Monday, 05 August 2024 12:28 GMT



استمرار ارتفاع الطلب على الدينار

(MENAFN- Alghad Newspaper) عبدالرحمن الخوالدة عمان- واصل الطلب على الدينار في السوق المحلية الارتفاع الذي تشهده السوق المحلية منذ أشهر عدة، بحسب ما أكد عاملون في القطاع لـ"الغد".
وعزا العاملون استمرار ارتفاع الطلب على الدينار إلى جملة من الأسباب، منها عودة المغتربين وزيادة حجم تحويلاتهم المالية، ما أدى إلى نشاط قوي في الأسواق المحلية، إلى جانب ارتفاع نشاط حركة السياحة العربية والداخلية، فضلا عن زيادة حجم الاستهلاك الداخلي خلال الأشهر الأخيرة.
وأكد العاملون أن تنامي مستويات الطلب على الدينار، من شأنه أن يشكل داعما رئيسيا مهما للاقتصاد الوطني والقطاعات التجارية المختلفة، متوقعين أن تستمر وتيرة ارتفاع الطلب حتى نهاية فصل الصيف، بحلول شهر أيلول (سبتمبر) على الأقل.
وارتفعت حوالات العاملين في الخارج خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بنسبة 3.7 % لتبلغ ما مقداره1.451 مليار دولار، وذلك بالمقارنة مع1.399 مليار خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، وفق بيانات البنك المركزي.
وأشارت بيانات أولية صادرة عن البنك إلى أن حوالات العاملين في الخارج شهدت تحسنا في أدائها خلال شهر أيار (مايو) الماضي، بنسبة ناهزت 2.8 %، قياسا مع الشهر المقابل من العام الماضي، لتبلغ 304.9 مليون دولار.
وأكد رئيس جمعية الصرافين الأردنيين عبدالسلام السعودي، وجود طلب قوي على الدينار الأردني في محال الصرافة، مشيرا إلى أن وتيرة الطلب في حالة تنام مستمر منذ أسابيع عديدة، امتدادا لمسار ارتفاع الطلب على الدينار الذي تشهده السوق المحلية منذ أشهر عدة.
وأوضح السعودي أن الارتفاع يعود بشكل أساسي إلى عودة المغتربين وتحويلاتهم، إضافة إلى ارتفاع نشاط حركة السياحة الداخلية علاوة على موسم الصيف المرتبط بالمناسبات الاجتماعية، والذي عادة ما تنشط الأسواق خلاله.
بدوره، أكد المستثمر في القطاع علاء ديرانية أن السوق المحلية ما تزال تشهد منذ أشهر عدة، ارتفاعا قوي في الطلب على الدينار، مبينا أن مستوى الطلب خلال الفترة المنقضية من فصل الصيف ارتفع بنحو 5 % قياسا مع موسم صيف العام الماضي، متوقعا أن تستمر وتيرة الارتفاع حتى نهاية شهر أيلول (سبتمبر) على الأقل.
وأشار ديرانية إلى أن قوة الطلب الحالية على الدينار تعود إلى أسباب عدة في مقدمتها، زيادة حجم التحويلات المغتربين، إضافة إلى موسم عودة هؤلاء المغتربين الذي يخلق في العادة نشاطا قويا في الأسواق المحلية، إلى جانب نشاط حركة السياحة العربية، فضلا عن ارتفاع حجم الاستهلاك الداخلي خلال الأشهر الاخيرة.
وحول متوسط أسعار صرف مجموعة من العملات الأجنبية مقابل الدينار أوضح ديرانية، أن متوسط سعر صرف الدولار مقابل الدينار يبلغ 70.8 قرش، فيما يبلغ سعر صرف الريال 18.8 قرش والدرهم الإماراتي 19.25 قرش، فيما يناهز الجنيه المصري حوالي 1.5 قرش.
واتفق المستثمر في القطاع ياسر أبو شيخة مع سابقيه على وجود طلب مرتفع على الدينار الأردني وبشكل ملموس، واصفا إياه بالطلب الكثيف، معيدا ذلك، إلى النشاط المرتبط بالمغتربين، إضافة إلى تحسن الحركة السياحية خلال الفترة الأخيرة.
ولفت أبو شيخة إلى أن التنامي في مستويات الطلب على الدينار، تشكل داعما رئيسيا مهما للاقتصاد الوطني والقطاعات التجارية المختلفة.
وشدد أبو شيخة، على أن محال الصرافة في السوق المحلية لديها القدرة على تلبية الطلب المتصاعد على الدينار، متوقعا أن يواصل الطلب ارتفاعه حتى نهاية فصل الصيف.
وتنشط في قطاع الصرافة المحلية نحو 250 شركة بفروعها، موزعة بعموم المملكة، تشغل نحو 4 آلاف موظف وموظفة من الأردنيين.

MENAFN04082024000072011014ID1108515480


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار