Tuesday, 16 July 2024 10:46 GMT



مصر- EDF الفرنسية تسعى للاستحواذ على 45% من كرم سولار

(MENAFN- Al-Borsa News) تسعى شركة "EDF" الفرنسية للاستحواذ على 45% من شركة كرم سولار قبل نهاية العام الجارى ضمن خطتها للتوسع فى الاستثمار بالسوق المصرى.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"البورصة"، أن المفاوضات مع شركة "كرم سولار" وصلت مراحل متقدمة جداً ومن المتوقع الاعلان عنها رسمياً خلال أيام، ورفضت المصادر الإفصاح عن تفاصيل أو قيمة الصفقة.

وأضافت المصادر، أن اجتماعات مكثفة بدأت بين مسئولى الشركتين طوال الأسبوع الماضى لإتمام الصفقة، وتحتفظ كرم سولار بنسبة 55% من ملكيتها ومن الوارد أن تطرح نسبة منها للاكتتاب فى البورصة، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت.

وتأسست "كرم سولار"فى مصر عام 2011، وتعمل فى مجالات التحول الى الطاقة الشمسية النظيفة بطريقة عملية، وحلول لتحويل مضخات المياه للعمل بالطاقة الشمسية كبديل عن الكهرباء، وتوسعت الشركة بإطلاق شركة تابعة لها تحمل اسم "كرم بيلد – Karm Build" و"كرم لإنتاج وتوزيع الكهرباء"وتهدف إلى بناء مجتمعات عمرانية تعمل بالطاقة الشمسية بالكامل.

بدأت الشركة بترخيص خدماتها لتحويل المنازل للعمل بالطاقة الشمسية بدلاً من الكهرباء لتُصبح الشركة الرسمية الأولى فى مصر التى تحصل على ترخيص بتزويد المنازل بالطاقة الكهربائية المُستمدة من أشعة الشمس.

وأوضحت المصادر، أن "كرم سولار" من الشركات الناجحة وأثبتت جدارتها فى السوق المصرى، وأبرمت العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات ولديها اتفاقيات لإنشاء محطات طاقة شمسية تصل إلى 165 ميجاوات منها اتفاق مع "كايرو ثرى إيه" لبيع 100 ميجاوات من الطاقة الشمسية عبر محطة تعتزم تدشينها.

ووقعت "كرم سولار" اتفاقية شراكة فى شهر سبتمبر من العام الماضى مع مؤسسة التجارى للتمويل لتصبح المستشار الاستثمارى لعمليات تمويل الشركة، وهدف هذة الشراكة جمع 500 مليون جنيه كمرحلة أولى لبناء وتشغيل مشروعات تنفذها الشركة.

ووقعت الشركة فى الشهر الماضى اتفاق مع بنك مصر لاقتراض 230 مليون جنيه لتمويل إنشاء محطتى طاقة شمسية بقدرة 23.5 ميجاوات لصالح شركتى الدقهلية جنوب الوادى للدواجن والدقهلية وادى النطرون للزراعة التابعتين لمجموعة الدقهلية.

وأكدت المصادر، أن استحواذ EDF على 45% من شركة كرم سولار يفتح المجال أمام الشركة الفرنسية لزيادة استثماراتها فى مصر وهو ما يمثل قيمة مضافة للاقتصاد، ويعزز من تواجد الشركة المصرية ويفتح المجال لتنفيذ مشروعات أكبر فى الفترة المقبلة.


MENAFN0311201902020000ID1099215622


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.