Tuesday, 16 July 2024 08:23 GMT



ميد بروجيكتس: 515 مليار دولار مشاريع مخططة فى مصر

(MENAFN- Al-Borsa News) قدرت منصة“ميد بروجيكتس” العالمية لتتبع وتحليل المشروعات، حجم المشروعات المخططة“التى أجريت لها دراسات جدوى لطرحها للتنفيذ” فى مصر المُسندة بنحو 515 مليار دولار تمثل 12% من جملة المشاريع فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبحسب ما نقلته شركة الأبحاث العقارية“جيه إل إل”، فإن 36 مليار دولار من تلك المشاريع سكنية، فيما كان 115 مليار دولار مشاريع إنشائية متعددة الاستخدامات.

موضوعات متعلقة مليار جنيه حصيلة ضريبة الملاهى عن العام المالى الماضى 2.4 مليار يورو محفظة تمويلات الوكالة الفرنسية للتنمية لمصر “إدفو للورق” تستأنف العمل فى مصنعها بعد فترة من التوقف

وقالت شركة“جيه إل إل” إن المشروعات المُسندة فى مصر تراجعت عام 2023، إلى 15.9 مليار دولار من نحو 36 مليار دولار فى 2022 متأثرة بالأزمة الاقتصادية وانخفاض سعر الصرف وتعدد أسعاره قبل التعويم.

ومن أهم المشروعات التى يجرى تنفيذها حاليا إنشاء أول خطين للقطارات السريعة فى مصر وخطين للمونوريل ومترو الإسكندرية وخط سكك حديدية خفيف شرقى القاهرة إضافة إلى توسعات كبيرة فى أكبر موانئ البلاد.

وأشارت إلى أنه فى عام 2023، لعب قطاع البناء دورًا مهمًا، وساهم بأكثر من 7 مليارات دولار، وهو ما يمثل 45% من إجمالي المشاريع المسندة، فيما استحوذت قطاعات مثل النقل والنفط والغاز والمرافق على الجزء الآخر.

وتخطط مصر لتنفيذ عشرات المشروعات فى قطاعات مختلفة من بينها مشروعات سكنية وترفيهية واسعة النطاق فى المدن القديمة والمدن الجديدة والساحلية.

كما تخطط لتنفيذ العديد من مشروعات البنية التحتية مثل مشروعات النقل الحضرى فى المدن الكبرى ومن بينها الخط السادس لمترو القاهرة وتطوير ترام الإسكندرية ومشروعات تطوير الشبكة القديمة للسكك الحديدية وخطوط جديدة للقطارات السريعة، ومن بين المشروعات الأخرى مشروعات توسعة الموانئ والمطارات.

كتب.. محمود الحسينى

MENAFN15072024000202011048ID1108442668


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.