Tuesday, 06 August 2024 10:51 GMT



اكتشف الفخامة العربية والثقافات العالمية تحت أشعة أبو ظبي الاماراتية

(MENAFN- Asdaf News) كتبت- منى الجعفراوي

شمس ضاحكة، وصيف يغازلك في حرارته المنسية، وشواطيء ترحب بثقافات محلية، وعربية، وعالمية.. وعندما تقرأ كلماتي تأكد أني أتحدث عن إمارة أبو ظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة، ولمن يسأل عن سبب تسميتها بهذا الاسم؟ أخبرك أن هذه الامارة كانت تحمل اسم ( أم النار ) بحسب ما كتبه عدة مؤخرين كونها تحوي الكثير من حجر الصوان والذي استخدم قديما في صناعة السكاكين ورؤوس المحاريب. وتحول الاسم بعد فترة من الزمن إلى مسماها الحالي كونها أحد أهم المناطق التي يكثر فيها الظبي.

في الأثر قالوا:

ولكن اسم إمارة أبو ظبي كما قيل في الأثر اشتق من قصة الصياد الذي بحث طويلا عن ظبي، وبعد جهد استطاع اصطياده، ولكن ومع طول فترة البحث شعر الصياد بالعطش إلا أنه لم يجد الماء، وطالت رحلة البحث حتى وجد بئرا، ولكن ما أن وجده حتى فارق الحياة من شدة التعب وفارق الظبي حياته أيضا. بعد فترة وجد بعض الصيادين جثمانه والظبي، فأطلقوا على البئر أبو ظبي، وما أن انتشرت القصة حتى باتت الامارة تحمل ذات الاسم.

أبو ظبي سياحيا:
تعد دولة الامارات علامة فارقة سياحيا، ما جعلها تتربع بقوة على الخارطة، وتعد إمارة أبو ظبي مهمة أيضا مؤكدة بصمتها المحلية، والعالمية على أرض الواقع. بعد أن افتتحت عدة مشاريع جذبت الأنظار نحوها من أهمها على الاطلاق مسجد الشيخ زايد والذي يعد تحفة معمارية فنية بكل المقاييس...

وبالحديث عن المسجد لن أذكر في مسرح الحديث مساحته، وتكلفته بل سأسرد تفاصيل تجربة واقعية عشتها جسديا وذهنيا خلال زيارة لهذا المعلم الديني الذي يجتذب يوميا مئات، بل آلاف السائحين من مختلف الجنسيات.

مسجد الشيخ زايد:
ترى القباب البيضاء تعانق عنان السماء، وما أن تقترب حتى تسمع أصوات خاشعة تتلو السور القرآنية، لتصل إلى تلك القبة الزجاجية وما أن يفتح بابها حتى تفاجأ بأنك أمام بازار جميل المعالم، تراثي المحتوى، حيث يقدم للزائر تجربة فريدة من نوعها دينيا، وتذكاريا.. ففي البازار يمكنك أن تقتني أحد المخاوير النسائية ( الجلباب طويل الأكمام، ساتر القدمين )، كما بإمكانك أن تشتري العديد من التذكارات التي تحمل صور للمسجد، أو لمعالم مدينة أبو ظبي ( فناجين، سلاسل مفاتيح، مجسمات للجمال، مجسمات للمعالم المشهورة وغيرها )، إضافة إلى أن عينك لابد وأن تقع على كثير من التحف الفنية منها السجاد المذهب والمحبوك يديويا، أو بعض المفروشات التي تضفي لمسة تحمل الطابع الاماراتي.

وما أن تستيقظ من انبهارك بالبازار على طرفي المكان، حتى تدخل ما يشبه الخندق الطويل لتصل فيما بعد إلى ساحة مسجد الشيخ زايد والتي تحوي الكثير من البرك المائية، والمسطحات الخضراء، ويمكنك أن تأخذ صور السلفي مع القباب البيضاء، والأعمدة الرخامية، والأسقف المزخرفة بالآيات القرآنية، علما أنه يمكنك أن تحجز مرشدا يحدثك عن تفاصيل بناء المسجد، وتكلفته المالية، وتصاميمه المعمارية.

وحقيقة مسجد الشيخ زايد تحفة معمارية فنية تحوي كثير من التفاصيل ( تغذية بصرية ) بألوانها المدروسة، ومنمنماتها الدقيقة، وسجادتها الايرانية ذي القطعة الواحدة والذي تم حياكته خصيصا للمسجد، ناهيك عن الثريات بجمال ألوانها، وأحجامها، وإن كنت تريد أن تعرف المزيد عن هذا الصرح الديني ما عليك إلا أن تقرر أن تعيش ذات التجربة.

