Wednesday, 03 July 2024 03:22 GMT



ارتفاع ملحوظ في نشاط التداول خلال العطاءات الختامية يولد توتراً حول الأسواق العالمية

(MENAFN) أظهرت بيانات حديثة ارتفاعًا ملحوظًا في نشاط التداول خلال العطاءات الختامية للبورصات في كل من الولايات المتحدة وأوروبا، مما أثار مخاوف بشأن الضعف المحتمل في الأسواق العالمية الرئيسية، وفي الربع الأول من العام، شهدت البورصات الأوروبية ارتفاعًا قياسيًا حيث بلغت نسبة 29 بالمئة من إجمالي حجم التداول اليومي خلال العطاءات في نهاية اليوم، مقارنة بنسبة 22.5 بالمئة في نفس الفترة من عام 2021، وبالمثل، في الولايات المتحدة، ارتفعت نسبة الأسهم المتداولة خلال العطاءات الختامية إلى 19 بالمئة في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بنسبة 12.5 بالمئة في عام 2021.

وعادة ما تستمر العطاءات الختامية لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق، حيث يتم تحديد الأسعار النهائية للأسهم في نهاية كل يوم تداول، ويعكس الارتفاع الحاد في التداول في الفترة الأخيرة اتجاهًا أوسع يلاحظ في كلا الإقليمين، والذي يعزى بشكل كبير إلى شعبية صناديق التداول المتبادل واستراتيجيات الاستثمار السلبي، وتعتمد هذه الاستراتيجيات بشكل كبير على الأسعار الختامية للمؤشرات، مما يؤثر على حجم التداول الكبير خلال هذه الفترة الحرجة، وهذا التحول سمح لمديري الصناديق النشطة، الذين يسعون لتحقيق أداء أفضل من المؤشرات، بتنفيذ صفقات كبيرة بشكل متقن، مما يقلل من تأثيرها على السوق.

كما أثار تركيز نشاط التداول خلال العطاءات الختامية مخاوف بين المشاركين في السوق والهيئات التنظيمية على حد سواء، وأبرز كبير تنفيذي في بورصة أوروبية الفجوة بين التداول في نهاية اليوم وفترات السوق الأولى، مشددًا على أهمية المناقشات مع البنوك الكبرى بشأن المخاطر المحتملة المرتبطة بهذه الفترة المركزة من التداول، وتُعرف هذه المخاطر باسم "مخاطر التركيز"، والتي قد تعرض الأسواق السهمية للاضطرابات التقنية أو عدم الاستقرار إذا كانت هناك أي مشاكل تشغيلية خلال هذه الفترة الحاسمة من التداول.

كذلك يؤكد الارتفاع في التداول خلال العطاءات الختامية على ديناميكيات الأسواق المالية العالمية المتطورة، التي تتأثر بشكل كبير بارتفاع استراتيجيات الاستثمار السلبي والدور المتزايد لصناديق التداول المتبادل، وتبرز هذه الاتجاهات الحاجة إلى مواصلة اليقظة والرقابة التنظيمية المحتملة لضمان مرونة السوق وللحد من المخاطر المرتبطة بأنشطة التداول المتركزة.

MENAFN03072024000045015682ID1108402349


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية