Sunday, 21 July 2024 02:37 GMT



وزير الخارجية الصيني يحث كندا على تكثيف جهود تطبيع العلاقات الثنائية

(MENAFN) حث وزير الخارجية الصيني وانغ يي كندا على تكثيف الجهود لتطبيع علاقاتهما الثنائية والعودة إلى مسار إقامة شراكة استراتيجية، وخلال حديثه مع نظيرته الكندية ميلاني جولي، شدد وانغ على أن الصين لا تتمنى استمرار الصعوبات والتقلبات التي ميزت العلاقات بين الصين وكندا على مر السنين، والعلاقات الثنائية، التي تأسست في عام 1970، واجهت توتراً كبيراً منذ اعتقال المدير المالي لشركة هواوي مينغ وانزهو في كندا عام 2018، والاحتجاز اللاحق لمواطنين كنديين في الصين، وعلى الرغم من إطلاق سراح الأفراد الثلاثة في نهاية المطاف، إلا أن الاتهامات المستمرة بالتدخل في الشؤون الداخلية لكل طرف أبقت على توتر العلاقات.

كما أكد وانغ يي أنه لا توجد صراعات أساسية في المصالح بين بكين وأوتاوا، مقترحاً أن الحفاظ على تطوير العلاقات الثنائية يخدم مصالح البلدين وشعبيهما، كما أشار إلى أن القضايا المتعلقة بتايوان والتبت وشينجيانغ وهونغ كونغ هي قضايا داخلية للصين، وأنه يجب على كندا الامتناع عن التدخل، ووفقاً للوزارة الصينية، أكدت جولي التزام كندا بسياسة "الصين الواحدة" وأبدت استعدادها لتطوير العلاقات الثنائية بشكل نشط، مع تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والسياحة وتغير المناخ ومكافحة المخدرات.

كذلك تناولت المناقشات بين وانغ وجولي أيضاً قضايا عالمية، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا وتصاعد الأوضاع في غزة، وتأتي هذه المحادثات في ظل تقرير وكالة التجسس الكندية الذي خلص في أبريل إلى أن الصين تدخلت في الانتخابات الكندية لعامي 2019 و2021، مما أدى إلى تشكيل لجنة للتحقيق في التدخل الأجنبي.

MENAFN21072024000045015682ID1108463575


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.