Tuesday, 20 August 2024 03:19 GMT



قيسية.. عائلة فلسطينية تكافح لمنع عزل بيت لحم عن القدس

(MENAFN- Alghad Newspaper) في بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة، تبذل عائلة قيسية الفلسطينية، رفقة متضامنين من أجل السلام، جهودا لتفكيك بؤرة استيطانية على أرض تمتلكها بمنطقة المخرور.


لكن مخاوف العائلة على مصير أرضها تتزايد من أن قرر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إنشاء مستوطنة في هذا الموقع والأراضي المجاورة.


وفي عام 2019، هدمت السلطات الإسرائيلية متنزها ومطعما للعائلة في الموقع المطل على بساتين وأراضٍ زراعية تعد متنفسا لسكان بيت لحم وتطل على مدينة القدس المحتلة، وأقام مستوطنون عليها بؤرة استيطانية.


وتصر العائلة على التمسك بالأرض والعودة إليها، رغم قرار سموتريتش، زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف.


وفي 14 أغسطس/ آب الجاري، أعلن سموتريتش، عبر منصة "إكس"، الشروع بإقامة مستوطنة جديدة في بيت لحم.


واعتبر أن ربط الكتلة الاستيطانية "غوش عتصيون" في جنوبي الضفة بالقدس هي "مهمة وطنية".


وأوضح أن أن المستوطنة الجديدة "ناحال حاليتز" ستكون ضمن الكتلة الاستيطانية "غوش عتصيون".


وقال سموتريتش: "أنهت الإدارة المدنية (الذراع التنفيذي للجيش الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية) عملها المهني، ونشرت خطًا أزرقًا جديدًا لمستوطنة ناحال حاليتز في غوش عتصيون".


وبيَّن أن "نشر الخط الأزرق يتيح إمكانية البدء بإجراءات إنشاء مستوطنة ناحال حاليتز.. وربط غوش عتصيون بالقدس عبر إنشاء مستوطنة جديدة هو لحظة تاريخية".


سموتريتش لفت إلى أن هذه المستوطنة هي "واحدة من 5 مستوطنات وافقت الحكومة قبل شهرين على إقامتها بالضفة الغربية، ردا على إجراءات السلطة الفلسطينية ضد إسرائيل والاعتراف الأحادي من قبل دول غربية بالدولة الفلسطينية".


وفي مايو/ أيار الماضي، أعلنت كل من النرويج وإسبانيا وأيرلندا اعترافها رسميا بالدولة الفلسطينية، وتبعتها في يونيو/ حزيران سلوفينيا وأرمينيا.


وتزامنت هذه الاعترافات مع حرب تشنها إسرائيل، بدعم أمريكي، على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023؛ ما أسفر عن نحو 133 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وحسب حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية، "تقوم الحكومة ببناء مستوطنة جديدة وضارة في قلب التواصل الجغرافي الفلسطيني في بيت لحم على الأراضي التي تم إعلانها كموقع للتراث العالمي في منطقة معظم أراضيها مملوكة للفلسطينيين".


وشددت الحركة التي ترصد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، عبر "إكس" مؤخرا، أن "سموتريتش يواصل الترويج للضم الفعلي" للضفة الغربية إلى إسرائيل.


وحذرت من أن "المستوطنة التي سيتم إنشاؤها ستكون محصورة في قلب الأراضي الفلسطينية، وستؤدي حتمًا إلى مزيد من الاحتكاكات والتحديات الأمنية".


"قرار باطل"


"قرار الحكومة الإسرائيلية باطل".. هكذا بدأت الشابة أليس، ابنة عائلة قيسية، حديثها لمراسل الأناضول.


وتابعت: "في تموز (يوليو) الماضي، أقام مستوطنون بحماية من الجيش الإسرائيلي بؤرة استيطانية على أراضي العائلة، الأمر الذي يهدد كافة الأراضي المحيطة".


وأكدت أن قرار سموتريتش "باطل، حيث تملك العائلة أوراق رسمية بملكية الأرض، وكسبت قضية في المحكمة المركزية في القدس بهذا الشأن".


واستدركت: "لكن إسرائيل تستند اليوم إلى قرار الحاكم العسكري والحكومة اليمينية المتطرفة التي تسعى لتوسيع الاستيطان بهدف تهجير السكان (المواطنين الفلسطينيين)".


أليس أردفت: "نحن عائلة بسيطة، وبقوة الإيمان أثبتنا أن الأرض ملك خاص ولا حق لأحد فيها، لكنهم مسلحون بعنصر القوة والبطش ويستخدمون المستوطنين المتطرفين لإرهاب السكان".


ورغم القرار الإسرائيلي، قالت أليس: "نصر على التمسك بالأرض، والصمود فيها والدفاع عنها مقاومة".


ودعت الفلسطينيين إلى التضامن مع أصحاب الأراضي المستهدفة، وقالت: "هذا وقت يجب أن نكون فيه معا ضد الاستيطان الذي يستهدف كل الأراضي الفلسطينية".


وبينما تشير إلى الأراضي المحيطة، أضافت: "أراضي بتير والولجة والمخرور صُنفت كموقع للتراث العالمي ويملك السكان تلك البساتين".


عزل بيت لحم


وفق الناشط الفلسطيني في مكافحة الاستيطان جميل قصاص فإن القرار الإسرائيلي يهدف إلى "السيطرة على أوسع مساحة من الأرض الفلسطينية وربط تجمع غوش عتصيون بالقدس".


وأضاف قصاص للأناضول أن "المشروع من شأنه عزل بيت لحم عن القدس المحتلة، والحد من التوسع الطبيعي للسكان الفلسطينيين لصالح الاستيطان".


وحذر من أن "تنفيذ القرار يعني خسارة السكان وأصحاب الأراضي لأهم موقع في المدينة".


وانضم قصاص إلى مجموعة من المتضامنين الأجانب للدفاع عن الموقع، وقال: "على الكل أن يدافع عن أرضه بشكل مستميت، الأرض تعني حياة كل فلسطيني".


ولفت إلى البساتين المستهدفة والمزروعة بأشجار الزيتون والعنب واللوز قائلا: "هذه الأرض غنية بمناظرها الخلابة وبساتينها وتعد متنفس لكل السكان، تسعى إسرائيل لسرقتها".


"سياسة استعمارية"


واعتبرت الخارجية الفلسطينية، في بيان وصل الأناضول الأربعاء، أن "إعلان سموتريتش إقامة مستعمرة جديدة على أراضي المواطنين قرب بيت لحم يندرج في إطار سياسة استعمارية توسعية".


وبيّنت أن هذه السياسة "تتضمن بناء وشرعنة عشرات البؤر العشوائية، وتوسيع المستوطنات القائمة، وشق شبكة كبيرة من الطرق".


وشددت على أن الهدف هو "تحويل جميع المستوطنات إلى تجمع ضخم متصل جغرافيا، يلتهم المساحة الأكبر من أراضي المواطنين في الضفة الغربية المحتلة".
و"في الوقت الذي تعمّق فيه الحكومة الإسرائيلية وتكثف البناء الاستعماري، تواصل عمليات هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية بحجج وذرائع واهية كعدم الترخيص"، حسب البيان.


وأكدت الخارجية أن "تصاعد عمليات الهدم أو الإخطارات بالهدم تمثل أبشع تعبير عن الاستعمار الإحلالي (وضع مستوطنين مكان الفلسطينيين) وجريمة التطهير العرقي، واستخفاف علني بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي".


ورأت أن "الفشل الدولي في تنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة يشجع حكومة الاحتلال على التمادي في ضم الضفة الغربية وتعميق الاستيطان، وتقويض أي فرصة لإحياء عملية السلام على أساس حل الدولتين، كما يشجع السلطة القائمة بالاحتلال على الإفلات المستمر من العقاب".


ومنذ عقود، تعتبر الأمم المتحدة الاستيطان في الأراضي المحتلة "غير قانوني" ويقوض فرص معالجة الصراع وفق مبدأ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، وتدعو دون جدوى إلى إيقافه.-(الأناضول)

MENAFN19082024000072011014ID1108576959


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية