Wednesday, 10 August 2022 03:10 GMT

تدريس «الإتيكيت» في المدارس

(MENAFN- Al-Anbaa)

الإتيكيت ليس ترفاً ولكنه أسلوب حياة ولذلك تحرص وزارات الخارجية عند تدريب الديبلوماسيين الجدد على تدريسهم فن الإتيكيت عمليا ونظريا من المتخصصين.

ومهما كانت نوادر تدريس الإتيكيت فإن فوائده يصعب حصرها فهو ليس للصفوة فقط أو لأبناء الطبقات الراقية لأنه سلوكيات في الأكل والشرب والجلوس والحديث لمن هم أكبر أو أصغر سناً.
وإن الشعب الذي يتعلم الإتيكيت منذ نعومة أظافره هو بلا شك يبعث على الاحترام والتقدير حتى لو كان الإتيكيت يقف عائقا أمام تناول الشوربة أو الاستمتاع بالملوخية أو غيرها مما يصعب تطويع الإتيكيت عند تناولها والاستمتاع بها.
ومن هنا، فإن تدريس الإتيكيت منذ أول المراحل الدراسية هو في الواقع تهذيب للكثير من السلوكيات وقد يكون مفيدا لإعداد أجيال بصفات خاصة جدا، وقد أعجبني د.مصطفى الفقي الديبلوماسي ومدير مكتبة الإسكندرية عندما سرد في مذكراته وقائع طريفة عن الإتيكيت ودروسه من معهد إعداد الديبلوماسيين التابع لوزارة الخارجية المصرية والذي كانت مناهجه في الإتيكيت لا تختلف عن مرحلة مصر الملكية قبل عام 1952 ثم بعدها مرحلة الجمهورية، ولكن الإتيكيت لم يختف من مناهج وزارة الخارجية وأعطى قوة للديبلوماسية المصرية.
ومما رواه الفقي في مذكراته أمورا طريفة عن دروس الإتيكيت في الأكل والشرب على الموائد الرسمية والحفلات الديبلوماسية وبعض السلوكيات التي لا تلقى ترحيبا من الحضور أو صاحب الدعوة.

والإتيكيت يعنى بترتيب المائدة وكيفية وضع الشوك والملاعق والسكاكين في أماكنها الصحيحة بين الأطباق وهذا ما حرص د.مصطفى على تعلمه أيضا.
إن فن الإتيكيت هو من أقدم الفنون التي رافقت البشرية منذ نشأتها وله قواعد وسلوكيات لبقة تمكن الإنسان من التصرف تجاه المواقف المختلفة بصورة حضارية وهو فن يطول كافة جوانب حياتنا الاجتماعية والمهنية.

ويوجد اختلاف بين مفهوم الأخلاق والإتيكيت، حيث إن مفهوم الأخلاق يشير إلى جملة من الآداب التي تدل على الطابع الداخلي للأشخاص بينما مفهوم الإتيكيت يتعامل مع السلوكيات الخارجية التي تسهم في بث روح الاحترام والتفاهم بينهم.
وجاء تعريف الإتيكيت في الموسوعة البريطانية أنه السلوك الذي يساعد الناس على الانسجام والتلاؤم مع بعضهم البعض ومع البيئة التي يعيشون فيها ولكن علاقة الإسلام بالإتيكيت هي علاقة وثيقة حيث أوجد الإسلام «الإتيكيت» في خلق وسلوك أتباعه، والكتاب والسنة يزخران بالأدلة والبراهين على أصالة فن الإتيكيت في الإسلام.

MENAFN28062022000130011022ID1104447286


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.