Sunday, 14 July 2024 04:32 GMT



الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين يتراجع في بداية عام 2024 رغم تسجيل مستويات قياسية عالية

(MENAFN) كشفت البيانات الرسمية التي أصدرتها وزارة التجارة الصينية أن إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر الفعلي بلغ 412.5 مليار يوان، ما يعادل تقريبًا 57.94 مليار دولار، خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، ويمثل هذا الرقم انخفاضًا بنسبة 28.2 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ومع ذلك، على الرغم من الانخفاض في الاستثمار الأجنبي المباشر المسجل، تم ملاحظة زيادة ملحوظة في إنشاء الشركات الجديدة بالاستثمارات الأجنبية، حيث تم إنشاء 21,764 شركة جديدة تمامًا في جميع أنحاء الصين من يناير إلى مايو، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 17.4 بالمئة عن العام السابق.

كما أكد مسؤول في الوزارة نقلته وكالة أنباء الصين الرسمية شينخوا أنه على الرغم من الانخفاض في الاستثمار الأجنبي المباشر المسجل، فإن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الفعلي يبقى عند مستوى تاريخي مرتفع، وعزا المسؤول الانخفاض إلى القاعدة المقارنة الاستثنائية العالية التي تم تحديدها في العام السابق، وعلى الرغم من الانخفاض العام، فإن قطاع التصنيع تمكن من جذب 28.4 بالمئة من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، بلغت 117.1 مليار يوان. ويمثل هذا زيادة بنسبة 2.8 بالمئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي، مما يشير إلى استمرار التحسن في هيكل الاستثمار.

وبالإضافة إلى ذلك، كانت هناك زيادات ملحوظة في تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى قطاعات محددة، مثل تصنيع المعدات الاستهلاكية الذكية والخدمات الفنية المهنية، فقد شهد الاستثمار الأجنبي المباشر في تصنيع المعدات الاستهلاكية الذكية زيادة بنسبة 332.9 بالمئة، بينما شهد الاستثمار الأجنبي المباشر في الخدمات الفنية المهنية زيادة كبيرة بنسبة 103.1 بالمئة على أساس سنوي. تشير هذه الاتجاهات إلى تغير في منظومة الاستثمار، مع التركيز المتزايد على القطاعات التي تدفع التقدم التكنولوجي والصناعات الموجهة نحو الخدمات، على الرغم من التقلبات القصيرة الأجل في الاستثمار الأجنبي المباشر، إلا أن الاتجاه العام يشير إلى بيئة استثمار قوية في الصين، تتميز بالتنوع المستمر والتركيز الاستراتيجي على القطاعات الرئيسية.

MENAFN23062024000045015682ID1108361642


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.