Friday, 26 July 2024 10:34 GMT



البترول: 227 مليون برميل احتياطي نفطي لـبلاعيم والسويس للزيت بالصحراء الشرقية

(MENAFN- Al-Borsa News) ذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية أن إجمالي الاحتياطات البترولية لشركتي بترول بلاعيم (بتروبل) والسويس للزيت (سوكو) يصل إلى حوالي 227 مليون برميل.

وأضافت الوزارة، في بيان اليوم الجمعة، أن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي تفقد حقول الصحراء الشرقية، حيث تم عقد ورشة عمل لعدد من شركات الإنتاج بالمنطقة (بترول خليج السويس – جابكو، بترول بلاعيم – بتروبل، بتروجلف مصر، السويس للزيت – سوكو، وشقير البحرية للزيت – أوسوكو)، تم خلالها عرض الخطط الإنتاجية والتنموية التي تنفذها الشركات الخمس.

موضوعات متعلقة ارتفاع أسعار النفط بدعم من قوة الاقتصاد الأمريكي ارتفاع النفط عند التسوية مع التفاؤل بالنمو الاقتصادي في أمريكا سيتي جروب: رئاسة ترامب تمثل مخاطر هبوطية على النفط

وأوضح رئيس شركة بتروبل المهندس خالد موافي، ، أن الشركة لديها 14 فرصة متاحة للاستكشاف بإجمالي احتياطي 55 مليون برميل، ومخطط حفر بئرين استكشافيين بمنطقة جنوب فيران باحتياطي يقدر بـ4 ملايين برميل، ومنطقة أ-8 باحتياطي 4 ملايين برميل، وبمعدل إنتاج يصل إلى 2000 برميل يوميًا، ونظرًا لتقادم حقول الزيت بسيناء (أكثر من 70 عامًا)، كان لابد من وجود حلول غير تقليدية للتنمية، لذا اتجهت الأنظار لتنمية الخزانات غير التقليدية في الإنتاج ذات النتؤات باحتياطي متبقي يقدر بحوالي 10.5 مليون برميل.

وأشار إلى خطة تغلب بتروبل على التحديات، ومنها التراكيب الجيولوجية المعقدة في خليج السويس، والإنتاج الكلي البالغ نسبة 91% من الاحتياطي المعلن، ونقص الأماكن السطحية على المنصات البحرية لحفر الآبار الجديدة نتيجة ازدحام المنصات وتقادم التسهيلات السطحية ومحطات المعالجة، لذا يتم إجراء دراسات هندسية حديثة لاستمرار استخدام تلك الأصول إلى جانب العمل على زيادة عمليات الحفر.

من جانبه، استعرض رئيس شركة سوكو المهندس محمد الخياط التحديات التي مرت بها وبحثها المستمر عن الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، وقيامها بتوفير تسهيلاتها للشركات الشقيقة، والذي عاد بدوره بنفع على كلا الجانبين وأدى بالتبعية لانخفاض تكلفة إنتاج البرميل على الرغم من التناقص الشديد في معدلات الإنتاج.

وقال الخياط إنه تم إعداد خطة عمل طموحة بمحورين رئيسين، يهدف المحور الأول منها، وهو قصير المدى، إلى مضاعفة إنتاج الشركة خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي، وذلك بتنفيذ خطة إصلاح الآبار لإعادتها على الإنتاج مرة أخرى، وكذلك الحفر التنموي.

وأضاف أن المحور الثاني يهدف لاستغلال جميع الفرص خارج منطقة التنمية الحالية، والتي تشمل على سبيل المثال المنطقة الجنوبية الغربية بحقل رأس بدران، والتي من المتوقع أن تزيد الاحتياطي بحوالي 172 مليون برميل زيت، وكذلك طبقة المطلة غير المنماة بالشكل الكامل بالحقل.

MENAFN26072024000202011048ID1108485218


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار