Saturday, 20 July 2024 07:23 GMT



ناشطة يهودية: فوز ترامب وفانس ينذر بكارثة للإسرائيليين والفلسطينيين

(MENAFN- Palestine News Network ) واشنطن /PNN -شنّت الناشطة اليهودية الأميركية ديبرا شوشان هجوما عنيفا على الرئيس السابق دونالد ترامب، ورجّحت أن تكون ولايته الثانية، حال فوزه بانتخابات الرئاسة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني، وبالا على الإسرائيليين والأميركيين في الوقت نفسه.

وحذرت ديبرا شوشان، مديرة السياسات في حركة جيه ستريت (منظمة يهودية موالية لإسرائيل)، من أن ولاية ثانية يرأسها ترامب ونائبه جي دي فانس تنذر بكارثة للإسرائيليين والفلسطينيين، وللأمن القومي الأميركي، وللأميركيين اليهود والأقليات الأخرى، وللديمقراطية نفسها.

وكتبت في مقالها بصحيفة هآرتس الإسرائيلية أن المتحدثين في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري بمدينة ميلووكي في ولاية ويسكونسن، يوم الأربعاء، كانوا "يتلاعبون بعقل" اليهود الأميركيين حين زعمت النائبة إليز ستيفانيك أن "ترامب سيعيد القيادة الأخلاقية إلى البيت الأبيض، ويدين معاداة السامية، ويقف بقوة مع إسرائيل والشعب اليهودي".
وسردت أدلة لمواقف سابقة لترامب عندما كان رئيسا للولايات المتحدة تثبت عكس ما رمت إليه عضوة مجلس النواب من الحزب الجمهوري، وأشارت إلى أنه في خضم المحاولات التي تهدف إلى تصوير الحزب الجمهوري على أنه حامي اليهود وإسرائيل، فإن أقل من ربع اليهود الأميركيين صوتوا لصالح ترامب في عامي 2016 و2020.

وعزت شوشان ضعف تأييد يهود أميركيين للرئيس السابق لسبب "وجيه"، وهو أن رئاسة ترامب السابقة شكّلت تهديدا عميقا لليهود والأقليات الأخرى، وأوردت أمثلة على ذلك، مثل إستخدامه عبارات معادية للسامية، وإتهامه لـ"أي يهودي يصوت للحزب الديمقراطي" بأنه كاره لدينه ولا يدين بالولاء لإسرائيل.

ولم يسلم جيه دي فانس، الذي وصفته الكاتبة بالسيناتور المبتدئ، من سهام نقدها، وقالت إنه يروج لشعار "أميركا أولا مع استثناء إسرائيل"، ورغم ذلك صوّت ضد المساعدات العسكرية الإضافية لإسرائيل بعد هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وزعمت شوشان أن ترامب منهمك في "تعظيم ذاته"، وذلك على النقيض من الرئيس الأميركي جو بايدن، "الذي أظهر التزام أميركا تجاه إسرائيل بالمساعدة والدعم العسكريين، ولم يدخر أي جهد دبلوماسي لتأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين ووقف إطلاق النار".


وإستشهدت بتصريح لجون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق لترامب، الذي إتهمه فيه بأنه يتخذ مواقفه على أساس مصلحته الشخصية، وليس على نظرية متماسكة للأمن القومي.

ولفتت إلى أن ترامب لم يُظهر إهتماما كبيرا بالأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس، وأنه ليس من الواضح إذا ما كان سيختار، أو سيكون قادرا على تنسيق دفاع متعدد الجنسيات عن إسرائيل، مثلما فعل بايدن عندما هاجمتها إيران في أبريل/نيسان الماضي.

وقالت إن هناك إحتمالا ضعيفا في أن يتمكن الرئيس السابق من كبح جماح أعضاء الائتلاف في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذين يروجون للحرب ضد حزب الله اللبناني.


MENAFN20072024000205011050ID1108461826


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية