Friday, 23 August 2024 01:31 GMT



أوكرانيا تشهد ارتفاع كبير في صادرات الحبوب مع بدء موسم 2024-25

(MENAFN) شهدت أوكرانيا زيادة ملحوظة في صادراتها من الحبوب خلال موسم 2024-25 الذي بدأ في يوليو، حيث بلغت الكمية الإجمالية 6 ملايين طن حتى 21 أغسطس، وهذه الزيادة الكبيرة تعكس ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة بـ 3.6 مليون طن تم تصديرها خلال نفس الفترة من الموسم السابق، وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة الزراعة يوم الأربعاء الموافق 21 يوليو، وتشمل الصادرات 2.8 مليون طن من القمح، و2.2 مليون طن من الذرة، و1 مليون طن من الشعير، مما يعكس الطلب القوي واللوجستيات الفعالة على الرغم من التحديات المستمرة، وتسلط هذه الزيادة في الصادرات المبكرة الضوء على الدور الحيوي لأوكرانيا في الأسواق العالمية للحبوب، خاصةً في ظل استمرار تأثير النزاع المستمر والاضطرابات المرتبطة به.

وفي أغسطس وحده، قامت الشركات الأوكرانية بتصدير 2.34 مليون طن من الحبوب حتى الآن، وهو ما يتجاوز بكثير 1.33 مليون طن التي تم تسجيلها في نفس الشهر من العام الماضي، وتعكس هذه الزيادة مرونة وقابلية تكيف قطاع الزراعة الأوكراني، الذي تمكن من تعزيز قدراته التصديرية على الرغم من الشكوك الأوسع التي تؤثر على المنطقة، والقدرة على نقل هذا الحجم الكبير من الحبوب مبكرًا في الموسم تشير إلى رغبة أوكرانيا في الاستفادة من ظروف السوق المواتية وتأمين موقعها كمورد رئيسي للحبوب الأساسية للأسواق الدولية.

ومع ذلك، حذرت وزارة الزراعة أيضًا من احتمال انخفاض إجمالي المحاصيل لهذا العام. من المتوقع أن ينخفض إجمالي حصاد الحبوب والزيوت في 2024 إلى 77 مليون طن، مع تسجيل 56 مليون طن من هذا الإجمالي كحصاد للحبوب، ويتناقض هذا الانخفاض المتوقع مع الموسم السابق، حيث وصلت صادرات الحبوب الأوكرانية إلى حوالي 51 مليون طن، مقارنة بـ 49.2 مليون طن في العام السابق، ويشير الانخفاض المتوقع في إنتاج المحاصيل إلى التحديات المستمرة التي يواجهها قطاع الزراعة الأوكراني، بما في ذلك العوامل المناخية وآثار النزاع المستمرة، والتي قد تؤثر على قدرة البلاد على الحفاظ على نمو صادراتها على المدى الطويل.

MENAFN22082024000045015682ID1108588513


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار