Monday, 12 August 2024 04:31 GMT



سمو الشيخ سالم العلي في ذمة الله

(MENAFN- Al-Anbaa) فقدت الكويت اليوم سمو الشيخ سالم العلي أحد أبرز الشخصيات الخيرية والوطنية، صاحب البصمات الواضحة في بناء دولة الكويت الحديثة، لما قدمه من أعمال البر والخير، ولإثرائه العمل التنموي في البلاد.
ولد سمو الشيخ سالم العلي عام 1926 وبدأ سموه مسيرته التعليمية في «فريج الخميس» على يد الملا حمادة، ثم الملا مرشد محمد السليمان، وبعد ذلك دخل المدرسة المباركية، وانتقل بعدها الى المدرسة الأحمدية.
في مطلع الستينيات، تولى سمو الشيخ سالم العلي منصب رئيس المجلس البلدي، وشغل سموه العديد من المناصب القيادية بالدولة، وكان، رحمه الله، له دور كبير في هذه المناصب التي تولاها، ومنها منصب نائب رئيس دائرتي البلدية والأشغال العامة 1959، ورئيس مجلس الإنشاء 1961، ورئيس المجلس البلدي 1959، ووزير الأشغال العامة 1962 - 1963، ورئيس الحرس الوطني منذ عام 1967، الى جانب عضويته في مجلس الدفاع الأعلى وعضويته في مجلس الأمن الوطني.
بعد استقلال الكويت العام 1961 ساهم سموه في عضوية المجلس التأسيسي الذي أنيط به إعداد الدستور، وتولى منصب وزير الأشغال في أول حكومة يتم تشكيلها بعد الاستقلال، وبعدها في الحكومة الثانية العام 1963، وصاحب ذلك عقد أول فصل تشريعي لمجلس الأمة.
في مجلس الأعمال الخيرية، قام سمو الشيخ سالم العلي بدور بارز في تأسيس مبرة آل الصباح العام 1988 التي كان من أهدافها رعاية عائلات شهداء الكويت ورعاية المصابين.
كما قام سموه بمشاريع خيرية على نفقته الخاصة سواء داخل الكويت او خارجها، وقد تعددت تلك المشاريع في مجالات الخير والبر، كالمساجد والمكتبات والمستشفيات والمرافق الاجتماعية والثقافية والتربوية.
وبهذه المناسبة الحزينة، تتقدم «الأنباء» من أسرة آل الصباح الكرام بأحر التعازي، داعين الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.
(إنا لله وإنا إليه راجعون)

MENAFN12082024000130011022ID1108543915


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية