Tuesday, 23 July 2024 08:56 GMT



يسر وطمأنينة - جريدة الوطن السعودية

(MENAFN- Al Watan) شعار موسم الحج لهذا العام يسر وطمأنينة يهدف إلى رحلة ميسرة للحجاج من القدوم إلى المغادرة.
لم يكن اختيار هذا الشعار عبثا وإنما يجسد الدور التاريخي للمملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعباً في تسخير كافة الإمكانات والطاقات البشرية والمادية من أجل التيسير لضيوف الرحمن لأداء مناسكهم.
يسر وطمأنينة كلمتان جمعتا بين جودة الأداء من خلال تقديم الخدمات وأفضلها بأقل وقت وجهد وبين إسعاد الحجاج وكسب رضاهم وتيسير أمورهم ينعكس روحياً ونفسياً ويشعرهم بالأمان والطمأنينة والسكينة والسلام الروحي.
والنقلة النوعية في مختلف الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام ماهي إلا خطط مدروسة بعناية فائقة وفق رؤية 2030 التي جاءت تقدم استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الحج والعمرة، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين لتأدية الركن الخامس في تجربة ايمانية ميسرة.
يسر وطمأنينة شعار يوحد جهود قطاعات المملكة كافة من أجل خدمة ضيوف الرحمن ، فيجدون رعاية واهتمام بالغ وجهود مضاعفة من أجل راحتهم والتيسير لهم في كل خطوة يخطونها في رضا الرحمن .
فهناك خدمات طبية متكاملة تشرف عليها وزارة الصحة حيث تم تجهيز 18 مستشفى و 226 مركزاً صحياً في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وأكثر من 32 ألف و500 من القوى العاملة مستعدة لتقديم الخدمات الصحية والإسعافية للحجاج ، وتم تخصيص أربعة آلاف سرير في مختلف المرافق الصحية منها ستمائة وأربعة وخمسون سرير للعناية المركزة ، وتقوم كافة الطواقم الصحية بأعمالها بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة على مدار 24 ساعة بكفاءة وفاعلية لتحقيق الأمن الصحي لمرتدي الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة .
السعودية لم يكن هدفها الوحيد تقديم الخدمات بيسر وسهولة فقط وإنما الحفاظ على سلامة الحجاج وأمنهم وذلك من خلال جاهزية القوات الأمنية بمختلف تخصصاتهم وتقديم الدعم والمساندة والعمل يدا بيد مع القطاعات الحكومية الأخرى لتظهر الوحدة التكاملية بينهم من خلال التنسيق الأمني المتكامل بتوظيف التقنية في جميع الأعمال .
كما تعمل الهيئة العامة للغذاء والدواء خلال فترة الحج بإعداد خطة مسبقة تشتمل على برامج التفتيش والرقابة على المنشآت الغذائية والأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية ، وتعمل على وضع خطط لتنفيذ عدد من البرامج التوعية للعاملين في مجال التغذية وتقديم خدمات الرعاية للحجاج وتقديم دراسات ميدانية لمعرفة أسباب القصور للحد من حوادث التسمم الغذائي .
الجدير بالذكر أن منظومة النقل من أهم الجهات المساهمة في خدمة ضيوف الرحمن من خلال توفير وسائل النقل البرية والجوية والبحرية والسككية ، وانطلق التشغيل الفعلي قطارات المشاعر المقدسة لموسم الحج هذا العام التي بلغ عددها 35 قطار وتنفذ 3,800 رحلة يتم خلالها نقل أكثر من مليوني راكب بين محطات قطار المشاعر التسعة ، حيث تصل الطاقة الإجمالية لتنقل بين المشاعر المقدسة عبر القطارات المجهزة 72 ألف راكب في الساعة ، كما تم تدريب سبعة آلاف وخمسمائة موظف وتأهيلهم بشكل جيد واختيار من يجيد أكثر من لغة للتعامل مع ضيوف الرحمن بكل يسر وسهولة ، وطبقت الخطوط الحديدية السعودية مبادرة " تذاكر سوار" في قطار المشاعر الذي تعمل من خلاله إضافة مواقع مخيمات الحملات عبر رمز الإستجابة السريع ، مع توفير تطبيق تنبيهات على الهواتف الذكية للحجاج بمواعيد رحلات القطار حسب جداول التفويج.
كما أن مطارات القابضة وفرت خدمة " مسافر بلا حقيبة " لتسهيل إجراءات سفر الحجاج من مقر الإقامة وشحن الامتعة قبل موعد الرحلة ب 24 ساعة ، كما أكدت الهيئة العامة للموانئ استمرار تنفيذ مبادرة "غادر بلا أمتعة " ، و ذلك بإرسال أمتعة الحجاج إلى مقر الوكيل الملاحي قبل بعثة الحج والمغادرة بـ 48ساعة .
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" لها دور في تعزيز إدارة الحشود بأعلى مستويات الإنجاز والكفاءة والأمان والوصول لأفضل الخدمات لضيوف الرحمن بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية بشؤون الحج .
قدمت "سدايا" خلال موسم حج هذا العام عدداً من الخدمات التقنية المتقدمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي ومنها منصتي :"بصير" و"سواهر" الذكيتين، و"بصير" عبارة عن منصة وطنية ذكية تعتمد على عدة أنظمة تقنية تعمل بخوارزميات وطنية تُعنى برصد وإدارة الحشود في المسجد الحرام، والتعرّف على السلوكيات وتعابير الوجه، وعدْ الأشخاص في المطاف والمنطقة المركزية للمسجد الحرام، وتحديد كثافة الأشخاص في المطاف، والكشف عن التائهين مع تطوير نظام يعطي قراءات صحيحة لمعرفة مناطق الزحام القريبة من المسجد الحرام لتسهيل حركة سير المركبات، ويعد بصير أول نظام رؤية حاسوبية لحظي على مستوى المملكة ومن أضخم الأنظمة في منطقة الشرق الأوسط في إدارة الحشود. .
و منصة "سواهر" عبارة عن منصة تتبنى تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي في تحليل بث وتسجيلات الفيديو والصور الملتقطة بواسطة الكاميرات الحرارية لتحلل وتتعرف على عدد الحجاج وتحديد مواقع التكدس فضلاً عن قياس حركة السير لمعالجة أي حدث طارئ في وقته.
كما ضم موسم الحج هذا العديد من المبادرات منها مبادرة "ملتقى أعلام الحج" وهو بيئة جاذبة ساعد على إنجاز التغطيات ،ويعزز العمل المشترك في المنظومة الإعلامية ،ويدعم التواصل بين الإعلاميين ويوحد جهودهم ويوفر مناطق إعلامية ومقر للمؤتمرات لتقديم الحج بصورة مبتكرة .
مبادرة " نسك عناية " حيث يتواجد الفريق في ساحات الحرم تقديم الخدمة للحجاج التائهين باللغة التي يتحدثون بها بحيث تضم المبادرة ألف مرشد ومرشدة يعملون بكل حب ليل نهار لخدمة ضيوف الرحمن .
كما تتعاون المؤسسات المجتمعية في تقديم خدماتها لجعل الحج أكثر يسر وطمأنينة منها جمعية هدية الحاج والمعتمر وهي جمعية متخصصة في خدمات الحجاج والمعتمرين وتقدم باقة من البرامج أهمها برنامج هدية الحاج والمعتمر ، برنامج العناية بضيوف الرحمن ، برنامج إطعام وسقيا الحاج والمعتمر ، برنامج الضيافة السعودية استقبال وترحيب بضيوف الرحمن في مكة المكرمة وعلى المنافذ الحدودية لإدخال الفرح والسرور في نفوسهم .
تكاتفت جهود كافة القطاعات الحكومية والخاصة للعمل كمنظومة واحدة لقيادة الحج والعمرة بكل يسر ، حيث أن مكتب مشاريع الحج قام بالتنسيق مع أكثر من 50 جهة حكومية لمتابعة 300 خطة في 2600 معلم لرفع الاستعداد والجاهزية لموسم الحج. (Hajj PMO)
ومن أهم أسباب النجاحات المتتالية لموسم الحج توجيهات قيادة المملكة للجهات المعنية على الإعداد المبكر لموسم الحج ومراجعة الخطط والمشاريع والمبادرات لتطويرها ومعالجة تحديات الأعوام السابقة ،والخروج بأفكار خلاقة تتحول إلى حلول واقعية ترتقي بخدمة حجاج بيت الله .
وبالفعل وزارة الحج والعمرة استعدت لموسم حج هذا العام 1445 هـ منذ نهاية موسم حج العام الماضي، وذلك بلقاء رؤساء وممثلي مكاتب شؤون الحجاج وتسليمهم وثائق الترتيبات الأولية في يوم 12 ذي الحجة 1444 هـ - في ليلة نهاية موسم العام الماضي ، كما زارت قيادات منظومة الحج والعمرة إحدى عشر دولة في نهاية موسم الحج للعام الماضي وأجرى خلالها 24 لقاء رسمياً بالمسؤولين في معظم هذه الدول، وذلك للتباحث معهم مباشرة والعمل على استثمار فرص التسهيل على حجاجهم ومعالجة التحديات .
كما حرصت وزارة الحج والعمرة من تطوير نظام الخدمة من خلال فتح المنافسة بين شركات خدمات الحج المختلفة واختيار الشركات المتخصصة في الضيافة بخبرات متميزة حيث بلغ عدد مقدمي الخدمات 35 مقدم للخدمة ، سابقا كان الحجاج في أوروبا وأمريكا والدول التي ليس لها بعثات حج منظمة تأتي عن طريق المكاتب السياحية ، وهذا كان له أثر على التجربة والخدمة والأسعار وضمان الخدمة مما يعرضهم ممارسات الاحتيال ، و لمعالجة ذلك حرصت المملكة منذ عام 1443هـ أن يكون التقديم إلكترونياً مباشرة بدون وسطاء بدون مكاتب سياحية لضمان الخدمة وتم تطبيقها أولا على حجاج أوربا وأمريكا وفي العام الماضي تم تغطية 67 دولة والعام الحالي تم تغطية 126 دولة تقدم لهم الخدمة بدون وسطاء .
رفع كفاءة العاملين في المنظومة والارتقاء بمستويات الحفاوة والترحيب بضيوف الرحمن، لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين حيث تم تدريب أكثر من 120 ألفاً من العاملين، وقادة مجموعات الحجاج، كما عقدت أكثر من 2500 ورشة تدريبية بعدد من اللغات في المملكة، و10 أخرى في دول حول العالم ، كما يساندهم ما يزيد على 10 آلاف متطوع ومتطوعة.
ما نراه من تحسينات مستدامة في موسم الحج ..ما هي إلا مجهودات تتوالى .. وما تخطط له السعودية من التغيير ليس حلم أو تنظير .. بل أصبح واقعا يقدم خدمات أفضل ... والكل عمل بيد واحدة في التحسين والتطوير .. ليظهر موسم الحج في أجمل صورة تاريخية ، و رمز فخراً واعتزاز لكل مواطن سعودي ولكل مسلم في بقاع الأرض .

MENAFN23062024000089011017ID1108362807


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.