Thursday, 03 October 2024 09:24 GMT



هل تنفذ إسرائيل فعلاً هجوماً على إيران خلال أيام؟

(MENAFN- Palestine News Network ) الداخل المحتل / PNN- تجري الأجهزة الأمنية للاحتلال إلى جانب المستوى السياسي مشاورات مكثفة استعدادًا لاحتمالية شن هجوم على إيران، ردًّا على الضربات الأخيرة التي أطلقت خلالها نحو 180 صاروخًا من طهران على تل أبيب.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن الهجوم على إيران قد يتم تنفيذه خلال الأيام المُقبلة.

وبحسب "يديعوت"، فإن لدى إسرائيل مجموعة موسعة من الردود على الهجوم الإيراني، فيما يبدو واضحًا للجميع أن الرد على الهجوم الإيراني سيكون كبيرًا وموجهًا ضد مواقع إستراتيجية.

خيارات الرد

وفي السياق ذاته، قال مصدر إسرائيلي مُطلع إن "الهجوم الذي ستقرر إسرائيل شنّه على إيران سيكون كبيرًا وواسع النطاق".

ووفقًا للصحيفة، قد يكون الهجوم الإسرائيلي على إيران ضد منشآت النفط، والغاز، والمنشآت النووية، ومنظومة الدفاع الجوي المضادة للطائرات، مع التركيز على المنظومة التي تحمي المنشآت النووية، والمراكز العسكرية.


وأضافت الصحيفة أن كل خيار من الخيارات الرد على الهجوم الإيراني يعتبر إستراتيجيًّا، ومن الممكن أن يشمل الرد أكثر من خيار، كما يمكن بدء الهجوم الإسرائيلي ببضع طرق، وليس من الضروري أن يأتي الرد على شكل هجوم جوي.

وقال المصدر المُطلع إن "هُناك رغبة إسرائيلية في الرد المُرتقب لإظهار قدرات تل أبيب للإيرانيين وللعالم".

وأضاف: "لا نريد أن نطلب المساعدة من الحلفاء، فالرد على الهجوم الإيراني سيكون مستقلًا، ويمكن لإسرائيل أن تؤذي الإيرانيين بضع مرات أكثر مما يتخيلون، فسلة الرد لدينا تحوي خيارات واسعة".

تحقيق الردع

كما أكد المصدر أن "منظومة الاعتبارات تشمل أيضًا توصيل رسالة لإيران مفادها أن إسرائيل لا تخشى مخاطر الحرب الإقليمية، وجعل الإيرانيين يفهمون أن الأمر لا يستحق العبث مع إسرائيل".

واختتم: "لا يمكن لأحد أن يتوقع أنه إذا رددنا بهذه الطريقة، فلن ينتهي بنا الأمر إلى تبادل الضربات أو الحرب، هذا بالتأكيد خيار، والاعتبار في الرد ليس تجنب الحرب، بل تحقيق الردع والإضرار بالخصم".


كما أجرى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، مناقشة أمنية، بمشاركة رئيس الأركان هرتسي هاليفي، ووزير الجيش يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنيع، ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار، والسكرتير العسكري لنتنياهو رومان جوفمان.

كما اجتمع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت"، لكنه لم يناقش خطط الرد الإسرائيلية على الهجوم الإيراني.

MENAFN03102024000205011050ID1108743255


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية