Friday, 16 August 2024 01:17 GMT



فلسطين والسودان يعززان صفقات الدقيق المصرى الخارجية

(MENAFN- Al-Borsa News) عززت الأحداث السياسية فى فلسطين والسودان، صفقات الدقيق المصرى الخارجية.

قال محمد شرف، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمطاحن والتخزين، عضو شعبة مطاحن الدقيق استخراج 72%، إن استقرار سعر الصرف ووفرة الدولار أسهما فى زيادة صادرات الدقيق، خلال النصف الأول من العام الحالى، بدعم من وفرة الخامات من القمح بجانب تمكين الشركات من وضع الخطط التسعيرية الخاصة بها.

موضوعات متعلقة الصناعات الغذائية تطالب بحوافز تصديرية لدعم المنافسة خارجياً البنك الدولى: مصر صرفت 206 ملايين دولار من قرض التعليم 160 مليار جنيه حصيلة الضرائب على“الأذون والسندات” الحكومية العام المالى الماضى

أضاف لـ((البورصة))، أن الحروب والأزمات السياسية بفلسطين والسودان أسهمتا فى زيادة الصادرات على مدار العام الحالى بجانب زيادة الطلب من السوق الأفريقى، مشيراً إلى أن قرب المسافة بين مصر والدول المستوردة يدعم تقديم سعر تنافسى للدقيق المصرى، مقارنة بباقى الدول مثل تركيا.

وأوضح أن معدل صادرات الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى يتراوح بين 1.2 و1.5 ألف طن شهرياً، بينما تمت زيادة معدلات التصدير فى النصف الثانى من العام الحالى لتتراوح بين 2000 و4000 طن شهرياً.

وأهم الأسواق الحالية هى ليبيا والسودان وفلسطين، مشيراً إلى وجود فرصة فى جميع دول أفريقيا عكس أوروبا التى تعتمد على دقيق ((السمولينا))، مشيراً إلى أن الشركة لديها مطاحن بطاقة إنتاجية 550 طناً يومياً بجانب 3 صوامع لتخزين القمح بإجمالى سعة تخزينية 15 ألف طن.

وتدعم زيادة الطلب الخارجى على الدقيق، خطط الشركة التوسعية لزيادة المساحات التخزينية لديها من 15 ألف طن حالياً ومضاعفاتها خلال العام المقبل باستثمارات تتراوح بين 7 و10 ملايين يورو، راهناً ذلك باستقرار الأوضاع الأقتصادية وسعر الصرف.

واستحوذت صادرات الدقيق والنشا على المركز الثانى فى قائمة السلع المصدرة بقيمة 276 مليون دولار، وبنمو 39%، بعد مركزات صناعة المشروبات الغازية وفقاً لتقرير المجلس التصديرى للصناعات الغذائية.

((دياب)): 45 ألف طن صادرات مستهدفة لـ((الطحانون المصريون)) بنهاية العام

من جانبه، قال وليد دياب، رئيس مجلس إدارة شركة ((الطحانون المصريون))، إن الدقيق المصرى لديه فرصة كبيرة، خلال العام الحالى، متوقعاً استمرار الصادرات فى النمو بنهاية العام.

وأوضح أن أهم الأسواق التى يمكن التوسع بها خلال الفترة المقبلة اليمن وموريتانيا بجانب السودان وفلسطين، مشيراً إلى أن الشركة صدرت كمية تتراوح بين 30 و35 ألف طن منذ بداية العام الحالى، ومن المتوقع أن يصل إجمالى الصادرات بنهاية العام لنحو 45 ألف طن.

وتابع: ((مصر لديها قدرات طحن تكفى لتلبية احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض))، مشيراً إلى أن الشركة لديها 3 مطاحن بطاقة 1650 طناً يومياً لإنتاج الدقيق الفاخر استخراج 72%، كما تمتلك الأدوات الفنية والتكنولوجية لإنتاج دقيق بجودة أعلى استخراج 76% و87.5%، بجانب صوامع بسعات تخزينية تصل إلى 100 ألف طن.

أضاف هشام أبوالدهب، رئيس شركة فور سيزون للمطاحن والصناعات الغذائية، أن الشركة تصدر إنتاجها من الدقيق للعديد من الدول مثل السودان وكينيا وموريتانيا كما يتم التصدير أيضاً من خلال وكلاء، موضحاً أن أسعار القمح حالياً مستقرة بين 13 ألفاً و13.1 ألف جنيه للطن والدقيق 13 ألفاً و13.5 ألف جنيه للطن منذ استقرار سعر الصرف.

MENAFN15082024000202011048ID1108561105


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.