قصر الوطن:
ليس مجرد قصر معماري، بل هو أحد أهم المعالم السياحية في امارة أبو ظبي، ولكل زائر لهذه الامارة أقول لا تفوت تجربة التجول بين أروقة هذا الصرح، لتستشرف مستقبل العالم حيث يتم استقبال أبرز الشخصيات العربية، والعالمية من حكام ووزراء خارجية، إلا أن قصر الوطن بات مفتوح الأبواب للعامة لتعيش تجربة حقيقية ما بين القاعة الاعلامية، قاعة الاجتماعات الرئاسية، القاعة الكبرى، قاعة الهدايا الرئاسية، ولا تفوت فرصة الانضمام للعروض الضوئية المسائية، لتنهي جولتك الخرافية في قسم الهدايا التذكارية وتقتني ما يوثق هذه الزيارة الميمونة.

عالم البحار:

يعد هذا المكان بحد ذاته تجربة فريدة للعائلة كاملة خصوصا الأطفال، ولعل هذا جزء من جمال هذه الامارة حيث يمكن أن تعيش تجربة سياحية عائلية متكاملة ما بين الأماكن الترفيهية، المراكز التجارية، المطاعم العالمية والمحلية. ولعل جزيرة ياس تحديدا من أبرز الجزر في أبو ظبي حيث تحمل الكثير بين طياتها منذ أن يحط طيران الاتحاد رحاله على أرض المطار، وحتى العودة إلى الديار.

هذا الحديث لن يخرجنا من أن عالم البحار يأسرك بأجوائه المفعمة بالحيوية، وأبصم لك أن أطفالك لن يبرحوا هذا المكان إلا بكمية مذهلة من السعادة في مخزن ذاكرتهم الطفولية..

حيث تتجول لترى معظم أنواع الكائنات البحرية والبرية من أسماك، قروش، الدب القطبي، البطاريق، السلاحف، وتداعب الغواصين داخل أنابيب المياه السمكية، وتلتقط الصور داخل الجرف المائي والذي تحيطه الأسماك بكل أنواعها من كل جانب، ولكن احذر ان كنت تعاني من دوار البحر.

لم تتوقف التجربة إلى هذا الحد بل يمكنك أن تعرج على كثير من المحال التجارية لتقتني تذكارات ذات أسعار متوسطة، تخلد بها هذه الرحلة، إضافة إلى تناول وجبة داخل المطاعم المتناثرة ما بين هنا وهناك، أو تكتفي بوجبات خفيفة من الأكشاك الموجودة في أقسامه المتعددة.

واختم هذه الجولة بعرض للدلافين يجسد فرحة داخليه للكبار قبل الصغار، واعتقد أنك لن تفوت هذه الفقرة لأنها كانت بالنسبة لي هي الأجمل.

اشعر وكأنك نجم واستمتع في فندق WB:
يقع The WB Abu Dhabi, Curio Collection By Hilton في أبوظبي جزيرة ياس، ويضم مسبحاً خارجياً ومركزاً للياقة البدنية وحديقة وتراس، كما تشمل المرافق المتوفرة في مكان الإقامة مطاعم، وخدمة الغرف، ومكتباً للاستقبال يعمل على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى خدمة الواي فاي مجاناً في جميع أنحاء مكان الإقامة، فيما يوفر المكان للضيوف جهاز صراف آلي، وخدمة الكونسيرج وخدمة صرف العملات.

ولا تعتقد أن هذا الفندق فقط لشخصين، بل يعد من اجمل الخيارات العائلية حيث يرتبط بعالم والت دزني الشهير، و يمكن للأطفال الاستمتاع بالعروض السينمائية، الملاهي الضخمة، المحلات التجارية، وغيرها من المرافق الحيوية التي يمكن أن تستمتع بها من خلال تواجدك سواء كنت من ساكني الفندق، أو مقيم خارجه..

تأكد أنك ستعيش في عالم من الألوان والابداع في أول فندق في العالم ذو طابع كرتوني، إضافة إلى حمامات السباحة، وخمس مطاعم تختار من بينها ما يناسب ذوقك.. ولا تنسى أخذ الصور التذكارية في الأركان الفندقية لأنك فجأة ستعجب بالبيانو المسحور، وستصافح توم وجيري، وغيرهم من الشخصيات التي طالما ارتبطت في عالم الطفولة.

متحف اللوفر:
اختم جولتك السياحية في أبرز المتاحف العالمية على أرض عربية خليجية ( متحف اللوفر ) والذي يحمل بين جنباته العديد من المعلومات التاريخية .. ناهيك عن فن البناء بزواياه، وعباراته المقتبسة من كتب وأقوال عالمية..

