Monday, 05 August 2024 08:23 GMT



استقالة رئيسة وزراء بنغلاديش ومغادرتها إلى الهند والجيش يبحث تشكيل حكومة مؤقتة ويدعو إلى الهدوء

(MENAFN- Al-Anbaa) أكد قائد الجيش البنغلادشي وقر الزمان استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة ومغادرتها العاصمة «دكا» تحت ضغط احتجاجات عارمة تخللها اقتحام المحتجين الذين يقودهم الطلاب مقر رئاسة الحكومة صباحا.

وأعلن الجيش عزمه تشكيل حكومة انتقالية. وقال وقر الزمان في خطاب متلفز على التلفزيون الحكومي «سنقوم بتشكيل حكومة انتقالية» وطالب الطلاب المتظاهرين بالهدوء والعودة إلى منازلهم ومنح الجيش فرصة لتشكيلها، مؤكدا عدم وجود حاجة لفرض حظر التجول.

وقالت صحيفة «بروثوم الو» إن رئيسة الوزراء المستقيلة وشقيقتها الشيخة ريحانة زعيمة الحزب السياسي «رابطة عوامي» غادرتا البلاد على متن مروحية «هليكوبتر» رجحت مصادر أنها توجهت إلى الهند.

ووفق الصحيفة طلب الجيش في بنغلاديش من الشعب الالتزام بالأوامر المفروضة في جميع أنحاء البلاد منذ مساء الأحد.

وجاءت هذه التطورات بعد مقتل نحو 100 شخص الأحد بينهم 13 من عناصر الشرطة في حملة احتجاجات بمختلف أنحاء البلاد ما رفع حصيلة الاحتجاجات المطالبة باستقالة حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة إلى 300 شخص منذ اندلاعها في يوليو الماضي.

وإثر ذلك دعا قادة الاحتجاجات الطلابية في بنغلاديش إلى تظاهرات جديدة متحدين حظر التجول للمطالبة برحيل رئيسة الوزراء اعتراضا على سياسات الحكومة وخاصة نظام شغل الوظائف الحكومية قائم على الحصص.

واقتحم آلاف المحتجين البنغلادشيين مقر رئيسة الوزراء، وأظهر بث لقناة "بنغلادش 24" مشاهد تظهر حشودا يقتحمون المقر الرسمي لحسينة وهم يلوحون للكاميرا ابتهاجاً.


MENAFN05082024000130011022ID1108517525


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية