Tuesday, 02 July 2024 02:26 GMT



نقص فيتامين B12.. الأسباب والأعراض

(MENAFN- Al Wakeel News) الوكيل الإخباري- قال مركز "الصحة" بألمانيا إن نقص فيتامين B12 له أسباب عدة، أبرزها اتباع نظام غذائي نباتي بالكامل، نظرًا لأن المصادر الغذائية لفيتامين B12 تتمثل في الأطعمة ذات الأصل الحيواني مثل اللحوم الحمراء والبيض واللبن.


أمراض الجهاز الهضمي

وأضاف المركز أن نقص فيتامين B12 قد يرجع أيضًا إلى أمراض الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي وداء كرون والتهاب القولون التقرحي والتهاب الغشاء المخاطي في المعدة.


كما قد يكون نقص فيتامين B12 أحد الأعراض الجانبية لبعض الأدوية مثل مثبطات مضخة البروتون ومضادات التخثر وبعض المضادات الحيوية وبعض أدوية الباركنسون وبعض أدوية السكري.


أمراض خطيرة

ويرفع نقص فيتامين B12 خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الدم (مثل فقر الدم) وأمراض الجهاز العصبي (مثل الاعتلالات العصبية) والخرف.


وتتمثل أعراض نقص فيتامين B12 في خدر الجلد ووخز في الذراعين أو الساقين وفقدان الشهية وتقلبات مزاجية وصعوبة التركيز وضعف الذاكرة وتراجع القدرة على بذل المجهود واضطرابات النوم والتعب والإرهاق.


وأشار المركز إلى أن معدل الاحتياج اليومي من فيتامين B12 لدى البالغين يبلغ 4 ميكروغرام. ويمكن سد هذا الاحتياج من خلال تناول الأغذية الغنية بفيتامين B12 والمتمثلة في الأغذية الحيوانية. وبالنسبة للأشخاص النباتيين، فإنه يتعين عليهم تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين B12.

24

MENAFN01072024000208011052ID1108393803


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية