Monday, 19 August 2024 11:24 GMT



ذكور وإناث الحدود الشمالية الأكثر تناولا للسلطات

(MENAFN- Al Watan) تصدرت منطقة الحدود الشمالية نسبة الذكور والإناث الذين يتناولون الخضروات والسلطات خلال مرة أو أكثر باليوم، حيث بلغت نسبتهم 42%، تلتها جازان بنسبة 39%، في الوقت الذي تساوت النساء في كل من المدينة المنورة، والقصيم، والمنطقة الشرقية، والجوف بـ38% لكل منهم، وسجلت الرياض 37%، فيما بلغت نسبة الذكور والإناث في مكة المكرمة وعسير ونجران 36% لكل منهم، وحائل 34%، والباحة 33%، وتبوك 32%.
فوائد الخضروات
أوضح استشاري التغذية عامر فهد أن تناول الخضروات له فوائد صحية على الجسم منها مساعدته في خسارة الوزن، وذلك لأنها منخفضة السعرات الحرارية والدهون وهي مصدر مهم للألياف كونها عنصر مهم في برامج الرجيم أو أي نظام غذائي صحي يستهدف نزول الوزن، وتساعد على زيادة الشبع، أيضا تساهم في تعزيز صحة القلب والجهاز الهضمي والوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي، كذلك هي مصدر مهم لعدد من المعادن مثل: البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم، لذا فتناول الخضار بشكل كافٍ يعني تعزيز عمل الأمعاء وحركتها، وتناول الخضروات يساهم في الوقاية من السكري، وذلك في تنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ عليها ضمن المعدلات الطبيعية.
أيضا الحفاظ على صحة البشرة وجعلها أكثر نضارة وحيوية، كما تحارب علامات الشيخوخة التي قد تظهر عليها، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تعجّل من علامات تقدم السن وتساهم أيضا في خفض ضغط الدم.
الغذاء الصحي
أوضحت وزارة الصحة من خلال دليل الغذاء الصحي للممارس الصحي أن الخضار والفواكه من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن، وأكدت أن تناول ألوان مختلفة من الخضروات والفواكه مهم، فكل لون يحتوي على فيتامينات ومعادن متنوعة، وأشارت إلى أهمية تناول خمس حصص على الأقل من الخضار والفواكه يوميًا، بحيث تكون ثلاث حصص من الخضار وحصتين من الفاكهة، وأشارت إلى أنه لابد من تناول الخضار والفواكه أكثر من شرب العصير لاحتواء الفاكهة على ألياف ومضادات أكسدة تساعد على سهولة الطعام والتخلص من الكولسترول، وبالتالي خفض وتقليل أمراض الإجهاد التأكسدي كالسرطان وخفض التجلط وخطر الأزمات القلبية خاصة الفواكه ذات اللون الأحمر كالتوت والكرز والفراولة.
نسبة الذين يتناولون الخضروات والسلطات خلال مرة أو أكثر باليوم:
الحدود الشمالية 42%
جازان 39%
المدينة المنورة - القصيم- المنطقة الشرقية - الجوف 38%
الرياض 37%
مكة المكرمة - عسير - نجران 36%
حائل 34%
الباحة 33%
تبوك 32%
نسبة الذين يتناولون الخضروات أو السلطات مرة واحدة في الأسبوع:
الحدود الشمالية 14%
المدينة المنورة - المنطقة الشرقية - عسير - حائل - جازان 12%
مكة المكرمة - تبوك 11%
الرياض 9%
نجران 8%
الباحة 10%
الجوف 6%

MENAFN18082024000089011017ID1108573622


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية