Tuesday, 16 July 2024 09:14 GMT



أسواق الأسهم الخليجية تتراجع وسط ترقب موسم الأرباح الفصلية وتقلبات أسعار النفط

(MENAFN) أغلقت أسواق الأسهم في منطقة الخليج منخفضة يوم الأربعاء الموافق 10 يوليو، مع ترقب المستثمرين لموسم الأرباح الفصلية القادم وسط تقلبات في أسعار النفط وتكهنات بقرب خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من التحسن في المشهد المحيط بقرارات خفض الفائدة المحتملة، تعرضت أسعار النفط للتقلب، مما أثر على ديناميات السوق في المنطقة.

كما شهد مؤشر السعودية تغيرات طفيفة، حيث أغلق مستقرًا بعد أربع جلسات متتالية من الارتفاعات، وانخفضت أسهم شركة أرامكو السعودية، العملاق النفطي في المملكة، بنسبة 0.2 في المئة في ظل استقرار السوق المستمر، ولفت جوزيف دحرية، المدير العام في تك ميل، إلى الموقف الحذر للسوق، مشيرًا إلى عدم اليقين ونطاق التداول الضيق.

وذكرت تقارير أن أرامكو بدأت في بيع سندات بثلاث مراحل، بهدف جمع ما لا يقل عن 3 مليارات دولار، وفي دبي، ارتفع المؤشر بنسبة 0.1 في المئة، دعمها ارتفاع بنسبة 1.3 في المئة في شركة أنظمة تبريد الإمارات المركزية. في الوقت نفسه، أغلق مؤشر أبوظبي مستقرًا.

كذلك أظهرت أسعار النفط الخام، الحيوية لأسواق الخليج، استقرارًا بعد قرار أوبك بالإبقاء على توقعات نمو الطلب على النفط للسنوات الحالية والقادمة، وتباين هذا الاستقرار مع التراجعات السابقة، حيث انخفضت عقود البرنت بمقدار 11 سنتًا إلى 84.55 دولار للبرميل بعد انخفاض بنسبة 1.3 في المئة في الجلسة السابقة، بالإضافة إلى حركات أسعار النفط، أشارت بيانات المخزونات الأمريكية إلى احتمال انخفاضات في مخزونات النفط الخام والبنزين من الأسبوع السابق، مما أثر على مشاعر السوق.

فيما وراء منطقة الخليج، انخفض مؤشر مصر الرئيسي بنسبة 0.6 في المئة، تأثرًا بانخفاض بنسبة 1 في المئة في شركة طلعت مصطفى هولدينج، تبرز هذه التطورات الترابط بين العوامل الاقتصادية العالمية التي تؤثر على الأسواق الإقليمية، مما يبرز الحذر المستمر للمستثمرين في ظل المؤشرات الاقتصادية المتغيرة والديناميكيات الجيوسياسية المتطورة.

MENAFN11072024000045015682ID1108431170


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.