Friday, 20 September 2024 05:50 GMT



أب الرواية الكويتية وداعا

(MENAFN- Al-Anbaa)
  • الجبري واليوحةوالدويش ينعونالراحل: الكويت فقدت برحيلهأحد أبرز المبدعينفي عالمالأدب والروايةعلى المستوى العربي

رحل عن عالمنا أمس "الثلاثاء الكاتب الكويتي الكبير إسماعيل فهد إسماعيل، عن عمر ناهز الـ 78 عاما (1940 - 2018).

ويعد الروائي إسماعيل فهد إسماعيل المؤسس الحقيقي لفن الرواية في الكويت، حيث قدم روايته الأولى "كانت السماء زرقاء عام 1970، ونال جائزة الدولة التشجيعية في مجال الرواية عام 1989 وجائزة الدولة التشجيعية في مجال الدراسات النقدية عام 2002.

وقد نعاه وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري ووصفه بمؤسس ورائد الرواية في الكويت.

وقال الجبري إن رحيل الفقيد مثّل خسارة كبيرة للأسرة الأدبية والثقافية الكويتية والخليجية إذ فقدت الكويت برحيله واحدا من جيل المبدعين في عالم الأدب والرواية على المستوى العربي والذي كان خلالها مثالا للجد والاجتهاد والمثابرة والإبداع.

وأضاف أن الأديب الفقيد عرف عنه رعايته لعدد كبير من كتاب القصة والرواية من الشباب في الكويت والوطن العربي واحتضانه مواهب أدبية إبداعية سجلت حضورا لافتا على الساحة الأدبية في الكويت وخارجها.

واستذكر الجبري مآثر الأديب والروائي الراحل وإسهاماته بجد وإخلاص للارتقاء بالحركة الثقافية الكويتية نحو آفاق ارحب وأوسع من الحضور والتأثير في المستويات الأدبية كافة عبر دعم المواهب وإثرائهم بتجربته الطويلة.

وأعرب الجبري عن خالص تعازيه ومواساته الى أسرة الفقيد والأسرة الثقافية والأدبية الكويتية والخليجية والعربية التي فقدت برحيله فارسا مثقفا معطاء وعلما من أعلام ورواد الثقافة والأدب الكويتي داعيا المولى تعالى ان يسكنه فسيح جناته ويلهم أسرته ومحبيه جميل الصبر والسلوان.

بدورها نعته الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وقال الأمين العام م.علي اليوحة ان رحيل الأديب والروائي إسماعيل فهد إسماعيل يعتبر خسارة فادحة للأدب الكويتي والعربي. وأشار اليوحة الى الإرث الكبير الذي تركه الراحل والذي يعتبر بمنزلة مرجعية كبيرة للرواية الكويتية سوف يتعلم منه الكثير من مبدعي الجيل الجديد من الروائيين في الكويت.

وقال اليوحة: يعد الروائي إسماعيل فهد إسماعيل المؤسس الحقيقي لفن الرواية في الكويت، لكونه يمثل إحدى العلامات الروائية العربية المحسوبة في سماء فن الرواية. فلقد قدم إسماعيل الفهد روايته الأولى "كانت السماء زرقاء عام 1970، وفي حينها قال عنه الأديب العربي المعروف الأستاذ الشاعر صلاح عبدالصبور في تقديمه للرواية: كانت الرواية مفاجأة كبيرة لي، فهذه الرواية جديدة كما أتصور. رواية القرن العشرين.

قادمة من أقصى المشرق العربي، حيث لا تقاليد لفن الرواية، وحيث مازالت الحياة تحتفظ للشعر بأكبر مكان. ولم يكن سر دهشتي هو ذلك فحسب، إن إسماعيل فهد إسماعيل يعد بمنزلة العمود الأهم للفن الروائي والقصصي في الكويت خصوصا.

ورعايته لعدد كبير من كتاب القصة القصيرة والرواية، واحتضانه لمواهب أدبية إبداعية باتا يمثلان حضورا لافتا على الساحتين الكويتية والعربية.

وتتقدم الأمانة بخالص العزاء لأسرة الفقيد والأسرة الثقافية في الكويت والعالم العربي.. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

بدوره نعى الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د.بدر الدويش الأديب الراحل، وقال الدويش إن الكويت خسرت قامة ثقافية باسقة يشار لها بالبنان، وهرما كبيرا ستتذكره الأجيال المتعاقبة عبر مسيرة مشرقة بالعطاء والإبداع في جميع المحافل العربية والدولية.

ونعت رابطة الأدباء الكويتيين في حسابها بـ"تويتر الكاتب الكبير الراحل الملقب بـ "أب الرواية الكويتية، وكتبت: (يأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي).. ينعى مجلس إدارة الرابطة وفاة الأديب الكبير إسماعيل فهد إسماعيل الذي وافته المنية.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

مسيرة حافلة

ويعتبر فقيد الكويت من أكثر الأدباء غزارة وتميزا في إنتاجه الروائي، حيث تخطت شهرته الآفاق في كتابة الرواية ذات التقنية الفنية والتي ترصد حال الإنسان العربي بفعله الإيجابي والسلبي من خلال مواجهة التغيرات التاريخية والسياسية والاجتماعية التي تعصف بمنطقتنا المحلية والعربية.

ويعد اسماعيل واحدا من العلامات المميزة للرواية العربية في العصر الحديث فإنتاجه معروف على مستوى الوطن العربي والعالم.

وقدم الراحل روايته الأولى "كانت السماء زرقاء في العام 1970 وصدرت له مجموعة قصص قصيرة "البقعة الداكنة في العام 1965.

مثقفون وفنانون

كما شارك مثقفون وفنانون في نعي الراحل عبر هاشتاغ "#اسماعيل_فهد_اسماعيل، حيث علق الأديب طالب الرفاعي على خبر الوفاة: "تنعى الكويت ابنها البار الروائي الكبير إسماعيل فهد إسماعيل... وداعا مؤلما خالي الغالي، وعلقت الناقدة الأدبية د.سعاد العنزي بالقول: "اليوم تفقد الكويت والوطن العربي قيمة أدبية كبيرة عظيمة في عطائها، وإنسانية في حبها للناس وتواضعها واحتوائها لكل الأجيال وتفاعلها الإيجابي مع كل التغيرات، اليوم نعيش في حضرة الموت إحداثيات زمن الحزن ونتذكر كم كنت عظيما وإنسانا حقيقيا، رحمك الله أيها النبيل.

بدوره، كتب الروائي بدر العليان: "رحيل أب الرواية الكويتية إسماعيل فهد إسماعيل الله يرحمه ويكون من أهل الجنة.. مؤلم خسارة قامة ثقافية كبيرة وهو باق في أعماله الأدبية الفخمة.

ونعاه الكاتب خلف الحربي: "نسأل الله الرحمة والمغفرة للأديب القدير اسماعيل فهد اسماعيل الرجل الذي نذر حياته للثقافة والأدب وكان غيمة من المحبة تسير بين الناس.

وكتب الشاعر والكاتب د.أحمد الدوسري: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحم الله اسماعيل فهد اسماعيل.. فقدت الكويت شيخ الروائيين العرب.

كما شارك في نعيه الروائي الإماراتي سلطان العميمي: "خالص التعازي للكويت الشقيقة وأهلها في وفاة الروائي الكبير اسماعيل فهد اسماعيل.. اللهم ارحمه واغفر له وأسكنه فسيح جناتك.

24 ساعة قبل الرحيل

كان الروائي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل قبل 24 ساعة من رحيله، شاهدا ومشاركا في افتتاح الموسم الثامن للملتقى الثقافي، الذي يديره الأديب طالب الرفاعي، وناقش خلال الأمسية رواية "صندوق أسود آخر لإسماعيل فهد إسماعيل، وكانت الأمسية الأخيرة في حياته الحافلة بالإنجازات وبمحبة الأصدقاء، لتظل هذه هي الصورة الأخيرة العالقــــة في ذهنه قبل الرحيل.

(إنا لله وإنا إليه راجعون).

عميد الرواية الكويتيةإسماعيل فهد إسماعيل

٭ حاصل على بكالوريوس أدب ونقد من المعهد العالي للفنون المسرحية ـ دولة الكويت.

٭ عمل في مجال التدريس وادارة الوسائل التعليمية، وأدار شركة للإنتاج الفني.

٭ كاتب وروائي متفرغ منذ عام 1985.

من أعماله:

٭ "البقعة الداكنة قصص (1965).

٭ "كانت السماء زرقاء رواية (1970).

٭ "المستنقعات الضوئية رواية (1971).

٭ "الحبل رواية (1972).

٭ "الضفاف الأخرى رواية (1973).

٭ "الأقفاص واللغة المشتركة قصص (1974).

٭ "ملف الحادثة 67 رواية (1975).

٭ "الشياح رواية (1975).

٭ "القصة العربية في الكويت دراسة (1977).

٭ "الفعل الدرامي ونقيضه دراسة (1978).

٭ "الطيور والأصدقاء رواية (1979).

٭ "خطوة في الحلم رواية (1980).

٭ "الكلمة ـ الفعل في مسرح سعد الله ونوس دراسة (1981).

٭ "النص مسرحية (1982).

٭ "النيل يجري شمالا ـ البدايات رواية (1983).

٭ "النيل يجري شمالا ـ النواطير رواية (1984).

٭ "النيل الطعم والرائحة رواية (1989).

٭ "إحداثيات زمن العزلة رواية سباعية:

٭ "الشمس في برج الحوت رواية (1996).

٭ "الحياة وجه آخر رواية (1996).

٭ "قيد الأشياء رواية (1996).

٭ "دوائر الاستحالة رواية (1996).

٭ "ذاكرة الحضور رواية (1996).

٭ "الأبابيليون رواية (1996).

٭ "العصف رواية (1996).

٭ "يحدث امس رواية (1997).

٭ "بعيدا.. إلى هنا رواية (1997).

٭ "الكائن الظل رواية (1999).

٭ " سماء نائية رواية 2000.

٭ "علي السبتي ـ شاعر في الهواء الطلق دراسة (2002).

كتّاب: إسماعيل فهد إسماعيل "الأب الروحي لكل المبدعين في الكويت

  • قائمة ألقابالأديب العملاق تطول..الأب الروحي..عمود خيمةالإبداع الكويتية..أستاذ الجيل

عبدالحميد الخطيب

تحدث عدد من الكتّاب القريبين من الروائي الراحل الكبير إسماعيل فهد إسماعيل، معبرين عن حزنهم لخبر رحيله، مؤكدين انه باق بإنجازاته التي أثرت في الرواية الكويتية وجميع كتابها.

وقال الكاتب نادي حافظ: إسماعيل فهد إسماعيل.. شيخ الرواية الخليجية.. الأب الروحي.. عمود خيمة الإبداع الكويتية.. أستاذ الجيل، وقائمة الألقاب التي يستحقها هذا الأديب العملاق تطول، ولم لا؟ فقد أثرى الحياة الأدبية في الكويت بالكتابة الإبداعية والنشاط الثقافي على مدى سنوات طويلة، أضاف خلالها إلى المكتبة العربية عشرات الروايات والقصص والكتب.

وتابع حافظ: كان رحمه الله طوال الوقت في بيته أو في مكتبه، قبلة لكل المبدعين، يحجون إليه طالبين الدعم والرأي والمشورة، وكان نموذجا فريدا في العطاء، فلم يبخل يوما عليهم بالمعلومة أو بالرأي أو بالتوجيه، بل كانوا غالبا ما يخرجون من بيته أو مكتبه محملين بآخر وأحدث الإصدارات الإبداعية التي كانت تصله كإهداءات من الخارج.

