Monday, 05 December 2022 12:01 GMT

الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى تأهيل مختصين بطب الشيخوخة

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - دعا المركز الوطني لحقوق الإنسان إلى تأهيل أطباء مختصين بطب الشيخوخة. وأعرب في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن عن تقديره للعديد من التطورات الإيجابية ذات الصلة بحقوق هذه الفئة، منها صدور نظام رعاية المسنين رقم (97) لسنة 2021. مؤكدا على ضرورة سن قانون خاص لحماية حقوق كبار السن وتوفير كافة أوجه الدعم اللازمة لهم. وتاليا النص الكامل للبيان:

يتابع المركز الوطني اوضاع حقوق كبار السن، وينتهز مناسبة اليوم العالمي لكبار السن الذي يصادف الأول من تشرين الأول من كل عام ليؤكد على حماية وتعزيز حقوق هذه الفئة من خلال سن قانون خاص يحمي كبار السن في شيخوختهم من جميع النواحي، سواء أكانت اقتصادية او اجتماعية أو ثقافية أو صحية، مع ضرورة تكثيف الجهود لإعمال حقوق كبار السن بما في ذلك دعم الأردن للجهود الدولية الهادفة إلى صياغة اتفاقية دولية لحقوق كبار السن، ونشر الوعي وتنفيذ برامج متخصصة حول حقوقهم وحمايتهم من العنف بدعم وإسناد من قبل المؤسسات الحكومية المعنية بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني، حيث نصت المواثيق الدولية والشرائع السماوية على دعم ورعاية هذه الفئة من المجتمع.

ويدعو المركز إلى انشاء اندية نهارية حكومية لكبار السن لتفعيل دورهم الاجتماعي والثقافي والاستفادة من خبراتهم في جميع محافظات المملكة، وتحفيز القطاع الخاص لتقديم الدعم المادي والمعنوي والنفسي والاجتماعي والقانوني لكبار السن، واتاحة فرص العمل للقادرين والراغبين منهم في الاستمرار من خلال شروط مرنة للتوظيف في مرحلة ما بعد سن الستين، والاستثمار ما امكن في خبراتهم ضمن جميع المستويات، وإيلائهم - في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات - اهتماماً خاصاً، وإنشاء مراكز صحية متخصصة بالرعاية الصحية لهم من قبل أطباء متخصصين بطب الشيخوخة.

ومن الأهمية بمكان تبني برامج شاملة على المستوى الرسمي أو الاجتماعي لدمج المسنين في الحياة الاجتماعية والثقافية وتعزيز ثقافة العمل التطوعي لخدمة كبار السن أو الاستفادة من خبراتهم والتواصل مع المراكز الشبابية لتشجيع الشباب للانخراط في مثل هذه البرامج، وإنشاء مركز تدريب متخصص في رعاية المُسنين ورفده بالكوادر التعليمية المؤهلة ليكون نقطة انطلاق نحو توفير خدمات الرعاية المنزلية مستقبلاً على أساس التطوع، وتنفيذ برامج تدريبية عملية لطلبة كليات الطب والتمريض في الجامعات الأردنية من خلال التنسيق والتعاون مع دور رعاية المسنين بهدف تأهيل الطلبة واكسابهم المعرفة والخبرة في التعامل مع امراض الشيخوخة.

وفي هذا الإطار يؤكد المركز على تقديره للعديد من التطورات الإيجابية ومنها صدور نظام رعاية المسنين رقم (97) لسنة 2021، وصدور قرار مجلس الوزراء في شهر أيلول من عام 2021 بتطبيق الأحكام المنصوص عليها في قانون التقاعد المدني ونظام الخدمة المدنية، فيما يتعلق بتمديد خدمات الموظفين الذين بلغوا سن التقاعد، إذا رأى أن من المصلحة العامة بقاؤه في الخدمة ضمن ضوابط وشروط محددة، إضافة إلى تشكيل لجنة لتنفيذ مشروع عمان مدينة صديقة لكبار السن وغير ذلك من التطورات التي تعكس السعي المستمر نحو الاهتمام بهذه الفئة وبما يضمن تطبيق مضامين الاستراتيجية الوطنية الأردنية لكبار السن للأعوام 2018-2022.

MENAFN02102022000151011027ID1104956100


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.