Tuesday, 30 November 2021 10:21 GMT

مصر - رحيل سماح إدريس.. تعرف على مؤلفات الكاتب والروائى سماح إدريس

(MENAFN- Youm7) رحل عن عالمنا اليوم الكاتب والناقد والمترجم والناشر اللبنانى سماح إدريس الذى ولد عام 1961 فى بيروت، بعد صراعه مع السرطان، وكانت والدته الكاتبة والمترجمة اللبنانية عايدة مطرجى، ووالده الروائى والكاتب والمفكر سهيل إدريس .

حصل سماح إدريس على شهادة الدكتوراه من جامعة كولومبيا فى نيويورك فى دراسات الشرق الأوسط فى العام 1991، والماجيستير من الجامعة الأمريكية فى بيروت فى الأدب العربى، والبكالوريوس من الجامعة نفسها فى الاقتصاد.

وشغل سماح إدريس رئاسة هيئة تحرير مجلة الآداب اللبنانية، التى أسسها والده، وذلك فى الفترة من عام 1992 إلى العام 2012، ثم رئيسا لتحريرها بعد أن تحولت إلى مجلة إلكترونية منذ العام 2015م، وهى المجلة التى أسسها والده سهيل إدريس عام 1953م بالاشتراك مع المرحومين بهيج عثمان ومنير البعلبكى وآخرين، ثم تفرد بالمجلة سنة 1956م ودافع كثيرا عن التيار الوجودى، وترجم الكثير من إبداعاته وقد كانت المجلة دعامة أساسية للشعر التفعيلى والحداثة بصفة عامة.

للراحل سماح إدريس العديد من الأعمال الأدبية منها 'أعمال فكرية ونقدية، وترجمة المثقف العربى والسلطة: بحث فى روايات التجربة الناصرية، الماركسية والدين والاستشراق، رئيف خورى وتراث العرب'، ومن القصص 'المجأ، خلف الأبواب المقفلة، فلافل النازحين، النصاب، قصة الكوسى، الشباك، عالم يسع الجميع، الكل مشغول، الموزة، أم جديدة، حين قرر أبى، البنت الشقراء، طابتى الذكية، قصتى'.


MENAFN26112021000132011024ID1103255116


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.