وتابع: كان إسماعيل فهد اسماعيل خيمة تلم تحت سقفها جميع المبدعين من كل الاتجاهات، إذ كان مثالا في التسامح وتقبل الاختلاف مع الآخرين، واحتواء التجارب الإبداعية الجديدة، ودعم المجددة والمتجددة منها، لدرجة أن بات هو "الأب الروحي لكل المبدعين من جيل الشباب في الكويت، خسارة قامة إبداعية سامقة مثل إسماعيل فهد إسماعيل خسارة كبيرة جدا، فقد كان مثقفا عضويا موسوعيا، ينتصر في كتاباته للإنساني في الإنسان، وينحاز دائما إلى كل حركة أو جهد ثقافي يصب في مصلحة تحريك الساحة الإبداعية، وتجديد أفكارها، وتفعيل أنشطتها.

أما الكاتبة شمسه العنزي فقالت: خبر وفاة الروائي الحبيب معلمنا الكبير اسماعيل فهد اسماعيل في الحقيقة فاجعة، وكنت انتظر سماع ما يكذب هذا الخبر لشدة محبتي وتقديري لهذا المبدع العظيم المتواضع رغم مكانته الأدبية الكبيرة مع الجميع، وفي هذا المصاب يعجز اللسان عن التعبير عن شدة الحزن لفراقه.

واستطردت العنزي: سيبقى الروائي الكبير الراحل حاضرا في قلوبنا مخلدا بتاريخ الأدب ما بقيت البشرية، ستبقى رواياته وقصصه بصمة ابدية، تولد أجيال وتموت أجيال وهو باق، لأنه رحمه الله تطرق لكل الحالات الإنسانية وتعمق في جميع الطبقات من الماضي الى وقتنا الحاضر، لقد فقدناه جسدا لكن كتاباته ستظل نابضة نعود لها مرات ومرات، وهو الذي لا تمل رواياته بل بالعكس كلما انتهيت من رواية اشتقت للبدء بقراءتها من جديد، ولا يسع الوقت ولا الصفحات لتعدادها، البقاء لله، وعزائي للكويت ولعشاق الرواية والإبداع في وفاة معلمنا وأستاذنا الكبير، رحمه الله وعظم الله أجرنا جميعا.

بدوره، قال الكاتب خالد النصرالله: بو فهد انسان كان قلبه كبيرا قبل ان يكون روائيا وأديبا، وكلمة صدق تقال في حقه رحمه الله، هو الوحيد الذي كان يدعم الشباب ويشجعهم ولا يشعرهم بأنه اكبر منهم، هو انسان حقيقي بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

وتابع النصرالله: انا قريب جدا من الروائي اسماعيل فهد اسماعيل واعرض عليه كل النصوص التي اكتبها، لأنه هو الخبرة والمرجع لكل كتاب الكويت، وبرحيله سنفتقد الكلمة الصادقة الحقيقية، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

فيما قالت الكاتبة أمل الرندي: الراحل اسماعيل فهد اسماعيل هو قدوة لنا جميعا وكتبت فيه مقالا نشر بجريدة "الراي وأعجبه، وفيه قلت انه الأب الروحي لفن الرواية الكويتية، نسج لنفسه خيوطا مطرزة من الإبداع المتفرد، واستخدم، منذ البداية، أسلوبا تجريبيا حتى لا يشبه أحدا، وأصر على أن يحلق به في سماء الرواية، لتعتلي أحرفه مكانة بارزة في تاريخ الرواية الخليجية والعربية، عبر عقود من الكتابة المتواصلة، التي جعلته العمود الأهم للفن الروائي والقصصي في الكويت، وواحدا من أفضل مائة روائي عربي خلال مائة عام. واستمر متمسكا بأسلوبه، فهو يؤمن بشعار "الكاتب الذي لا يستقر على أسلوب لا يستقر له قراؤه.. هذا هو الروائي الكبير إسماعيل فهد إسماعيل رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

MENAFN2509201801300000ID1097485608


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.