Sunday, 08 September 2024 09:29 GMT



عمادي: الأوقاف تبنت إستراتيجية مركز الكويت للاقتصاد الإسلامي

(MENAFN- Al-Anbaa) أسامة أبوالسعود

أكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية م.فريد عمادي أن مبادرة وزارة الأوقاف بتبني مركز الكويت للاقتصاد الإسلامي كمشروع تنموي جاء بهدف مواصلة تنفيذ رؤية وتوجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بجعل الكويت مركزا تجاريا عالميا جاذبا للاستثمار.

وقال عمادي في كلمة ألقاها نيابة عن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة خلال افتتاح ورشة العمل التي تقيمها إدارة التخطيط الاستراتيجي والمعلومات من 11-13 مارس الجاري في فندق الشيراتون بعنوان 'المدخل التطبيقي لوحدة الوكز السلوكي إن أهداف الخطة الاستراتيجية لمركز الاقتصاد الإسلامي تتناغم مع خطة استراتيجية الوزارة بعدما رسخت ثقافة الاقتصاد الإسلامي وجعلتها مكونا أساسيا في المجتمع ودعما للخطة الإنمائية للدولة وتحفيز الجهات الحكومية ومجتمع الأعمال على تطبيق الممارسات الاقتصادية الإسلامية لدعم التنمية الاقتصادية وكذلك الاستخدام الأمثل لأموال الوقف والزكاة وفق نماذج اقتصادية إسلامية في إطار شراكة فعالة بحيث تنبثق من الأهداف الثلاثة مجموعة من المبادرات الاستراتيجية التي بلغت ثماني عشرة مبادرة وفق مجموعة من الخطط التشغيلية وبرامج العمل في اطار زمني محدد.

وتابع إن وزارة الأوقاف حرصت على المشاركة الفعلية لصياغة واعتماد هذه الخطة على مشاركة مؤسسية حكومية حقيقية بدولة الكويت يأتي في مقدمتها بنك الكويت المركزي والمؤسسات التابعة له كمعهد الكويت للدراسات المصرفية والأمانة العامة للتخطيط والتنمية سعيا إلى التوافق حول توحيد الرؤية وتحقيق الأهداف والنتائج والمتحصلات المشتركة.

وأشار إلى أن عقد هذه الفعالية يمثل ترجمة تطبيقية لما شملت عليه هذه الخطة من مبادرات استراتيجية تتمثل في سعينا نحو إعداد وصياغة المدخل التطبيقي لإنشاء وحدة الوكز السلوكي الذي يمزج بين علم النفس وعلم الاقتصاد بهدف فهم سلوكيات الأفراد عند اتخاذ القرارات الاقتصادية ويجمع بين المفاهيم الاقتصادية والمفاهيم السلوكية في قالب واحد من أجل تحليل وتفسير وفهم السلوك البشري الاقتصادي في ضوء دراسة العوامل النفسية والاجتماعية والفكرية والسلوكية وفقا لمدخل الوكز الاقتصادي والتي تقف وراء صنع واتخاذ القرارات الاقتصادية للأفراد والمؤسسات.

وأوضح إننا نتطلع لجني ثمار جهودكم ومناقشتكم واقتراحاتكم الإبداعية والمتميزة من هذه الفعالية للوصول إلى برنامج عمل تطبيقي يمكن من خلال صياغة مدخل تطبيقي لإنشاء وحدة الوكز الاقتصادي ونستطيع العمل من خلاله مع شركائنا المعنيين بالكويت وبما يمكن متخذي القرار من القدرة على إمكانية تفعيل وحدة الوكز الاقتصادي في الواقع العملي كأحد مرتكزات التنمية الاقتصادية وبحيث تساهم في إبداع الحلول الجديدة والمبتكرة للتصدي للمشكلات المتعلقة بصناعة السياسات الاقتصادية من خلال التعاون مع الجهات الحكومية المعنية للعمل على صياغة وتعديل السياسات والبرامج العامة وبحيث تأخذ في الاعتبار الأبعاد النفسية والاجتماعية وتحاول توظيفها بما يعزز خيارات المتعاملين ويزيد من رفاهيتهم.

من جانبه، قال مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي عبدالله الشاهين إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تقدم في مسيرتها الاستراتيجية والتنموية، والتي جعلها قادة الوزارة منهاجا عمليا لكل الممارسات، نموذجا للأداء المقارن للعديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية بالكويت وخارجها.

وأضاف إن الكويت تسعى من خلال خطتها الإنمائية 2035 إلى صياغة رؤية اقتصادية طويلة الأجل ذات اهداف محددة يتم الاهتداء بها في تطوير كل الجوانب من خلال مجموعة من الإرشادات والأولويات للتقدم الاجتماعي والاقتصادي والتي توجه وتضبط حركة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأجلين المتوسط والطويل.

وقال: من هذا المنطلق كانت مبادرة وزارة الأوقاف بإنشاء مركز الكويت للاقتصاد الإسلامي بحيث تنطلق ممارساته التطبيقية من رؤية إستراتيجية موثقة تحدد ما ينبغي تحقيقه وفق جدول زمني محدد لتنفيذ ما تضمنته هذه الخطة في ظل دعم ومساندة من قبل قادة يدعمون تلك المفاهيم وعلى رأسهم وكيل الوزارة م.فريد أسد عمادي الذي يحرص على تقديم كل العناصر وعوامل النجاح التي تحقق الأهداف المنشودة من هذا المركز باعتباره مرتكزا لمتخذي القرار لدعم التنمية الاقتصادية في كل المجالات بالكويت.

MENAFN1103201901300000ID1098238621


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية