Thursday, 25 July 2024 06:44 GMT



بهجة الأعراس بصيف جازان

(MENAFN- Al Watan) تزدان أعراس منطقة جازان، بألوان الفنون الشعبية والرقصات والأهازيج التي ارتبطت بحياة الأهالي وأفراحهم منذ القدم، وترسم البهجة والفرح في مواسم الزواجات خلال الصيف في مختلف المحافظات مستثمرة موروثات المنطقة وتنوع تراثها الفني.
وتبرز رقصة ((السّيف)) كأشهر الرقصات الشعبية بجازان، من خلال تناغم الرقصة بالسيف وتناسق حركة اليدين والرجلين مع قرع الطبول.
كما تشتهر رقصة ((العرضة)) التي يؤديها الراقصون وقوفًا بحركة متناسقة منتظمة دون أهازيج أو أشعار، وكذلك رقصة ((العزاوي)) وهي غالبًا رقصة فردية، رشيقة الحركة تتطلب تناغمًا كبيرًا بين حركات الرقص ارتفاعًا وانخفاضًا وبين قرع الطبول، فضلًا عن رقصة ((الزامل)) وهي فلكلورية غنائية وجماعية.
ويُعدّ فن ((الدانة)) أقدم وأشهر الفنون الشعبية في جزر فرسان، حيث يمتاز بسهولة الأداء لحنًا ورقصًا، إلى جانب الفنون التي تشتهر بها المحافظات الجبلية بمنطقة جازان ومنها الهصعة والشارقي والدورية وغيرها.
ويحرص أهالي المنطقة عادة على إحياء فنونهم التقليدية الأصيلة، وإبراز موروثهم الثقافي والاجتماعي عبر الفنون الشعبية، خاصة في مواسم الأعراس، اعتزازًا بذلك الموروث وابتهاجًا بمناسباتهم وأفراحهم، وتعريفًا للأجيال بتراث الآباء والأجداد، وطرق أداء تلك الفنون العريقة.

MENAFN22062024000089011017ID1108360914


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية