برامج مراقبة تمولها الحكومات على مدى فترة طويلة من الزمن، والاستعانة بالسكان لجمع البيانات، من أجل استكمال هذه البرامج، وكذلك ببيانات المراقبة عبر الأقمار الاصطناعية والنمذجة «للمساعدة في سد فجوة البيانات».

MENAFN28082024000130011022ID1108613029


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار