Wednesday, 10 August 2022 09:15 GMT

الاردن- كسوف الشمس غير مشاهد في الأردن

(MENAFN- Khaberni) خبرني شريف شتيوي

تشهد الكرة الأرضية السبت المقبل، كسوفا جزئيا للشمس، بعد أسبوعين تقريبا، من ظاهرة أطول خسوف للقمر في القرن الواحد والعشرين.

وتشير الدراسات الفلكية، إلى أن كسوف الشمس، لن يكون مشاهدا في الأردن، على عكس خسوف القمر.

وقال خبير الفلك الأردني عماد مجاهد لـ"خبرني"، إن كسوف الشمس لن يشاهد في الأردن، أو أي دولة عربية أخرى.

وأوضح مجاهد، أن الكسوف سيظهر في شمال أوروبا وشمال آسيا.

وتحدث ظاهرة الكسوف، عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا، ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض

وبالرغم من أن القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمري بين الشمس والأرض أي يمكن للقمر أن يكون في طور المحاق ولكنه أبعد من أن يصل ظله إلى الأرض فلا يحدث الكسوف حينها.

جدير بالذكر، أن النظر للشمس خلال اكسوف دون استخدام الحماية الكافية، يسمح لأشعة الشمس بما في ذلك فوق البنفسجية وتحت الحمراء، باختراق شبكية العين، وهذا ما قد يسبب ما يعرف باسم "اعتلال الشبكية الشمسي"، وهو ضرر يلحق بالعين، خصوصا البقعة الشبكية.

MENAFN0808201801510000ID1097267655


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.