Wednesday, 21 August 2024 10:25 GMT



علي بابا تشهد تراجعاً كبيرًا في الأرباح ربع السنوية وسط تباطؤ الاقتصاد الصيني

(MENAFN) أفادت شركة علي بابا، عملاق التجارة الإلكترونية الصيني، بتسجيل انخفاض كبير بنسبة 29 بالمئة على أساس سنوي في أرباحها الصافية للربع المالي، مما يعكس التأثير السلبي لتباطؤ الاقتصاد الصيني على إنفاق الأسر وأرباح الشركات، وأعلنت الشركة عن تحقيق ربح قدره 24.3 مليار يوان (3.3 مليار دولار) للربع الأول من السنة المالية، مقارنةً بـ34.3 مليار يوان في نفس الفترة من العام السابق، وعلى الرغم من هذا الانخفاض، زادت إيرادات علي بابا بنسبة 4 بالمئة على أساس سنوي، لتصل إلى 243.2 مليار يوان (30.8 مليار يورو)، وفقًا للبيان المرسل إلى بورصة هونغ كونغ، وباعتبارها لاعبًا رئيسيًا في الاقتصاد الرقمي وقياديًا في التسوق عبر الإنترنت، فإن الأداء المالي لعلي بابا يُراقب عن كثب كمؤشر على مشاعر المستهلكين وصحة الاقتصاد في الصين.

كما تزامن إصدار نتائج علي بابا مع إعلان منافستها "جي دي. كوم"، التي سجلت زيادة ملحوظة بنسبة 92 بالمئة في أرباح الربع، ليصل إجمالي أرباحها إلى 12.6 مليار يوان (1.6 مليار يورو) ، وتسلط هذه الزيادة الضوء على تصاعد المنافسة في قطاع التجارة الإلكترونية في الصين، مع اكتساب منافسين مثل بيندودو وتطبيقها الدولي تيمو اهتمامًا من خلال الأسعار التنافسية. بالإضافة إلى ذلك، كشفت بكين عن مجموعة من المؤشرات الاقتصادية التي جاءت دون التوقعات، مما يبرز التحديات المستمرة على الرغم من الجهود الحكومية الأخيرة لتحفيز النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتواصل البلاد مواجهة أزمة عقارية حادة، وانخفاض الثقة بين المستهلكين والشركات، وتوترات جيوسياسية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مما يؤثر سلبًا على الاستهلاك ويؤثر على التجارة الخارجية.

MENAFN21082024000045015682ID1108584914


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.