Friday, 20 September 2024 10:27 GMT



مناقشة رواية سماء قريبة من بيتنا للروائية العجيلي في شومان

(MENAFN- Alghad Newspaper) A Decrease font size. A Reset font size. A Increase font size.

عمان-الغد- استضافت مكتبة عبد الحميد شومان العامة، مساء الأربعاء، الروائية الدكتورة شهلا العجيلي، في نقاش وحوار حول روايتها “سماء قريبة من بيتنا”، ضمن فعاليات برنامج “كاتب وكتاب”، عبر منصة زووم وصفحة المؤسسة على الفيسبوك، وأدار الحوار البرفيسورة ميشيل هارتمان مديرة معهد الدراسات الإسلامية في جامعة ماقيل – مونتريال في كندا.
وتروي العجيلي في الرواية حكاية شخصيات تنتمي إلى مشارب جغرافية وثقافية متنوعة، تتحرك في حقبة تاريخية تمتد منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر إلى اللحظة التاريخية الراهنة في القرن الحادي والعشرين. يلتقي الجميع في عمان، التي تكون بؤرة السرد، إذ تتعرف “جمان بدران”، التي تعود جذورها إلى مدينة الرقة السورية، بـ”ناصر العامري”، ابن اقتصادي فلسطيني كبير وأم سورية، الذي جاء إلى “عمان” ليدفن أمه، ليكتشفا معًا علاقة الجيرة بين بيت جدهما في حلب.
ويظهر من خلال هذه العلاقة أحداث الثمانينيات في سورية، التي تشكل ماضيًا مشتركًا يتحول إلى حب ناضج وعميق. وتحكي الرواية من خلال أحداث درامية كيفية تحويل الحروب لمفاهيم الهوية، والوطن، وعن صناعة مصائر الجماعات البشرية، مشيرة إلى أن المأساة الجماعية لا تلغي بحال من الأحوال المأساة الفردية.
وصدرت الرواية لأول مرة العام 2015 عن منشورات ضفاف في بيروت. ودخلت في القائمة النهائية “القصيرة” للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2016، المعروفة باسم “جائزة بوكر العربية”.
الدكتورة شهلا العجيلي كاتبة سورية من مواليد 1976، حاصلة على دكتوراه في الأدب العربي الحديث والدراسات الثقافية من جامعة حلب، سوريا، وتدرس الأدب العربي الحديث وعلم الجمال في الجامعة الأميركية في الأردن.
وأصدرت العجيلي العديد من الروايات منها الرواية: “عين الهرّ” الفائزة بجائزة الدولة في الآداب من الأردن، “سجاد عجمي”، “سماء قريبة من بيتنا”، و”صيف مع العدو”، ولها مجموعات قصصية منها “المشربية”، “سرير بنت الملك” (2016) الحائزة على جائزة “الملتقى” العام 2017، التي تمنحها الجامعة الأميركية في الكويت.
كذلك، لها دراسات نقدية عديدة، منها: “الرواية السورية: التجربة والمقولات النظرية”، (2009) “الخصوصية الثقافية في الرواية العربية” (2011) و”مرآة الغريبة – مقالات في نقد الثقافة (2006)، ويشار الى أن فعالية “كاتب وكتاب” تشكل حلقة وصل فريدة من نوعها بين الكتاب وقُرائهم، حيث يتم شهرياً استضافة أحد الكتاب العرب المميزين لمناقشة أحد كتبهم مع القراء.

MENAFN31072021000072011014ID1102549226


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.