Sunday, 11 August 2024 10:19 GMT



رئيس جامعة ينصح طلبة التوجيهي بهذه التخصصات

(MENAFN- Alghad Newspaper) دعا رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور أحمد فخري العجلوني، الطلبة الناجحين بالثانوية العامة للإقبال على التخصصات التقنية المطلوبة في سوق العمل وتخصصات مهن المستقبل التي تفتح لهم المجال للدخول مباشرة إلى سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، وفرص إقامة مشاريعهم الذاتية.


وأكد العجلوني، في رسالة وجهها إلى الطلبة الناجحين في الثانوية العامة، ضرورة أن يحرص الطلبة على اختيار التخصصات النوعية في جميع مؤسسات التعليم العالي الأردنية، والبعد عن التخصصات الراكدة والمشبعة، والتوجه نحو التخصصات التقنية التي يحتاجها العالم أجمع، كونها فرصتهم للدخول إلى سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.


وبين أن المستقبل اليوم في جميع دول العالم هو للتخصصات التقنية وتخصصات مهن المستقبل، بعد أن أشبعت التخصصات التقليدية وعدم توافر فرص العمل لخريجي العديد من التخصصات.


وأشار إلى أن جلالة الملك يوجه دائما مؤسسات التعليم العالي لتطوير بنيتها التحتية والتكنولوجية نحو تعزيز التخصصات التقنية والنوعية الرائدة، ويوجه الشباب الأردني للالتحاق بها، فهي السبيل لدخول سوق العمل وبناء مشاريع التشغيل الذاتي والحد من مشكلتي الفقر والبطالة.


وقال الدكتور العجلوني، إن البلقاء التطبيقية وجهت جميع إمكانياتها نحو تطوير البنية التحتية والتكنولوجية للتعليم التقني والتطبيقي الذي يخدم مهن المستقبل على المستويين الوطني والعالمي، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة واقتصاد المعرفة، لافتا إلى أن الخطط الدراسية على مستوى التعليم التقني والتطبيقي تم إعدادها بالتشاركية مع القطاع الخاص والجهات المختصة ذات العلاقة، لتتناسب ومتطلبات سوق العمل وبما يضمن تعزيز مهارات الطلبة، حيث تركز على تنمية مهارات قدرات الطلبة لمواكبة التطورات في سوق العمل.


وأكد ضرورة أن تكون خيارات الطلبة متوائمة مع احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي، حيث راعت الجامعة بخططها الأكاديمية ذلك، وأخذت بعين الاعتبار أن تكون القوى البشرية مدربة ومؤهلة ومستعدة للتغيرات المتسارعة في سوق العمل، وقامت بفتح العديد من التخصصات التي تلبي احتياجات سوق العمل على مستوى شهادة البكالوريوس والبكالوريوس التقني والدبلوم التقني.


وأشار إلى أن الجامعة استحدثت عددا من البرامج في البكالوريوس التقني، والتي تعد الأولى في الأردن والإقليم، حيث تنوعت بين برامج تكنولوجيا الزراعة العضوية الذكية وتكنولوجيا الطاقة الكهربائية، وتكنولوجيا خدمة السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة وتكنولوجيا التكييف والتبريد وتكنولوجيا الأنظمة الهيدروليك في الآلات الثقيلة، وتكنولوجيا السباكة واللحام وتكنولوجيا تقييم المنشآت وصيانتها، وتكنولوجيا إنشاء المباني وصيانتها.


وقال "إن الجامعة تسعى لفتح تخصصات جديدة بالاتفاق مع الشركات الوطنية الكبرى وتقوم بتعيين الطالب بعد التخرج مباشرة وسيتم الإعلان عنها لاحقا"، داعيا الطلبة إلى مراجعة موقع جامعة البلقاء التطبيقية الإلكتروني للاطلاع على جميع التفاصيل المتعلقة بالتخصصات التقنية والتطبيقية.

MENAFN11082024000072011014ID1108540752


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار