Monday, 15 August 2022 05:58 GMT

اكتشاف بصمات أقدم قنديل بحر على وجه الأرض

(MENAFN- Al-Anbaa)

اكتشف علماء الحفريات البريطانيون في مناطق وسط إنجلترا، بصمات جسم أقدم قنديل بحر على الأرض.

وتشير مجلة Nature Ecology & Evolution إلى أن عمر هذا المخلوق القديم 557 مليون عام، وأطلقوا عليه اسم العالم المشهور ديفيد أتينبورو.

ويقول الباحثون: 'تعتبر الحيوانات اللاسعة واحدة من أقدم المخلوقات على الأرض، والتي درسنا مراحل تطورها خلال العصر الكامبري بالتفصيل. كما عثرنا على آثار لجسم قنديل البحر القديم الذي عاش قبل العصر الإدياكاري. وكان هذا أول دليل على أن الحيوانات اللاسعة عاشت قبل العصر الكامبري'.

 
و تجدر الإشارة إلى أن معظم المجموعات والأنواع الحديثة من الحيوانات ظهرت منذ حوالي 540-520 مليون سنة، خلال ما يسمى بالانفجار الكامبري - حيث حصل تسارع حاد في التطور وزيادة في تنوع الكائنات المتعددة الخلايا. وقد نشأت في هذه الفترة أسلاف الديدان والحشرات والأسماك واللافقاريات المختلفة والفقاريات التي تعيش على الأرض حاليا.

وقد سبق ذلك ظهور إسفنج البحر، الذي عثر على أحافيره في ترسبات العصر الإدياكاري. ووفقا لعلماء الوراثة في هذه الفترة ظهر قنديل البحر وغيره من اللافقاريات اللاسعة التي تعيش في البحار، بما في ذلك الهيدرا والشعاب المرجانية، وكذلك أسلاف المشطيات الحديثة.

وقد اكتشفت مجموعة من علماء الحفريات البريطانيين أقدم بصمات لجسم قنديل البحر معروفة للعلماء، خلال عمليات الحفر الجارية في غابة تشارنوود، الذي عاش على الأرض قبل 557 مليون عام. ويبدو هذا الحيوان وكأنه هجين بين قنديل البحر والشعاب المرجانية. لأن جسمه يشبه شكل قنديل البحر المميز، ولكنه مقسم إلى عدة سلائل تشبه بنيتها الشعاب المرجانية.

ويفترض الباحثون استنادا إلى نتائج الدراسات اللاحقة، أن هذا الحيوان هو سلف مشترك لجميع أنواع قنديل البحر الحالية. لذلك فإن هذه الأحافير مهمة جدا لدراسة تطور أولى المخلوقات المتعددة الخلايا التي ظهرت على الأرض.

وقد أطلق العلماء اسم Auroralumina attenboroughii على هذا الحيوان، الذي يعني 'فانوس فجر أتينبورو'. وأوضح الباحثون، أن الاسم الأول يعكس شكله الشبيه بالفانوس والثاني هو لتكريم العالم ديفيد أتينبورو الشهير الذي ساهم في تعميم الاكتشافات الأخرى التي حصلت في غابة تشارنوود.

أضف تعليق(التعليقات تمثل آراء أصحابها ولاتمثل رأي 'الانباء') x مواضيع ذات صلة اقرأ أيضاً الأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة
  • الأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة.. 17 هدفاً لتحويل عالمنا
1 من 2استوديو الأنباء
  • think outside الصندوق برنامج..
  • المحامي بشار النصار
  • المحامية والناشطة الحقوقية نيڨين معرفي
  • عبد الله الحشاش
  • MENAFN06082022000130011022ID1104656599


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.