وكما قيل فهو متحف يروي قصص ملتقى الحضارات، وقد انطلق متحف اللوفر أبوظبي في العام 2007، نتيجة الشراكة بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة التي تقوم على تطوير نوع جديد من المؤسسات الثقافية.

وكانت ثمرة الاجتماعات متحفاً تضرب جذوره في القيم الإنسانية العالمية، وهو الأول من نوعه في المنطقة. يُمثّل متحف اللوفر أبوظبي فرصة فريدة من نوعها تجمع ما بين التقدم الثقافي والانفتاح الذي تعكسه رؤية الإمارات العربية المتحدة من جهة، والخبرة الفرنسية في عالم الفن والمتاحف من جهة أخرى، بهدف تسليط الضوء على جوهر الإنسانية. ويُمثل الطبيعة الديناميكية للعالم العربي المعاصر، مع احتفائه بالتراث مُتعدد الثقافات في المنطقة.

ومع كل هذه المحطات إلا أنك لم ترى جوهر المدينة، فنصيحة حاول أن تنطلق وحيدا في ليل أبو ظبي الهاديء، أو الساحر اختر ما تريد، وتجول في شوارعها، ولا تنسى أن تكتب من ضمن خطتك رؤية فندق ( دبليو ) والذي يبعد عن المطار ما يقارب 8 دقائق فقط، ما يجعله خيار جيد جدا للإقامة، فهو يداعب شغف محبي البحر، وركوب اليخوت في رحلة بحرية، أو مشاهدة سباق السيارات السريعة داخل حلبة حقيقية حيث أن هذا الفندق يمنحك هذه التجربة.

العين دار الزين:
بعد هذه الجولة السريعة أعتقد أن استطعت إثارة فضولك لحجز مقعدك على أول طائرة متجهة إلى إمارة أبو ظبي، ولكن لا تقف عند هذه الحدود المرسومة، وتمسك بعجلة القيادة وانطلق إلى دار الزين والتي تبعد فقط ساعتين ونصف الساعة...

نعم نعم أقصد ما توارد في ذهنك تماما، زيارة خاطفة إلى إمارة العين والتي تعد أحد المدن التابعة لإمارة أبو ظبي بحكم القرب الجغرافي.. وفي لمحة سريعة سأعرفك على أهم معالم هذه المدينة التي ستسلب لبك العقلي بسبب جمال شوارعها، وبساطة مبانيها، ولعل أول ما يلفت عينك الجميلة تلك الكثبان الرميلية في مدخل المدينة ذات الألوان المتفاوتة، مجسدة عظمة الخالق في جمال لا يمكن أن يكون إلا إبداع إلاهي.

المشهد الطبيعي لمدينة العين:
تقع العين على امتداد سهل غريني خصب وضيق، يحده من الغرب صحراء الربع الخالي، ومن الشرق جبال الحجر، أما في الحد الجنوبي فيوجد جبال حفيت المميزة والتي تعد أهم المعالم على الطريق البرية التي تربط العين وباقي الجزيرة العربية، والخليج، والمحيط الهادي.

قصر الموجعي:
بني قصرالموجعي في السنوات الأولى من القرن العشرين ( بين 1905 و1909 تقريبا ) بأمر من الشيخ خليفة بن زايد نجل الشيخ زايد الأول، ويعكس بناء قصر الموجعي تقنيات البناء التقليدية المتبعة في مدينة العين.

يحيط بالقصر سياج مربع الشكل، ويدل حجمه الكبير على كونه مأوى مؤقت للسكان وحيواناتهم في وقت الخطر. وكانت الزوايا الشمالية الغربية، والجنوبية الشرقية محمية بأبراج على شكل حرف ( L ) مكونة من طابقين، بنيت غرف الطابق الأرضي بدون نوافذ ويتم الدخول لها عبر الفناء بشكل مباشر، ويبدوا أنها استخدمت كمخازن

في العام 1946أهدى الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان القلعة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة بمناسبة زواجه من الشيخة حصة ابنة الشيخ محمد بن خليفة أل نهيان، وفي نفس العام عين الشيخ شخبوط أخيه الشيخ زايد بن سلطان ممثلا للحاكم في المنطقة الشرقية وهو المنصب الذي تولاه من مقره قصر الموجعي، كما شهد القصر ولادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي الحالي ورئيس دولة الامارات العربية المتحدة حفظه الله.

كل هذه المعلومات وأكثر ستتعرف عليها خلال زيارتك لهذا المعلم التراثي، لتقف بنفسك على كافة تفاصيله، وتواريخه، حيث يعرض لمحة عن حياة العائلة الحاكمة، وثقافة المجتمع المحلي قبل قيام الاتحاد1971، لتعيش رحلة عبر الزمن في أهمية قصر العين لارتباطه الوثيق بسيرة وحياة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان خلال فترة حكمة لمدينة العين والتي امتدت لعشرين سنة، كما أنه يحتوي على عناصر أساسية لفن العمارة التقليدية.

رحلة سفاري:
ولم يكن قصر الموجعي هو المعلم الوحيد الذي يستحق الزيارة، ففي مدينة العين أنت على موعد مع أجمل رحلة سفاري لتلتقي وجها لوجه مع الكثير من الحيوانات نادرة الوجود وخصوصا الظبي العربي، والأسد، والزرافة، والكثير من الغزلان، وغيرها من الحيوانات من خلال حافلة مخصصة لذلك، ومرشد سياحي متمكن يحتوي كل ما يدور في ذهنك من أسئلة.

وعلى الرغم من أن حديقة حيوان العين غير مغطاة، إلا أنك لن تشعر بحرارة الجو بسبب استمتاعك المطلق بكل زاوية من زواياها، لتتنفس أكسجين حقيقي ما بين المسطحات الخضراء، ورحلة السفاري الشيقة لتكون رحلة برية متكاملة المعالم في أكبر حديقة حيوان على مستوى الشرق الأوسط، وأفضل الوُجهات البيئيّة الترفيهيّة والتعليميّة التي يُمكنكَ الذهاب إليها في الدولة، بل و تعد مقصدًا للكثير من العائلات والزوّار من مختلف الأعمار، والذين يرغبون في اكتشاف الحياة البريّة في الهواء الطلق، والتعرُّف على الحيوانات في بيئة مطابقة لمواطنها الأصليّة

فإذا كنت تبحث عن مكان رائع لخوض تجربة غنيّة بالمتعة والمغامرة؛ ستجد ما تبحث عنه في حديقة الحيوانات بالعين بالتأكيد! فهي فرصةً رائعة لزيارة قارات العالم بكلّ ما تضمّه من عوالم متنوّعة، ضمن مساحة غنيّة ومتجانسة، تمتدُّ على مساحة أربعة كيلومترات مربعة، وتعدُّ موطنًا لما يزيد عن 4000 حيوان من أصل 200 نوعٍ.

القطارة الفنية:

في اتجاه موازي للمتعة، ولكن بلمسة فنية، ونظرة رومانسية، ومكان أشبه بالحلم، توجهنا إلى مركز القطارة الفني والذي يقدم عددا من الورش لكافة العائلة، سواء الرسم بالألوان الزيتية، أو تعلم فن الخط العربي، أو روائع الفسيفساء، بالإضافة إلى فن صناعة الفخار، حيث يقدم مركز القطارة سلسلة من الورش الفنية والدورات المتخصصة ضمن مبادرة لتقديم فرص جذابة لمحبي الفنون، وإشراكهم في المشهد الفني الابداعي للدولة.

تأسس المركز عام 2011 ليتيح للأطفال واليافعين والبالغين بمختلف اهتماماتهم ومستوياتهم دراسة الفنون والثقافة، وممارستها وتطويرها. ويضم المركز صالة عرض لإقامة المحاضرات، والندوات، و المعارض الفنية المجتمعية بانتظام. كما يوفر المركز أيضاً معرضاً صغيراً ودائماً للمكتشفات الأثرية من المنطقة المحيطة، إضافة إلى أنه يوفر استوديوهات فنية متعددة الأغراض تضم قاعات دراسية لتعلم الموسيقى، والحرف اليدوية. يعد المركز أحد الأماكن الرئيسية في العين لإقامة الفعاليات والمعارض والمناسبات التي تستكشف التراث الثقافي للمنطقة.

في نهاية الجولة لا تبخل على نفسك برحلة تسوق ليلية في أسواق العين الشعبية، والتي تضم كثير من البضائع مناسبة المبالغ المالية، لتحظى بالعديد من المشتريات ذات القيمة المنخفضة وبجودة عالية.

وللإقامة في مدينة العين الاماراتية احجز في فندق العين روتانا، لعدة أسباب لعل من أهمها قربه للكثير من المحال التجارية التي يمكن أن تحتاجها خلال مدة الاقامة، إضافة أن الغرف تشعرك وأنك في منزلك حيث تحوي مطبخا صغير متكامل الأدوات الكهربائية، وأسرة مريحة، وإطلالة على مسجد الشيخ زايد، ولن أنسى في معرض حديثي طاقم العمل ودودي التعامل.

الوسوم#أبوظبي #القطارة #سفاري #قصر الوطن #متحف اللوفر #مسجد الشيخ زايد

MENAFN06082024007116015312ID1108522202


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.