Saturday, 27 July 2024 02:55 GMT



أمسية تعانق فلسطين للشاعر اللبناني زاهي وهبي والفنانة غادة عباسي ضمن جرش38

(MENAFN- Jordan News Agency)

عمان 26 تموز(بترا)- عانق الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي والفنانة الأردنية غادة عباسي في حوارية مزجت بين الشعر والغناء الوطني، فلسطين وأهلها، في أمسية إبداعية نظمتها نقابة الفنانين الأردنيين ضمن فعاليات الدورة الـ38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون مساء اليوم الخميس على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان.
وفي مستهل الأمسية التي صاحبهما فيها الموسيقي موسى فزع على آلة البيانو وقدمتها الإعلامية سمر الغرايبة، قال الشاعر وهبي إن مهرجان جرش بدورته هذا العام يحمل قيمة مضافة لأنة منح المشاركين فرصة لان يقولوا من عمان لكل الناس وللأهل في فلسطين إننا معكم بالكلمة والقصيدة، لأن الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي على السردية والرواية وروايتنا هي رواية الحق والحقيقة .
وأضاف "تحية حب لفلسطين وللأردن وللبنان ولكل البلدان العربية".
واستهل قراءاته الشعرية بقصيدة من شعر التفعيلة بعنوان "التي ودعتني" مهداة الى الشهداء في غزة وفلسطين ليختتمها بمقطع "أول الينابيع أمي خاتمة الشتاء"، لتنتقل الأمسية الى الفنانة عباسي التي غنت بصوتها الجميل أغنية "أمي" بمصاحبة فزاع على البيانو.
ولتعود الأمسية الى الشعر مع الشاعر وهبي ليقرأ قصيدة من شعر التفعيلة "نشيد الحب والالم" واستهلها "مهما اشتدت الريح وعم الظلام ، علي صوتك وأبدأ الكلام.." ليختمها بمقطع "بالحب تحيا وتناضل"، لتحاوره الفنانة عباسي بأغنية "لسه في الأيام أمل".
ويعود الشاعر وهبي ليقرأ قصيدة "نجمة الضغينة الى غزة" والتي كتبها أثناء العدوان إسرائيلي على غزة عام 2008 وقدمتها غناء الفنانة اللبنانية جاهدة وهبي، ليختتمها بمقطع " وعلى نجمة الضغينة يدوس طفل من فلسطين"، لتعود وتحاوره الفنانة عباسي غناء بأغنية "نحنا الماضي والحاضر، نحنا الامل والمستقبل، نحنا شعب مكابر لو مهما عملوا ما بنرحل".
وتوالت قراءات القصائد للشاعر وهبي وحوارات الفنانة عباسي له ومنها قصيدة "أغنية لرنا" و"تليق بك الحياة" فيما عنت عباسي "ميل ع البلاد لتشوف كيف البحر بضحكلك ميل ع شاطيء حيفا.." .
كما قرأ الشاعر وهبي قصيدة مهداة لعمان بعنوان "عمان" قال فيها "عمان سرب حمام حط على التلال وصمت الجبال حط على الجمال" لتحاوره عباسي باغنية "موطني"، ليتلو ذلك قراءة قصيدة مهداة الى بيروت بعنوان "ضع وردتك هنا" وكان قدمها غناء الفنان اللبناني مارسيل خليفة، لتحاوره عباسي غناء "من قلبي سلام لبيروت".
وختم الشاعر وهبي قراءاته الشعرية بقصيدة وطنية معبرة حملت عنوان "لا تنسى" فيما ختمت الفنانة عباسي مشاركتها في الحوارية الابداعية باغنية جديدة لها قيد التنفيذ وهي مهداة للاردن .
وفي ختام الامسية التي حضرها عدد كبير من الفنانين والمثقفين والمهتمين، سلم نيابة عن إدارة المهرجان الزميل والكاتب رمضان الرواشدة شهادات المهرجان التكريمية للشاعر وهبي والفنانة عباسي والاعلامية الغرايبة.
--(بترا)
م ت/م ق
26/07/2024 00:07:57

MENAFN26072024000117011021ID1108487388


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية