Saturday, 10 August 2024 06:32 GMT



إعلام عبري: صفقة تبادل الأسرى قد تُنفذ في غضون أيام بعد اجتماع الخميس

(MENAFN- Palestine News Network ) القدس / PNN- قال إعلام عبري نقلا عن مصادر وصفها بالمطلعة على محادثات صفقة تبادل الأسرى المحتملة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، إنّه في حال تم الاتفاق خلال الاجتماع المرتقب الخميس المقبل، بمشاركة أطراف وقف إطلاق النار بغزة، فإنه "من الممكن تنفيذ الاتفاق بعد ذلك بأيام.

ونقلت هيئة البث الرسمية عن مصدر مطلع على المباحثات، لم تسمه، قوله إنه إذا تم جسر الخلافات بين الطرفين، فسيكون من الممكن بدء الاتفاق خلال أيام بعد القمة الخميس المقبل.

والخميس الماضي، دعا قادة مصر وقطر والولايات المتحدة، إسرائيل وحركة حماس إلى استئناف محادثات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، الأربعاء أو الخميس المقبلين، بالدوحة أو القاهرة، وذلك في بيان مشترك وقعه قادة الدول الثلاث المصري عبد الفتاح السيسي، والقطري تميم بن حمد آل ثاني، والأمريكي جو بايدن.

بدوره، أعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان أن وفدا إسرائيليا سيتوجه إلى مكان سيتم تحديده لاحقا للمشاركة في مباحثات صفقة التبادل (بين تل أبيب وحماس).

وقالت هيئة البث الرسمية،
امس الجمعة، إنّ المسؤولين في إسرائيل يرون المحادثات المرتقبة بأنها "قمة الفرصة الأخيرة".

وأكدت الهيئة، نقلا عن مصادرها، أنّ إسرائيل متمسكة بمطالبها بالسيطرة على محور فيلادلفيا، والتأكيد على أن حماس لن تبقى في معبر رفح.

كما تطالب إسرائيل بزيادة عدد المحتجزين الأحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم وترحيل الأسرى الفلسطينيين المتهمين بقتل إسرائيليين، موجب الصفقة إلى خارج قطاع غزة، وفق ذات المصدر.

وحسب ما ذكرت مصادر لهيئة البث، فإنه من المتوقع أن تعقد قمة الخميس في الدوحة، لكن لم يتحدد بعد من سيستضيفها، مصر أم قطر.

ومن المنتظر أن يترأس رئيس الموساد ديفيد برنياع، الوفد الإسرائيلي، وفق الهيئة.

ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس، غير أنها لم تسفر عن بلورة اتفاق بسبب رفض إسرائيل مطلب حماس بإنهاء الحرب وسحب قواتها من قطاع غزة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال القطاع.

ونهاية مايو/ أيار الماضي، طرح بايدن، بنود صفقة عرضتها عليه إسرائيل "لوقف القتال والإفراج عن جميع المختطفين (الأسرى الإسرائيليين بغزة)"، وقبلتها حماس وقتها، وفق إعلام عبري.

لكن نتنياهو أضاف شروطا جديدة منها بقاء الجيش الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، الذي أعلن السيطرة عليه في 29 مايو/ أيار الماضي، وتحفظ على تلك الشروط كل من وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، باعتبار أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف شهيد
وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

MENAFN10082024000205011050ID1108539380


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية