Thursday, 18 July 2024 02:30 GMT



التضخم في المملكة المتحدة يبقى ثابتًا عند 2 بالمئة في يونيو

(MENAFN) ظل التضخم في المملكة المتحدة ثابتًا عند هدف بنك إنجلترا المستهدف من 2 بالمئة في يونيو، كما كشفت عنه بيانات الإحصاءات الوطنية الرسمية، وهذا الرقم الرئيسي تجاوز توقعات المحللين، الذين توقعوا انخفاضًا طفيفًا إلى 1.9 بالمئة، مطابقًا لقراءة الشهر السابق التي بلغت 2 بالمئة، وأما التضخم في الخدمات، المؤشر الرئيسي الذي يراقبه بنك إنجلترا عن كثب بسبب تأثيره الكبير على الاقتصاد البريطاني وانعكاسه لزيادات الأسعار المحلية المولدة، فقد استقر أيضًا عند 5.7 بالمئة في يونيو، وظل التضخم الأساسي، الذي يستبعد العناصر القابلة للتقلب مثل الطاقة والغذاء والكحول والتبغ، دون تغيير عند 3.5 بالمئة، مطابقًا لرقم شهر مايو.

كما يمكن أن يدفع معدل التضخم المستقر هذا صناع السياسات إلى النظر في خفض تكاليف الاقتراض الشهر المقبل، ولاحظ أن أكبر مساهم في التضخم السنوي كان قطاع المطاعم والفنادق، حيث يعزو بعض الاقتصاديين هذا الارتفاع إلى الدفعة الاقتصادية من جولة تايلور سويفت في المملكة المتحدة، وعلى الجانب الآخر، فقد مارست أسعار الملابس والأحذية ضغطًا هابطًا على التضخم، نتيجة للمبيعات الواسعة خلال الشهر، وكان معظم الاقتصاديين يتوقعون انخفاضًا متواضعًا في التضخم إلى 1.9 بالمئة.

كذلك كانت آخر حالة من التضخم بنسبة 2 بالمئة في المملكة المتحدة في يوليو 2021، قبل سلسلة من زيادات الأسعار نتيجة لاضطرابات سلسلة التوريد خلال جائحة كوفيد-19 والزيادة الناتجة عن تكاليف الطاقة بسبب الحرب في أوكرانيا، ومن المتوقع الآن أن يقلص بنك إنجلترا السعر الرئيسي للفائدة من 5.25 بالمئة في 1 أغسطس، ومع ذلك، يظل بعض صناع السياسات حذرين من ارتفاع الأسعار المستمر في قطاع الخدمات الحاسم ومن وتيرة الزيادات السريعة في الأجور، مما يمكن أن يشكل خطرًا على عودة التضخم إذا تم خفض أسعار الفائدة بشكل مبكر.

في حين أشار لوك بارثولوميو، نائب رئيس الاقتصاديين في أبردين لإدارة الأصول، إلى أن تقرير التضخم يضع قرار بنك إنجلترا بشأن أسعار الفائدة في أغسطس "على حافة السكين"، وشدد على أنه إذا استمر التضخم في الخدمات في البقاء ثابتًا، فسيحتاج بنك إنجلترا إلى مراجعة مدى تحقق التضخم لهدف الـ 2 بالمئة، ويؤكد هذا التوتر على التوازن الحساس الذي يجب على صناع السياسات الحفاظ عليه في قراراتهم المستقبلية.

MENAFN18072024000045015682ID1108453658


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية