Sunday, 30 June 2024 10:32 GMT



الاردن- إطلاق مرصد عين على النساء لمراقبة مشاركة المرأة بالحياة العامة

(MENAFN- Jordan News Agency) عمان 5 شباط (بترا)- أطلقت جمعية معهد تضامن النسائي الأردني "تضامن"، اليوم الأربعاء، مرصد "عين على النساء"، لرصد مشاركة المرأة الأردنية في الحياة العامة، بحضور جمهور مهتم.
وقالت الرئيسة التنفيذية والمستشار القانونية للجمعية المحامية أسمى خضر، في كلمة لها، إن المرصد سيكون له بوابة الكترونية متاحة للجميع، ويهدف إلى التأثير على السياسات بناء على معلومات معرفية موثّقة حول مشاركة المرأة في أربعة مجالات أساسية، وهي: السياسية، والاقتصادية، والتعليمية والعنف ضد المرأة.
وأضافت، أن عملية الرصد ستكون ضمن مؤشرات محددة ترصد التقدم أو التراجع في المجالات الأساسية الأربعة، مع التركيز على المجال السياسي، لافتة إلى أن الجمعية تعكف حالياً على تأليف كتاب يتناول تطور وتأريخ مشاركة المرأة في الحياة السياسية الأردنية عبر مئة عام، ودعت الباحثين ومراكز الدراسات وأي جهة تمتلك معلومات بهذا الشأن مشاركتها مع الجمعية.
بدوره، استعرض المدير التنفيذي للجمعية منير ادعيبس الأهداف والغايات والنشر الإلكتروني للمرصد؛ مبيّناً أن من أهداف المرصد تحديد أوجه عدم المساواة بين الجنسين في المشاركة السياسية للنساء، مع التركيز على 3 مستويات (السياسات والبرامج والخدمات) من خلال إشراك منظمات المجتمع المحلي في الأردن، لأداء واعتماد أفضل ممارسات وتقنيات المراقبة قبل وأثناء وبعد أي عملية انتخابية وطنية عامة.
ومن الأهداف أيضا، تزويد المجتمع المحلي ببيانات وتقارير موثوقة وواضحة عن تعميم مراعاة منظور النوع الاجتماعي في الحياة العامة، والانتخابات، والعملية الانتخابية، ومتابعة نتائج المرشحات المنتخبات، وفق ادعيبس.
وأضاف، أن إنشاء منصة للمراقبة "مرصد قياس مشاركة المرأة في الحياة العامة"، هو أحد مكونات مشروع "عين على النساء" الذي تنفذه جمعية تضامن مع وكالة التعاون الإسباني على مدى ثلاث سنوات للمساهمة في تحسين البيئة السياسية التي تدعم المشاركة الفعالة للنساء في الحياة السياسية.
--(بترا)
وز/ب ع/س أ05/02/2020 20:02:26

MENAFN0502202001170000ID1099658716


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار