Monday, 29 July 2024 10:17 GMT



ورشة توعوية لبرنامج استدامة ++ في إربد

(MENAFN- Alghad Newspaper) نظمت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ومنظمة العمل الدولية، بالتعاون مع غرفة تجارة إربد، اليوم الأحد، ورشة عمل توعوية حول برنامج (استدامة ++) في مبنى الغرفة.


وأكد رئيس غرفة تجارة إربد محمد الشوحة دور الغرفة في تحقيق التشاركية بين القطاعين العام والخاص، من خلال الندوات والمحاضرات وورش العمل المتخصصة لجميع القطاعات التجارية، لتسهيل تواصل التجار مع الجهات المعنية والتعريف بأهم التشريعات والقوانين الخاصة بالمنشآت التجارية، وكيفية التعامل معها وتطبيق أحكامها.


وقال مدير إدارة الضمان الاجتماعي بمحافظة إربد خالد القضاة، إن البرنامج الذي ينفذ بإشراف منظمة العمل الدولية يهدف إلى دعم انتقال العاملين إلى مظلة الاقتصاد الرسمي، وتوسعة الشمول بالضمان بطريقة سلسة ومرنة ولفترة تصل إلى 12 شهرا، ما يتيح الاستفادة من المنافع التأمينية وتوفير الحماية المباشرة لهم، مؤكدا أن البرنامج لا يشكل عبئا ماليا على الفئات المستهدفة أو أي التزامات مالية على المنشآت أو أصحاب العمل.


وأشار إلى ما توفره مؤسسة الضمان من منظومة حماية اجتماعية شاملة للجميع وفق افضل الممارسات العالمية ومعايير النزاهة الوطنية لتحقيق افضل قيمة للمتعاملين والشركاء من خلال قدرات وموارد متكاملة بطريقة مستدامة .


بدورها، عرضت ممثلة منظمة العمل الدولية هنادي غرايبة، لأبرز أهداف المنظمة في تعزيز العدالة الاجتماعية وحقوق الانسان والعمل حسب معايير العمل الدولية، باعتبارها منظمة تجمع بين الحكومات وأصحاب العمل والعمال لتعزيز العمل اللائق وصياغة معايير وسياسات العمل.


من جانبها، قدمت رئيسة قسم اصابات العمل الدكتورة ميرفت رجوب شرحا حول برنامج (استدامة ++)، الذي يسهم في دعم اشتراكات العاملين في منشآت تشغل 10 عاملين فأقل، والحوافز التي تقدم بواقع 100 دينار كل 3 أشهر، إضافة إلى منافع تأمينية تضمنها قانون الضمان.


وأضافت، إنه يشترط للاستفادة من البرنامج، أن لا يزيد أجر العامل الخاضع للاقتطاع على (500) دينار، وأن لا يكون مشمولا في المنشأة المستفيدة قبل تاريخ الأول من حزيران 2022، وأن لا يكون استفاد سابقا من برنامج "استدامة" أو أي برنامج منبثق عنه، أو برنامج حافز، أو البرنامج الوطني للتشغيل.


وأشارت إلى أنه يتاح للمنشآت تسجيل 10 عمال كحد أعلى للاستفادة من هذا البرنامج، إضافة إلى شرح كيفية الاستفادة من البرنامج لمنشآت تنطبق عليها من خلال الدخول على حساب المنشأة "الخدمات الإلكترونية" واختيار خدمة برنامج "استدامة ++" وتعبئة الطلب.


وتحدث رئيس قسم التفتيش بلال ابو زريق عن خدمات الضمان الاجتماعي المتمثلة بتأمين إصابات العمل، تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وتأمين الأمومة والتعديلات التي طرأت عليه، إضافة إلى تأمين التعطل عن العمل، وقدم شرحا حول آلية احتساب راتب التقاعد المبكر وتقاعد الشيخوخة.


وجرى خلال الورشة التي حضرها أعضاء مجلس الإدارة رائد القرعان وايمن الغزاوي وزيد شقيرات ووسيم المسعد وعدد من التجار وموظفي الغرفة، نقاش تركز على أهمية التأمين الصحي وانتفاع الورثة غير العاملين من راتب التقاعد في حالة وفاة الأب (المعيل).


MENAFN28072024000072011014ID1108491413


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية