Saturday, 20 July 2024 12:38 GMT



مصرف أبوظبى الإسلامى - مصر يصدر تقريره الأول عن الاستدامة

(MENAFN- Al-Borsa News) أصدر مصرف أبوظبى الإسلامى – مصر ADIB-Egypt، تقريره الأول للاستدامة، وذلك عن عام 2023، تحت عنوان ((المحافظة على القيم فى مسيرتنا نحو المستقبل – إطلاق قدرات التمويل المستدام))، وهو ما يمثل خطوة محورية للمصرف، حيث تم إعداد التقرير وفقًا لمعايير المبادرة العالمية للتقارير (GRI)، وهو ما يعكس التزام المصرف المستمر بدمج الجوانب البيئية والاقتصادية والمجتمعية والحوكمة فى جميع جوانب عمله.

جاء إصدار“مصرف أبوظبى الإسلامى – مصر ADIB-Egypt” للتقرير من منطلق تبنيه الكامل لمفهوم الاستدامة والتمويل المستدام والتى باتت من أهم عوامل تقييم المؤسسات المصرفية محليًا ودوليًا، ومن أجل تسليط الضوء على الممارسات والجهود المبذولة التى تعكس ريادة المصرف فى مجال الاستدامة فى المنطقة وذلك بإشادة العديد من المؤسسات والجهات الدولية فى مجال المال والأعمال التى منحته مجموعة من الجوائز والتصنيفات العالمية.

موضوعات متعلقة “المركزى” يسحب 1.25 تريليون جنيه من فائض السيولة بالبنوك 14 يوليو.. توزيع أسهم“مصرف أبو ظبي” المجانية 28 يوليو.. نهاية حق توزيع الأسهم المجانية لـ”المصري الخليجي”

وقال محمد على، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لمصرف أبوظبى الإسلامى – مصر ADIB-Egypt: ((تُمثل الاستدامة جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيتنا، وعلى مدار السنوات الماضية بذل المصرف جهودًا مكثفة لتطبيق الممارسات البيئية والاقتصادية والاجتماعية وقواعد الحوكمة (ESG)، وسعى دائمًا للتأكد من اقتران الاستدامة بنجاح المصرف على المستوى المالي، إيمانًا بأهميتها، وباعتبارها سبيلاً لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة فى مصر ورؤية مصر 2030)).

وتابع: ((يأتى إطلاق المصرف تقريره الأول عن الاستدامة وفقًا لمعايير المبادرة العالمية للتقارير (GRI) مكملاً لتلك الاستراتيجية، حيث يركز التقرير على الدور الفعال لعملية تضمين مؤشرات وعناصر الاستدامة لدى المصرف، وكيف يعمل على تطبيق مفهوم التمويل المستدام، والعمل على دمج العناصر البيئية والاجتماعية فى أنشطته، لمواكبة التطورات المتلاحقة عالمياً ومحلياً، بما يعزز من دورنا فى دعم الاقتصاد المصرى، كأحد الثوابت التى تتضمنها استراتيجيتنا الشاملة)).

وأضاف على: ((نسعى لأن نصبح مصرفًا رائدًا ومحفزًا للتغيير فى القطاع المصرفى، من خلال حشد رأس المال للانتقال لممارسات الاقتصاد الأخضر، ومن خلال أدائنا المستدام، لذا فقضايا مثل تغير المناخ، وتقليل انبعاث الكربون فى الأنشطة المصرفية، والشمول المالى تأتى ضمن أولويات استراتيجية الاستدامة لدينا، كما أننا حريصون على النمو المستدام فى جميع الشركات التابعة لنا، التى تتوافق أهدافها مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ونحن مهتمون أيضًا بنشر الوعى والمعرفة بالاستدامة والتمويل المستدام بين جميع العاملين بالمصرف، إذ نؤمن بشدة أن موظفينا هم أساس نجاحنا نحو تحقيق الريادة فى سوق الصيرفة الإسلامية ودعم التنمية المستدامة فى جميع عملياتنا المصرفية وأنشطتنا التمويلية والاستثمارية)).

عمومية“مصرف أبوظبى” تُقر زيادة رأس المال إلى 6 مليارات جنيه

ويستعرض التقرير إنجازات المصرف فى المجالات المختلفة التى تساهم بفاعلية فى النمو المستدام، كما يوضح الجهود المبذولة من أجل تطبيق الاستدامة عبر عملياته، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة لأداء المصرف على مستوى الممارسات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، بما يعكس اتباع توجيهات البنك المركزى المصرى لتعزيز أنشطة التمويل المستدام بالقطاع المصرفى.

ويؤكد التقرير أنّ ((سياسة التمويل المستدام المتبعة هى جزء لا يتجزأ من سياسة الائتمان الخاصة بمصرف أبوظبى الإسلامى – مصر ADIB-Egypt، مما يعكس منهجه الشامل فى تحديد وتقييم وإدارة المخاطر، وتقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية، وبما يضمن توافق المشاريع الممولة مع أحكام الشريعة الإسلامية إلى جانب القوانين واللوائح المصرية والمعايير الدولية)).

ومن أهم إنجازات مصرف أبوظبى الإسلامى – مصر ADIB-Egypt، التى يركز عليها التقرير، هو إفصاح البنك للمرة الأولى عن كمية الانبعاثات الكربونية الخاصة به عبر نشره التقرير الأول للبصمة الكربونية فى أواخر أكتوبر 2022، ثم تقريره الثانى عن البصمة الكربونية فى 2023، والذى يغطى النطاقات الثلاثة الأولى من الانبعاثات لجميع مقرات وفروع المصرف، وليس فقط المقر الرئيسى.

ويلخص أيضًا ما نفذه ((مصرف أبوظبى الإسلامى – مصر ADIB-Egypt)) من مبادرات فى مجال الاستدامة، منها تحويل العديد من العمليات والإجراءات الداخلية لتكون صديقة للبيئة وأكثر استدامة، وتتضمن بعض هذه الأمثلة تحويل نظام الإضاءة بالكامل فى البنك إلى إضاءة LED الموفرة للطاقة، هذا بالإضافة لترشيد استهلاك المياه، وضبط جميع أجهزة التكييف على درجة حرارة 24 درجة مئوية للمساعدة فى تقليل الانبعاثات الناتجة عن غازات التبريد.

كما يوضح التقرير العديد من حلول ومبادرات التحول للممارسات الصديقة للبيئة Go Green مثل منح العملاء حرية طباعة الإيصالات أو البيانات من ماكينات الصراف الآلى، للمساعدة فى تقليل استهلاك الورق، ويشير التقرير إلى قيام المصرف بتطوير حزمة من السياسات والأنظمة التى تحدد التزاماته والمبادرات التى أطلقها فى مجال التمويل والاستثمار.

أما على الجانب الاجتماعى، فيبرز التقرير جميع أنشطته التى تخص العاملين فى المصرف وجهوده المبذولة لتحسين بيئة العمل ورفع كفاءة العاملين به مما يسهم فى أن يكون المصرف مثالاً يحتذى به فى القطاع المصرفى. كذلك يستعرض التقرير مسيرة المصرف فى مجال المسؤولية الاجتماعية، بما يعكس التزامه تجاه المجتمع من خلال مشاركاته ومساهماته الفعالة بالتعاون مع المجتمعات المحلية.

ومما لا شك فيه أن الحوكمة تلعب دورًا فعالاً فى ضمان تنفيذ جميع اللوائح والقوانين التى تسهم فى فاعلية استراتيجيته نحو الاستدامة والتمويل المستدام وهو ما أكد عليه التقرير.

MENAFN20072024000202011048ID1108461445


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.