Wednesday, 14 August 2024 02:25 GMT



بعد الطلاق للضرر.. إجراءات رد الزوجة بمحكمة الاستئناف حال ثبوت تحايلها بالغش

(MENAFN- Youm7) "الطلاق للضرر" من الزوج يتم صدور حكم به حال استحالة العشرة بين الزوجة وزوجها، ويمكنها أن تتقدم بأسباب كثيرة مثل إساءته لها من سب وقذف، أو أمتناعه عن توفير نفقاتها وأطفالها، أو تعديه عليها بالضرب وتستطيع أن ثبت ذلك بالشهود أو التسجيلات أو التقارير الطبية، وأحيانا يكون بسبب سوء العشرة أو للهجر لغيابه وسفره، أو سجن الزوج أو الطلاق للشقاق.

وقانون الأحوال الشخصية
يرتب حقوق الأسرة كلها وليس فرد بعينه، فالزوج قانونا ملزم بعد عقد القران والزواج بالإنفاق على زوجته، وإن امتنع عن ذلك يحق لزوجته اللجوء إلى المحكمة، وفى نفس الوقت أعطى القانون للزوج حق اللجوء للقضاء للمطالبة لإسقاط حقها فى النفقة إما بالنشوز أو الطلاق.
وخلال السطور التالية نرصد إجراءات الرد من قبل الزوج حال الحكم بتطليق زوجته منه للضرر- وذلك حال ثبوت- تحايلها بالغش والتدليس وتقديمه مستندات لإثبات صحة موقفه.

-وتعد أبرز الأسباب التى يتم فيها رفض دعوى الطلاق للضرر
-عدم حضور الشهود- لإثبات أو نفى الضرر وسواء الشهود من طرف الزوج أو من طرف الزوجة.

-عدم إثبات الضرر سواء- بمحاضر الشرطة- أو أقوال الشهود والتقارير الطبية وتسجيلات الكاميرات أو الرسائل الكتابية أو الصوتية لو احتوت على تهديد للزوجة أو الزوج.

-عدم حضور الزوجة فى حالة طلبها من القاضى للحضور، وكذلك إعلان الزوج على عنوان خاطى وتحايل المدعية لحرمانه من حقه القانونى فى اتخاذ الإجراءات اللازمة للرد على ادعاءاتها.

-الادعاء الباطل.. حيث أنه إذا تم إثبات عدم
صحة الادعاءات
من قبل الزوجة بعد التحقيق ونفيها من قبل الزوج يتم رفض الدعوى.

-عدم توضيح الضرر للمحكمة الواقع على الزوجة للمحكمة -يعتبر سبب من أسباب رفض الدعوى- للزوج أن ينفى الوقائع بالأدلة والشهود.

- يحق للزوج طلب الاستئناف على حكم طلاق الضرر من الزوجة، حال إذا لم تستطع إثبات أى من وقائع الضرر عليها أو أن الزوج قد بدد قائمة منقولاتها أو تعدى على الزوجة بالطرد من مسكن الزوجية ويطالب فى استئنافه بأن تعود الزوجة إلى مسكن الزوجية.







MENAFN14082024000132011024ID1108552246


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية